ثقافة

التوفيق يتذكر إقصاءه من دراسة الفلسفة بسبب ال”حميّات” الجامعية

التوفيق يتذكر إقصاءه من دراسة الفلسفة بسبب ال”حميّات” الجامعية

روى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق،  قصة إقصائه من دراسة الفلسفة في ستينات القرن الماضي بسبب تخصيص هذا المسلك حينها “لبعض الطلبة الذين كانوا في الثانوي مؤطرين في انتماء نضالي معروف”.

وفي مستهل محاضرة علمية حول “الدراسات الإسلامية إلى أين” بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط اليوم الأربعاء، قال الوزير والروائي المغربي “كان في المدرسة العليا للأساتذة أستاذ يقرر في التوجيه وطلبت أنا وصديقي المرحوم علي صدقي تخصص الفلسفة في الرتبة الأولى (بقائمة الاختيارات) ثم التاريخ والجغرافيا في الرتبة الثانية والأدب العربي في الدرجة الثالثة، ليتم توجيهنا إلى التخصص في الاختيار الثاني أي التاريخ والجغرافيا”.

وزاد “وقد علمنا في ما بعد أن اختيار الفلسفة لم يعطى للطلبة غير المعروفين  من أمثالنا وإنما تم تخصيصه لبعض الطلبة الذين كانوا في الثانوي مؤطرين في انتماء نضالي معروف”.

وتابع “لا يستطيع طلبة هذه الأيام في الدراسات الإسلامية أن يتصوروا السياق الذي أتحدث عنه ولكنهم يستطيعون أن يتأكدوا أن الحميات التي تبعد بعض الطلبة عن الاعتدال ستولي كما تولت حميّات أعوام الستينات والسبعينات من القرن العشرين”.

وعن بداياته بكلية الآداب بالرباط التي درّس بها التاريخ قال “قدر لي أن أدخل إليها طالبا في شعبة التاريخ، كنت معلما رسميا وكان علي لكي أحافظ على مرتبي مدة الدراسة أن أتعاقد مع المدرسة العليا للأساتذة لأدرس في التعليم الثانوي ثمان سنوات بعد التخرج”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News