حوارات

أمين رغيب.. عاشق المعلوميات الذي أصبح أيقونة “الويب” المغربي

أمين رغيب.. عاشق المعلوميات الذي أصبح أيقونة “الويب” المغربي

أمين رغيب، صاحب الـ35 عاما، يعد من بين الشخصيات المشهورة في “الويب” المغربي. فهو مدوّن ومتخصص في المعلوميات ومؤسس “مدونة المحترف”، ويملك أيضا قناة بموقع اليوتيوب تحمل الاسم نفسه.

إلى جانب ذلك، يدير أمين رغيب حاليا شركة متخصّصة في تحليل البيانات الرقمية للأجهزة الرقمية؛ وهي اليوم من بين أهم الشركات الرائدة في هذا المجال، وتم تأسيسها قبل سنتين.

وبالعودة إلى بداياته، صرّح رغيب، في حوار مع جريدة “مدار21″، بأن عشقه لمجال المعلوميات وُلِدَ لديه بسبب والده، الذي كان يشغل منصبا بالقوات المسلحة الملكية الجوية، يتعلق بهذا المجال، مضيفا أنه طوّر معارفه بعد حصول والده على تقاعد نسبي والتفرغ لإصلاح الأجهزة الرقمية في ورشته.

وأشار رغيب إلى أنه كان ينفرد بحاسوبه لساعات طويلة مما سبب له العديد من المشاكل الصحية، من بينها ضعف في النظر وآلام في الظهر، إضافة إلى اختلال نظامه الغذائي، لذلك قرّر أن يضع رقابة على نفسه ويقنن استعماله لجهازه الرقمي.

اشتهر أمين رغيب في بدايته بالحلقات التي يعرضها عبر قناته “المحترف” في موقع تحميل الفيديوهات “يوتيوب”، وفي هذا الإطار، تم تكريمه من قبل يوتيوب لأكثر “البودكاستر” المغاربة تأثيرا سنة 2014، وبعدها بعام؛ أي في سنة 2015، تمكن من إحراز جائزة رواد التواصل الاجتماعي من حاكم إمارة دبي محمد بن راشد آل مكتوم.

وقال رغيب إنه ولد بمدينة القنيطرة، وله أخ وحيد، وهو الأكبر، ووالد اشتغل في الميدان العسكري، وبالضبط بالقوات الملكية الجوية المغربية.

وبخصوص مسيرته الدراسية، درس رغيب بكلية القاضي عياض بشعبة القانون، وحصل أيضا على شهادة تقني متخصص في تسيير الشبكات المعلوماتية وأنظمة التشغيل بالمغرب، ناهيك على اهتمامه الكبير بمجال الأمن المعلوماتي.

مجهودات رغيب لم تذهب سدى، حيث إنه حقق شهرة واسعة على اليوتيوب، وبفضل ذلك يعد أول مغربي ينال درع يوتيوب الفضية، وبعدها حصل على درع يوتيوب الذهبي سنة 2016، فضلا عن حصول قناته “مدونة المحترف” للمعلوميات التي يديرها باليوتيوب على أزيد من 4 ملايين مشترك من دول متعددة، وحاز أيضا جائزة أفضل مدوّن في المغرب. وشارك في العديد من المسابقات في العالم العربي في مجال التكنولوجيا، وشارك في العديد من الفعاليات الدولية.

حَصْدُ رغيب للجوائز أصبح عادة، حيث إنه حاز جائزة أفضل مدوَّنة في مسابقة “ماروك ويب أواردس” لسنة 2012، وجائزة “هبة بريس” لأفضل شخصية بالويب المغربي سنة 2014، وجائزة رواد التواصل الاجتماعي عن فئة التكنولوجيا سنة 2015.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News