سياسة

بعد 15 سنة من صدورها..العسلي يُقرر إعدام يومية “المساء”

بعد 15 سنة من صدورها..العسلي يُقرر إعدام يومية “المساء”

في تطور جديد، لملف وضعية الطاقم الصحفي والإداري بيومية “المساء” المتوقفة أجورهم لأكثر من خمسة أشهر، علمت جريدة “مدار21” الالكترونية، أن مالك اليومية محمد العسلي، قرر إعدام الجريدة، وتكرار سيناريو يومية “أخبار اليوم”، بعد لجوئه إلى مسطرة التصفية القضائية.

وحسب المعطيات التي حصلت “مدار21″، من مصادر جيدة الإطلاع، فإن محمد العسلي، اتصل بأعضاء من المجلس الوطني للصحافة، يخبرهم بأنه في المراحل الأخيرة لإعدام الجريدة ووقف صدورها نهائيا.

ووفقا لمصادر الجريدة، فإن يومية “المساء”، التي تأسست في عام 2006، والتي كانت من ضمن الجرائد الأكثر مبعيا وشهرة بالمغرب، تعيش آخر أيامها، حيث قرر مالكها الملياردير محمد العسلي إعدام الجريدة بعد 15 سنة من صدورها، وتشريد العاملين بها دون منحهم أبسط حقوقهم.

وأضافت مصادر “مدار21″، أن العلسي أخبر أعضاء المجلس الوطني للصحافة، بأنه سيغلق بشكل نهائي يومية المساء في نهاية دجنبر الجاري، وتوعد مالك الجريدة بحرمان الصحفيين الذين قدموا ضده شكاية إلى القضاء وإلى المجلس الوطني للصحافة، من حقوقهم وأنه لن يؤدي لهم أي درهم، بعد تصفية الجريدة قضائيا.

وكان  المستشار البرلماني عن نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب خالد السطي، طالب  الوزير المسؤول عن قطاع التواصل محمد مهدي بنسعيد بالتدخل العاجل من أجل تمكين الطاقم الصحفي والإداري بيومية “المساء” من أجورهم المتوقفة لمدة خمسة أشهر.

ودعا السطي بمناسبة مناقشة ميزانية وزارة الشباب والثقافة والتواصل بمجلس المستشارين الوزير بنسعيد، إلى إعمال القانون في النازلة خصوصا وأن الوزارة الوصية مكنت الصحف والمواقع من الدعم لأداء أجور الصحافيين بسبب جائحة كورونا.

وسبق أن احتجت النقابة الوطنية للصحافة المغربية أمام مقر يومية “المساء” بالدار البيضاء على ما أسمته ” الدوس على حقوق الصحفيات والصحفيين”بعدم صرف أجورهم الشهرية.ونددت النقابة الوطنية للصحافة المغربية- فرع الدار البيضاء، “بإصرار إدارة المؤسسة على تسريح الصحافيين دون صرف مستحقاتهم القانونية، وعدم صرف أجور الصحافيين والعاملين بالمؤسسة، وكذا عدم أداء مستحقات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي”.

واستنكرت نقابة الصحفيين في بلاغ توصل “مدار 21” بنسخة منه، “تصرف بعض أرباب المقاولات الإعلامية بما وصفته بـ” الاستغلال السلبي للدعم العمومي، والدوس على حقوق الصحافيات والصحافيين، وصل إلى درجة عدم صرف أجورهم الشهرية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News