فن

رباب ناجد لـ”مدار21″:التلقيح حرية شخصية وفي فرضه شيء من العنف

رباب ناجد لـ”مدار21″:التلقيح حرية شخصية وفي فرضه شيء من العنف

أبدت الفنانة المغربية رباب ناجد رأيها في مسألة إجبارية التلقيح وجوازه الذي خلق جدلا واسعا خلال الأيام الماضية في المغرب، وأخرج المئات من المواطنين للشارع، من أجل التعبير عن رفضهم للقرار الصادر عن الحكومة نهاية شهر أكتوبر الماضي، معتبرين أنه يتنافى مع مبادئ الحرية الشخصية وحقوق الانسان.

وفي هذا الصدد قالت الفنانة رباب ناجد في تصريح خصت به جريدة “مدار21”: “أجد بأن قرار إجبارية التلقيح يتسم بشيء من العنف نوعا ما، لأن كل شخص يملك سلطة على ذاته والحرية في التصرف بها وفق قناعاته”.

وأضافت ناجد: “أرى بأن القوانين التي تؤطر المجتمع هي من يجب فقط أن تتسم بالإجبارية لأنها تهدف إلى إصلاح المواطنين، لذلك فعملية التلقيح حسب رأيي هي مسألة يجب أن تكون اختياريا”، مشيرة إلى أنها في المقابل لا تشجع على عدم تلقي المواطنين جرعات اللقاح.

وكان قرار فرض الحكومة المغربية لجواز التلقيح خلال نهاية شهر أكتوبر الماضي، لولوج العديد من الفضاءات العمومية والتنقل بين وداخل المدن والجهات غضبا لدى فئة من المغاربة، الرافضين لأخذ جرعات اللقاح كونه اختياريا.

وشهدت العديد من المدن مغربية، العديد من المظاهرات رفع فيها المحتجون شعارات ضد فرض جواز التلقيح ونددوا بالقرار الحكومي، فيما واجهت السلطات الأمنية هذه الاحتجاجات بتفريق المتظاهرين والاعتقالات.

ويذكر أن الفنانة رباب ناجد أحيت يوم السبت الماضي، سهرة فنية بمسرح محمد الخامس في الرباط إلى جانب الفنان رضوان الأسمر بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء، وأيضا تكريما لمجموعة من رائدات الفن المغربي من بينهم الفنانة الراحلة الحاجة الحمداوية، ورجاء بلمليح، والفنانة نعيمة سميح، وسميرة سعيد، وعزيزة جلال، ولطيفة رأفت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News