سياسة

العلام: عودة بنكيران لن تفيد المصباح ما لم يصحّح أخطاء الماضي

العلام

اعتبر أستاذ القانون الدستوري والفكر السياسي بجامعة القاضي عياض بمراكش، عبد الرحيم العلام، أن عودة عبد الإله بنكيران لقيادة حزب العدالة والتنمية لن تفيد الحزب ما لم يعكف على تصحيح أخطاء الماضي.

وفي تدوينة على صفحته بفايسبوك، أوضح العلام أن من الأخطاء التي تحتاج نقدا ذاتيا وتداركا في المستقبل من الحزب الإسلامي تدبير علاقاته السياسية مع الأحزاب والقوى الحية بالمجتمع ب”إعلاء قيمة الاشتراك”، و”عدم رهن وجوده بتسويات خارج القواعد الشعبية”.

وذهب أستاذ علم السياسة بهذا الصدد  إلى أن استعادة الحزب لعافيته تحتم عليه “أن يعلي من قيمة التواضع، وأن يجعل نفسه ضمن الجماعة السياسية المعارضة (..) وأن يتعلم من أخطاء الماضي، لكي لا يرهن وجوده السياسي بتسويات خارج القواعد الشعبية، وألا يدخل في مساومات على حساب مصالح المواطنين”.
وواصل “من الأفضل أيضا أن يعلي الحزب من قيمة الاشتراك مع غيره المخالف، بدل الإقصاء أو الاستعلاء أو المغالبة أو الركون إلى القوة أو الاحتكام إلى الكثرة، لأن هذه الأمور تجعله وحيدا في المشهد، وتتركه لمواجهة الضغوط منفردا”.

وفسّر العلاّم في السياق أسباب عودة بنكيران إلى قيادة الحزب بعد سنوات قضاها في ظل الأحداث السياسية الفارقة بعاملين يتعلق الأول بعجز العدالة والتنمية عن إفراز قيادة جديدة تحقق شعبية للحزب، والثاني بالهزيمة الساحقة التي مني بها في استحقاقات 8 شتنبر 2021.

وقال بهذا الخصوص “لولا الهزيمة الكبيرة في الانتخابات لما تم للرجل (بنكيران) هذا الاكتساح، بل لو كان الحزب فاز في الانتخابات لما أعاروه اهتماما، بل لكان العثماني محمولا فوق الأكتاف!”.

ونبه العلام  إلى ضرورة أن يولي الحزب تركيزا أكبر لخطابه السياسي عبر الابتعاد “ما أمكن عن دغدغة العواطف الهويّاتية”.

وانتخب المؤتمر الوطني الاستثنائي لحزب العدالة والتنمية،  السبت الماضي ببوزنيقة، عبد الإله ابن كيران أمينا عاما للحزب، خلفا لسعد الدين العثماني.

وكان أعضاء الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية قد قرروا تقديم استقالة جماعية، وفي مقدمتهم الأمين العام، ودعوا إلى التعجيل بعقد مؤتمر وطني استثنائي للحزب.

وصادق المجلس الوطني للحزب على قيادات ووجوه حزبية معروفة بانسجامها الكبير مع الأمين العام وبدعمها له على طول الخط منذ إعفائه من رئاسة الحكومة وخروجه من أمانة الحزب إلى عودته إليها أمس.

ويتعلق الأمر بالحبيب شوباني ونبيل شيخي ومصطفى الخلفي ومحمد رضا بنخلدون وعبد الله الهامل وخالد البوقرعي ومحمد لمين ديدة وسعيد خيرون، امينة ماء العينين وربيعة بوجة ومنينة المودن وصباح بوشام وجهاد رباح ونوفل الناصري ويونس الداودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News