سياسة

بوريطة:قرار مجلس الأمن رسخ مكتسبات المغرب وأسقط مناورات الخصوم

بوريطة:قرار مجلس الأمن رسخ مكتسبات المغرب وأسقط مناورات الخصوم

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الجمعة بالرباط، إن قرار مجلس الأمن  الأخير حول الصحراء المغربية رسخ مكتسبات المغرب في هذا الملف وأسقط مناورات الخصوم.

واتهم بوريطة، خلال ندوة صحافية عقدها إثر صدور قرار مجلس الأمن اليوم بتمديد ولاية بعثة المينورسو لمدة عام، الجزائر بمحاولة إعطاء الانطباع بأن هناك اتجاها جديدا سيتبناه مجلس الأمن في اللحظات الأخيرة السابقة عن إصدار القرار.

وطلبت روسيا تأجيل اعتماد قرار مجلس الأمن بإيعاز محتمل من حليفتها الجزائر التي ظلت ترفض إدراجها ضمن مسلسل الموائد المستديرة وتحاول التملص من مسؤوليتها في تغذية النزاع المفتعل.

وزاد بوريطة يجب هنا التأكيد على أن مجلس الأمن اعتبر أن قضية الموائد المستديرة التي تضم وفقا للقرار المغرب وبوليساريو والجزائر وموريتانيا يجب أن تمتد على على طوال مسار المفاوضات وليس لمدة عام فقط.

وأضاف أن مجلس الأمن قدم بذلك جوابا صريحا ومباشرا بأن “الموائد المستديرة هي الآلية الوحيدة لتدبير المسلسل وهي مذكورة أربع مرات في القرار باعتبارها آلية يجب متابعتها من قبل المبعوث الشخصي بمشاركة كل الأطراف”.

وتابع “الجزائر ذكرت في القرار بنفس عدد مرات المغرب، بقدر مسؤوليتها في خلق النزاع واستمراره”، معتبرا أن القرار قدم أجوبة صريحة وأحبط  كل تحركات ومناورات الجزائر وبشكل خاص سعيها لإعادة النظر في قضية أطراف الموائد المستديرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News