سياسة

غوفرين: لا موعد لفتح السفارة الإسرائيلية..ونؤيد مفاوضات مباشرة بالصحراء المغربية

غوفرين: لا موعد لفتح السفارة الإسرائيلية..ونؤيد مفاوضات مباشرة بالصحراء المغربية

نفى دايفيد غوفرين، سفير تل أبيب بالرباط، تحديد موعد لفتح سفارة إسرائيل بالمغرب.

غوفرين الذي أعلن تعيينه سفيرا لتل أبيب بالرباط قبل أسبوعين، أكد أن المغرب وإسرائيل لم يحددا لحد الساعة موعدا رسميا لافتتاح السفارة الإسرائيلية.

وقال المسؤول في حوار مع الوكالة الإسبانية “إيفي”، إنه يتمنى أن يعين المغرب “قريبا” سفيرا له بتل أبيب.

وأكد السفير الإسرائيلي إن بلاده تؤيد مفاوضات مباشرة بين الأطراف المعنية بقضية الصحراء المغربية بغية إيجاد “حل سلمي”.

وعن الاتفاقيات المغربية الإسرائيلية، اعتبر سفير تل أبيب أن تلك التي جمعت بين شركة إسرائيلية والمكتب الشريف للفوسفاط كانت “الأهم”، إضافة للاتفاق الذي ستنطلق بموجبه الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين.

وكان غوفربن قد أعلن تعيينه سفيرا لإسرائيل بالمغرب “بشكل رسمي”، في العاشر من أكتوبر الجاري، وذلك بعد أشهر من تعيينه ممثلا للدبلوماسية الإسرائيلية، عقب استئناف العلاقات بين البلدين نهاية دجنبر الفارط.

يشار أن دايفيد غوفرين، كان قد تولى في تسعينيات القرن الماضي منصب السكرتير الاول في السفارة الإسرائيلية لدى مصر، وهو حائز على شهادة الدكتوراه في فلسفة وتاريخ الشرق الأوسط من جامعة اسرائيل العبرية.

وشغل المسؤول الإسرائيلي مناصب عدة تخص شؤون الشرق الأوسط، حيث شغل مؤخرا منصب رئيس قسم شمال أفريقيا والأردن التابع لوزارة خارجية الكيان بالقدس المحتلة، كما أنه عمل في السفارة الإسرائيلية بنيويورك.

كما عمل المسؤول الإسرائيلي بصفة باحث زميل في معهد “هاري ترومان” لأبحاث السلام والتعليم بالقدس، يتقن اللغات العربية والانكليزية والفرنسية ناهيك عن العبرية، كما أنه حائز على شهادات فخرية من بعض مراكز الابحاث الاسرائيلية والعالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News