ثقافة

“القسمة”..مسرحية تزيح الستار عن معاناة المرأة مع الإرث

“القسمة”..مسرحية تزيح الستار عن معاناة المرأة مع الإرث

حط فريق مسرحية “القسمة” لمخرجها مسعود بوحسين، الرحال بمقر حزب التقدم والإشتراكية قبل يومين، وذلك في إطار الجولة المخصصة للأحزاب السياسية، قصد مناقشة موضوع إرث المرأة في قالب اجتماعي كوميدي.

وقال الممثل سعيد آيت باجا، إن مسرحية القسمة تتكون من أربع لوحات، كل لوحة تعالج الحيف الذي تعانيه المرأة بخصوص توزيع الإرث في بعض الأسر المغربية، مبرزا أن المسرحية  تستحق المشاهدة وموجهة إلى عموم المغاربة قصد التفكير في حلول جذرية.

وأضاف آيت باجا في تصريح لجريدة مدار21 أنه خصصت جولة للأحزاب السياسية من أجل فتح نقاش عمومي حول هذا الموضوع، معتبرا أن جميع الأمور قابلة للتغيير من خلال سن قوانين وتشريعات.

ومن جهتها الفنانة وسيلة صبحي، أوضحت في تصريح لجريدة مدار21 أن مسرحية “القسمة” مشروع مسرحي امتد لسنوات، حيث إنه جرى عرضها بمختلف جهات المملكة، وقاموا بالعديد من الجولات سواء بالمدن الكبرى أو الصغيرى إضافة إلى القرى النائية، مشيرة إلى أن العمل يناقش قضية الإرث فيما يخص المرأة، والتي تعرض قصصا من وحي الواقع المعاش، لشخصيات حقيقية.

وتابعت وسيلة: “والهدف من وراء هذه المسرحية هو طرح هذا الموضوع للنقاش مع الجمهور والإشارة إلى الخلل والمشكل الذي تعانيه المرأة، وأشدد عللى أننا في هذا العمل لا ننقدم الحلول إنما نفتح بابا للنقاش، باعتبارنا فنانين ولسنا سياسيين أو صناع القرار، إنما دورنا يتجلى في نقل معاناة وهموم الناس”.

وأشارت المتحدثة ذاتها، إلى أن هذا الموضوع الذي يطرح إشكالات في المجتمع، ليس له علاقة بالقرآن والسنة إنما استمد شرعيته من العادات والتقاليد،لافتة إلى أن موضوع المسرحية لقي تجاوبا كبيرا وفتح باب النقاش سواء مع الجهات المختصة أو رجال الدين، مؤكدة أنهم يرحبون بجميع الآراء.

وبدوره الفنان بنعيسى الجيراري، قال في تصريح لجدريدة مدار21 “باختصار مسرحية القسمة تتطرق إلى موضوع وقع فيه جدلا واسعا، ينبثق من نص قرآني “للذكر مثل حظ الأنثيين”، مبرزا أنهم في هذه المسرحية لا يقدمون الحلول ولا يعارضون النصوص القرآنية، إنما دورهم يقتصر على طرح المواضيع التي تكون محل نقاش بطريقة فنية”.

أما الفنان فريد الركراكي، فقد صرح لجريدة مدار21، قائلا: “إن مسرحية “القسمة” تعالج موضوع الإرث في قالب اجتماعي كوميدي، تحمل رسالة  نتمنى أن تصل إلى العموم وتتوج بحلول، حيث إنها تناقش الموضوع الذي نعيشه الآن وعشناه سابقا، ويشكل قضية من قضايانا، وبالضبط الشق المتعلق بالمرأة والمشاكل التي تواجهها في موضوع الإرث، وبالتالي هدفنا من طرح هذا الموضوع هو إيجاد حلول فعلية لقضية ذهب ضحيتها العديد من النساء والعائلات”.

ويذكر أنه يشارك في مسرحية “القسمة” التي مازالت تجوب المسارح بعد ازيد من 5 سنوات، سواء داخل أرض الوطن او خارجه، كل من الفنانة فضيلة بن موسى، وبنعيسى الجيراري، وسعيد آيت باجا، وفريد الركراكي، ووسيلة صبحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News