سياسة

رفع جلسة برلمانية لتتبع توجيه المساعدات المغربية لقطاع غزة

رفع جلسة برلمانية لتتبع توجيه المساعدات المغربية لقطاع غزة

رُفعت أشغال الجلسة البرلمانية العمومية المخصصة للأسئلة الشفهية، اليوم الإثنين، لدقائق، وذلك لمنح إمكانية تتبع المساعدات الطبية والإنسانية التي وجهها المغرب بأوامر من الملك محمد السادس إلى قطاع غزة، ونظرا لعدم توفر البث المباشر للجلسة إلى حين انتهاء النشاط المذكور.

وأفادت رئيسة الجلسة زينة إدحلي في بداية جلسة اليوم أنه نظرا لبث القناة الأولى لنشرة استثنائية حول وصول المساعدات الطبية الموجهة بتعليمات سامية من الملك محمد السادس إلى الإخوة الفلسطينيين بقطاع غزة يتأخر البث التلفزي المباشر لهذه الجلسة إلى غاية الساعة الثالثة وعشرون دقيقة.

وقال إدريس السنتيسي، رئيس الفريق الحركي، إن القضية الفلسطينية هي أولوية الأولويات وهبة الملك محمد السادس كذلك، “لكن أيضا للمغاربة الحق في تتبع أشغال المجلس”، مقترحا الانتظار إلى حين توفر البث المباشر للجلسة.

وبدوره أكد عبد الله بووانو، رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، أن هذا الإخبار أفرح النواب ولا يمكن إلا تتبعه لأنه ليس عملا بسيطا ما يقوم به المغرب في ظل الإبادة التي يقوم بها الكيان الصهيوني، مستدركا “لدينا دستور واحد ولا يمكن أن يكون فيه تمييز من خلال استفادة نائب برلماني من البث ونائب آخر ليس له بث”.

وشدد بووانو على أن الحكومة إذا لم ترد أن تظهر في التلفاز فهي دائما تظهر، ولكن بالنسبة للنواب يجب أن تكون مساواة في البث وفي كل شيء، مقترحا بدوره رفع الجلسة من أجل إتاحة الفرصة للنواب لتتبع عمل المغرب لمساعدة الفلسطينيين، مشيرا إلى أن التأخير لنصف ساعة لأجل فلسطين ليس شيئا كبيرا.

وردت زينة إدحلي، رئيسة الجلسة، أن أسباب رفع الجلسة المنصوص عليها في النظام الداخلي غير متوفرة، ومنها طلب أحد رؤساء اللجان الدائمة أو من أجل الصلاة.

وتدخل سعيد باعزيز، عن الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية، معبرا عن سعادته بخبر المساعدات الموجهة التي ليست جديدة على الملك محمد السادس، مقترحا حلا ثانيا عبر انطلاق تذييع الجلسة بأكملها بعد انتهاء هذا النشاط الرسمي.

ومرة أخرى عاد عبد الله بووانو مشددا على أنه طبقا لمقتضيات النظام الداخلي ونظرا لهذا المعطى وتطبيقا للمادة 148 أطلب رفع الجلسة للتشاور.

واتفقت الرئيسة مع طلب رفع الجلسة بعد طلب رؤساء الفرق والنواب البرلمانيين، مؤكدة أن ذلك ليس لوجود مقتضى ينص على ذلك في المادة 148، بل لكون الأمر يتعق بموضوع هام وحدث استثائي يستحق رفع الجلسة لتتبع هذه المبادرة الطيبة.

ويذكر أن مجلس النواب عاد لاستئناف أشغاله بعد ما يناهز 10 دقائق من التوقف إلى حين انتهاء التغطية التلفزيونية لعملية المساعدات الإنسانية المغربية إلى غزة وتوفير البث المباشر لأشغال الجلسة العمومية للأسئلة الشفهية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News