صحة

طبيب يُحّذر المغاربة من مواد مسرطنة بـ”مجامر الشواء” بعيد الأضحى

طبيب يُحّذر المغاربة من مواد مسرطنة بـ”مجامر الشواء” بعيد الأضحى

حذر الطيب حمضي، طبيب وباحث في السياسات والنظم الصحية، تزامنا مع عيد الأضحى، من الشواء بطريقة غير صحية، مؤكدا أن وصول لهب الفحم إلى اللحم يؤدي إلى احتراق البروتين، ويساعد على إنتاج مواد غير صحية ومسرطنة.

ودعا حمضي المغاربة إلى تقطيع لحم الشواء إلى قطع صغيرة حتى تنضج بسرعة واستخدام نار معتدلة، وإبعاد اللحم عن اللهب، مشددا في المقابل على ضرورة الالتزام بشرب الماء والمشي لتسهيل عملية الهضم وحرق السعرات الحرارية والدهون.

وأفاد أن عددا من المشاكل الصحية في عيد الأضحى ترتبط بالعادات أكثر منها بالمناسبة، مسجلا أن لحم الغنم من اللحوم الحمراء وفوق ذلك هي لحوم دسمة وبالتالي يؤدي الإفراط في تناولها إلى مشاكل صحية، إلى جانب ذلك الإفراط في الحرارة عند طهي اللحوم أو شوائها بطريقة خاطئة، وعدم تناول الخضر والفواكه، وقلة أو انعدام الحركة.

وللاستفادة من منافع ذبيحة الأضحى الثيرة، وأبرزها البروتينات والحديد والفيتامينات والأملاح المعدنية، دون الوقوع ضحية المضاعفات، من بينها ارتفاع مستويات الكوليسترول بالدم وأمراض القلب والأوعية الدموية والضغط الدموي ومشاكل الجهاز الهضمي وداء النقرس والزيادة في الوزن والإصابة ببعض السرطانات، دعا الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، للالتزام بهذه النصائح للاتباع خلال أيام العيد.

وشدد حمضي في حديثه لجريدة “مدار21” الإلكترونية، على وجوب عدم إغفال وجبات الفطور لتجنب الإفراط خلال وجبات الغداء، مع ضرورة الاستمرار في تقديم السلطات قبل الوجبات، وتناول الخضروات والفواكه من أجل توازن غدائي والاستفادة من الألياف مع تقليل كمية اللحوم المستهلكة.

وطالب بالاستعاضة عن الحلويات والمشروبات الغازية بالفواكه والماء والعصائر، لافتا إلى أن أفضل الطرق لطهي اللحوم هي السلق أو البخار أو الفرن أو الطاجين الذي يحتوي على بعض اللحم والكثير من الخضر على نار هادئة، مع إزالة الدهون عن اللحم قبل طهيها.

وسبق لعديد من الدراسات أن حذرت من الإفراط في استهلاك اللحم، مشيرة إلى أنه يكفي تناول 50 إلى 150 غرامًا من اللحم في اليوم.

وتشير دراسة نشرتها “تايم” أن اللحم يحتوي على بروتينات من أصل حيواني، تعتبر مصدرا مهما لا غنى عنه للأحماض الأمينية الأساسية في جسم الإنسان؛ ولكن لا حاجة لتناول هذه المادة الغذائية بكميات كبيرة؛ بل يكفي تناول 50- 150 غراما منها في اليوم.

وتضيف “يجب في المتوسط أن يحصل الجسم على 15% من السعرات الحرارية اليومية من البروتينات ذات الأصل الحيواني، وهذا يعادل 50- 150 غرامًا من اللحم في اليوم.. ولكن ليست جميع منتجات اللحوم مناسبة للاستهلاك اليومي والحصول على الفائدة المطلوبة منها؛ لأن بعض هذه المنتجات يحتوي على كمية كبيرة من الدهون الضارة للجسم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News