صحة

أخصائيون يحذرون من العواقب الصحية لعادات الأكل السيئة خلال عيد الأضحى

أخصائيون يحذرون من العواقب الصحية لعادات الأكل السيئة خلال عيد الأضحى

تستدعي فترة عيد الأضحى الانتباه إلى العديد من الممارسات التي من شأنها أن تكون لها تأثيرات ومضاعفات صحية وخيمة على صحة جسم الإنسان، خاصة مع ازدياد استهلاك اللحوم الحمراء والمشروبات الغازية.

أخصائيون في التغدية وفي مشاكل الجهاز الهضمي، وجهوا في تصريحات لجريدة “مدار 21” الإلكترونية، توصيات وتحذيرات من الإصابة بأمراض يختل معها توازن النظام الصحي.

ووضعت صفاء موسى، طبيبة اختصاصية في التغدية بعض القواعد الأساسية للتغدية السليمة خلال فترة عيد الأضحى، أهمها الحفاظ على جزء مهم من الخضروات والفواكه في النظام الصحي الغدائي.

الأخصائية في التغدية، أوصت ضمن تصريح لجريدة “مدار 21” الإلكترونية، بالحرص على طهي اللحوم الحمراء بطريقة صحية، والتأكد من وصول درجة حرارة كافية أثناء طهيها للقضاء على جميع البكتيريا المتواجدة بها.

وحذرت الدكتورة من العواقب الصحية لعدم إزالة بعض الأجزاء المحروقة أثناء شي اللحوم، مشددة على أنه من شأنها تهديد صحة الإنسان وإصابته بأمراض التهابية بالجسم.

وأوصت الطبيبة العامة بتجنب استهلاك كميات كبيرة من الملح خلال فترة عيد الأضحى، بالإضافة إلى التقليل من شرب المشروبات الغازية وكثرة استهلاكها.

وبالنسبة لتتبع الحمل، شددت الاخصائية في التغدية على تفادي النساء الحوامل للبهارات بالأكل منها “القرفة” مشددة على تجنب تناول الكبد الذي يحتوي على نسب عالية من فيتامين (A) التي ينصح بتفاديها أثناء فترة الحمل.

بدوره، حذر عصام حمرالراس، طبيب اختصاصي في جراحة الجهاز الهضمي والجراحة بالمنظار بالدار البيضاء، من بعض الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي للإنسان خلال مناسبة عيد الأضحى.

وشدد ضمن تصريح لجريدة ” مدار21″ الإلكترونية، أن جسم الإنسان بعد الإكثار من الأكل خلال اليوم، يواجهه مشكل عسر الهضم، الذي ترافقه مشاكل عدم القدرة على المشي وراحة المعدة.

وأضاف أن حرقة المعدة، من بين المشاكل الأخرى التي تصيب الجهاز الهضمي، نتيجة ارتفاع نسبة الحموضة بالجسم، بسبب استهلاك بعض المأكولات والحوامض والمشروبات الغازية.

وأشار الأخصائي في الجهاز الهضمي إلى أن نسبة الملوحة والحموضة المسببة لقرحة المعدة تظل مرتفعة بمستويات خاصة بالنسبة للحوم الحمراء والمصنعة.

وبخصوص مضاعفات حرقة المعدة، يضيف حمرالراس، أنها كثيرة، مشيرا إلى أهمها بذكر ظهور ثقوب بالمعدة، حيث تنتج تعفنات وتآكلات على مستوى الجدار الداخلي للبطن، ما يجعله يفرز تقيحات وميكروبات.

وأوصى الاختصاصي في الجراحة بالمنظار بضرورة تناول مأكولات خفيفة وتجنب الوجبات المسببة لقرحة المعدة وعسر الهضم، خاصة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون والمتواجدة على مستوى اللحوم الحمراء، داعيا إلى تحقيق التوازن في الأكل والحرص على تجنب إرهاق الجهاز الهضمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News