جهويات

حركة نداء تستنكر إهمال التراث الثقافي والتاريخي بمكناس

حركة نداء تستنكر إهمال التراث الثقافي والتاريخي بمكناس

استنكرت حركة نداء مكناس الإهمال الذي تتعرض له مجموعة من المعالم التاريخية بالمدينة، منها القاعات السينمائية التي يمكن أن تصبح مؤسسات ثقافية تؤدي دورها داخل الأحياء الموجودة به.

وطالبت الحركة من المسؤولين في بلاغ توصلت “مدار21” بنسخة منه، إلى تحويل قاعات سينما الأطلس، أبولو، المونديال، أ ب س، الملكي إلى مؤسسات ثقافية وفنية تقدم خدماتها لفائدة الشباب والساكنة، عبر اقتنائها من طرف جماعة مكناس.

ودعت الحركة في البلاغ ذاته، إلى تخصيص منتزه الرياض لبناء المسرح الكبير، والمعهد الجهوي للموسيقى والرقص، ومتحف مكناس، مع تحويل المقر القديم (للوكالة الحضرية للنقل الحضري) التابعة لجماعة مكناس إلى فضاء ثقافي، وبناء مؤسسات ثقافية في الأحياء المهمشة.

وحمّلت الحركة المسؤولية التاريخية لجميع القطاعات المسؤولة، خصوصا وزارة الثقافة بترتيب وحماية هذا التراث المادي، والجماعات الترابية (جماعة مكناس) المسؤولة عن توفير البنيات الثقافية ورعايتها وتوفير سبل التربية الثقافية للمواطنين.

وأشارت حركة نداء مكناس إلى أن “العاصمة الإسماعيلية” تعيش نوعا من “الإهمال، كما أن مؤسساتها تتعرض للتدمير، ناهيك عن بعض المعالم التاريخية التي يمكن أن تتحول إلى مؤسسات ثقافية تعوض النقص الحاصل في هذا المجال.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News