صوت الجامعة

طلبة الطب يعلنون استمرار المقاطعة ويؤكدون لجوئهم لأطباء نفسيين

طلبة الطب يعلنون استمرار المقاطعة ويؤكدون لجوئهم لأطباء نفسيين

أكد طلبة الطب والصيدلة انفتاحهم التام على كل سبل الحوار والوساطات الجادة بغية إيجاد حلول واقعية وإنقاذ ما تبقى من السنة الدراسة، مؤكدين في المقابل على أن المقاطعة مستمرة حتى تحقيق المطالب، استجابة لقرار الجموع الطلابية وبناء على مخرجات مقاطعة الامتحانين الأول والثاني ونتائج التصويت الأولية.

وأعلن مكتب طلبة الطب بالرباط ومجلس طلبة الصيدلة، في بلاغ، تشبثهم بحق ممارسة جميع الخطوات التصعيدية السلمية المناسبة، “مالم يتم التراجع عن هذه القرارات الجائرة والتعسفية في حق الممثلين، والتأسيس لحوار جاد يفضي إلى حلول فعالة مدونة في محضر اتفاق من أجل حلحلة أزمة التكوين الطبي والصيدلي”.

واستنكر طلبة الطب كل محاولات التأثير على الطلبة “عن طريق الترويج لنتائج مقاطعة خاطئة وبعيدة كل البعد عن الأمر الواقع ، وكذا نهج جميع الطرق الممكنة من أجل زعزعة الوحدة الطلابية”، بحسب تعبيرهم، موجهين شكرهم لتمثيلية الآباء والأمهات وجميع الفاعلين الحقوقيين، والتمثيليات النقابية، والوساطات الجادة “الذين أبانوا في كل خطوة عن دعمهم اللامشروط لحراكنا الطلابي العادل والمشروع، والذي يصب في مصلحة الوطن ومواطنيه أولاً”.

وأعلن الطلبة إنشاء خلية إنصات مكونة من أطباء وأخصائيين نفسيين متمرسين، بغية “تقييم الضرر النفسي والعقلي والشعور بالدونية الذي خلفته سياسة الجهات المسؤولة والتي لن تفضي إلا لضرر أكبر و تهور أكثر”.

وأكد مكتب طلبة الطب بالرباط ومجلس طلبة الصيدلة، أن جودة تكوين الموارد البشرية للقطاع الصحي” كانت ولا تزال الهدف الأسمى والعنوان الأول لحراكنا الطلابي الممتد منذ قرابة السبعة أشهر، مما يؤكد حس المواطنة العالي لدى الطلبة الذين تشبثوا بموقفهم رغم كل القرارات المجحفة في حقهم”.

واعتبروا أن مقاطعة ناجحة وتاريخية للدروس النظرية والتطبيقية، وللتداريب الاستشفائية ولامتحانات الدورة الخريفية، “صرخة واضحة ومدوية لطلبة كليات الطب والصيدلة، تعبيرا منهم عن الواقع المرير للكلية العمومية”، مؤكدين أنه وفيما يتعلق بكلية الطب والصيدلة بالرباط، فقد بلغت المقاطعة في شعبة الطب لأول الامتحانات نسبة %95,74 ، و في شعبة الصيدلة نسبة %90”.

وسجل الطلبة أن هذه الأرقام “تظهر مدى تشبث جموع الطلبة بقضيتهم، وإيمانهم القلبي بصدقها وبحتمية انتصارهم… ونجاح المقاطعة يؤكد مرة أخرى مدى مشروعية واستحقاقية مطالبنا، ومدى استعدادنا للتضحية بالغالي والنفيس بغية تحقيقها”.

ولفتوا إلى أن مقاطعة امتحانات الدورة الربيعية جاءت “على إثر عدم التزام الحكومة والوزارتين الوصيتين بالمقترحات المقدمة سابقا، ونهجهم لسياسة الحوار من أجل الحوار، لا من أجل حلحلة الأزمة؛ وعود شفهية والتزامات غير رسمية وشيطنة للنضال والمناضلين، في حرب سياسية”.

وأبرز الطلبة في بلاغهم أنهم حتى ولو كانوا يجهلون سبب هذه الحرب السياسية، “إلا أننا ندرك كل الإدراك أن المتضرر الأكبر منها هو جودة التكوين الطبي والصيدلي. فلن نزال كطلبة للطب والصيدلة، متمسكين بآلية الحوار الجاد المتوج بمحضر اتفاق بغية الوصول إلى حلول مسؤولة وواقعية ترقى لمستوى تطلعات طالب اليوم، وتكفل حقوقه المشروعة”.

ومن بين الإجراءات التضيقيية الممارسة على ممثلي الطلبة، ذكر البلاغ أنه تم توقيف مجموعة من الطلبة لمدة سنتين وإقصاء آخرين من الكلية مع حرمانهم من التسجيل لمدة سنتين بالجامعة المعنية وغيرها من العقوبات الزجرية التي جاءت على إثر مجالس تأديبية لا تمت للقانون بصلة، وتضرب باستقلالية المجالس الجامعية عرض الحائط”.

وأكد الطلبة رفضهم لخطوة حل مجلس طلبة الصيدلة ومكتب طلبة الطب بالرباط، وحرمان الطلبة من حقهم في تشكيل منظمات تدافع عن حقوقهم وتوصل صوتهم في خرق واضح وصريح للمادة 72 من القانون 01.00 الذي ينظم التعليم العالي.

تعليقات الزوار ( 9 )

  1. هؤلاء الطلبة على حق و مطالبهم مشروعة كيف يمكن تكوين طبيب مسؤول عن صحة وحياة المريض ويزاول هده المهنة الحساسة وهو فاقد للتكوين النضري والتطبيقي والتدريب المكتفة فقد قاموا بتقليص ساعات التكوين الى الف ساعة تقريبا انها مهزلة فالوزراة لم يعد يهمها حياة المواطن بالإضافة إلى مشاكل المراكز المستشفيات الكبرى و الصغرى والاكتضاض و انعدام التجهيزات الطبية وغياب الكوادر الطبية ونقص في الاساتدة الدين يغادرون إلى القطاع الخاص كل هدا جعل قطاع الصحة منهارا

  2. هو الحل راه بسيط الى ابغى الوزير ايفكها.راه المشكل ماشي اديل ست او سبع سنوات تكوينية هذا مشكل يتجاوز.المشكل الكبير المطروح هو تيقولوا الطلبة دوزو الامتحان اولا بدون فترة للاستعداد لهذا الامتحان من جهة ومن جهة أخرى هما راهم اموقفين الطلبة لي كانو تيدافعوا على اصدقائهم.يعني انتما دوزو الامتحان وهادوك لي كانو تيدافعوا عليكم مصيرهم الطرد والاوقاف.يعني باش ميعودش شي واحد ايهز راسو.هذا ماشي حل.الحل هو: اولا تلغى جميع العقوبات والتوقيفات ثانيا : تحديد فترة الامتحانات مع مراعات لفترة كافية للاستعداد الطلبة.ثالثا: اضافة إلى داكشي لي واعدت به الحكومة إزالة الصفر والدورة الأولى تمر في مرحلتين العادية و الاستدراكية كدلك.وهادشي كامل ايوقعو واحد المحضر وايكتبوه باش حتى واحد مايدور في اكلامو.الشفوي راه مخدامش.والوقت غير خليها في ست سنوات بشرط لا تمس ولا تنقص من شهادة دكتور الدكتوراة تبقى في الكراد اديالها.وانخرجوا من شد الحبل.اوى قبلوا عليا راني ماشي من الميدان وتعليمي على قد الحال غير ابقاو فيا الوليدات والوزير مبغيش يتنازل مرضيش.راه قيمتك سترفع الى اتنزلتي وفكيتي المشكل بنفسك والله يهديك والسلام عليكم

  3. اعود بالله من هؤلاء السياسيين عند قرب الانتخابات يدقون ابوابنا متسولين من اجل ألاصوات مستعملين جميع انواع التمسكن واول ما يربحون يطبقون علينا أنواع العقوبات ويصبح الشعب عندهم العدو اللدود يفرغون عليه جميع القوانين المتاحة لهم ناسيين انهم سيعودنا عندنا

  4. الطب لايأخد ويتعلم في سنة بل يتمرس الطبيب أثناء ممارسته الطب اذا كان مجتهدا وليس ماديا فقط مثل السائق الذي يحصل على رخصة السياقة وىا يتقنها الأ عبر الممارسة في وضعيات وظروف مختلفة. لذلك فالمشكل لا يجب ان ينحصر في 6 أو 7 سنوات ما وراء ذلك وكيفية ايجاد الحلول له.

  5. #طلبة الطب يعلنون استمرار المقاطعة ويؤكدون لجوئهم لأطباء نفسيين# عنوان ملغوم ومشبوه، طلبتنا في أعلى مستوى من العقل والتفكير والاستيعاب، وهم واعون جدا بما يفعلون، ونحيي فيهم هذه الروح العالية والتزامهم بالدفاع عن المواطنين في حقهم أطباء اكفاء…..وصاحب المقال يجب أن يعيد النضر في نفسه…..

  6. الصراحة هادشي بزاف زادو فيه
    انت كتلميذ شديتي الباك دخلتي لكلية الطب الدور ديال هو تقرا البرنامج ليعطاوك ماشي تقوليهوم شنو تقرا و شحال غتقرا
    من حقك تحتج على المسائل المرتبطة بالتكوين ديالك في حدود المعقول اما باش تقول لا بغيت نقرا سبع سنوات و لا شحال داكشي ماشي سوقك, راه بروفيسورات عندهوم باك + العمر ديالك هوما ليقادو برنامج التكوين

  7. الله يا خد فيهم الحق ضمرو وليداتنا و ضمرونا بغاونا باش نديوهم لمليات خاصة فلا و ألف لا هادشي علاش كلشي كيهرب من هاد البلاد لان المسيرين مكيهمهمش الشعب حسبي الله و نعم الوكيل كون لقيتو وليداتنا شمامرية يهرسو و يدكدكو و يحرقو فراسهم كون تصنتو ليهم الله ياخد حقنا كانلين فيكم
    كنطلبو من صاحب الجلالة يدخل باش ينقد وليداتنا راه وصل السيل الزبا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News