سياسة

المغرب يصبح ثاني بلد إفريقي يتوفر على أقوى مروحية بالعالم

المغرب يصبح ثاني بلد إفريقي يتوفر على أقوى مروحية بالعالم

يستعد المغرب لدخول نادي الدول القليلة التي تتوفر على مروحية هجومية من نوع “أباتشي”، التي تعتبر الأقوى في العالم، خلال المعرض الدولي للطيران والفضاء المرتقب في الفترة من 30 أكتوبر إلى 2 نونبر 2024 بمراكش.

وكشف موقع “ميديا24” أن المغرب سيتسلم أول دفعة من مروحية “AH-64” نهاية شتنبر أو بداية أكتوبر المقبلين، ضمن صفقة مع شركة بوينغ الأمريكية لاقتناء 24 مروحية “أباتشي” المبرمة في يونيو 2020.

وأوضح المصدر ذاته أن “الهيلوكوبتر” الأقوى في العالم الأولى من نوعها للجيش المغربي سيتم تقديمها بالمعرض الدولي للطيران والفضاء بمراكش “MAS 2024”.

وأبرزت أن باقي الدفعات المتبقية من صفقة الـ24 مروحية سيتم تسليمها للمغرب طوال عام 2025 وحتى الربع الثاني من عام 2026 على أقصى تقدير، مشيرة إلى أن تدريبات الطيارين المغاربة على قيادة هذا النوع من المروحيات وصلت مراحل متقدمة في إطار مناورات الأسد الإفريقي التي يستضيفها المغرب.

وكشفت “ديفانسا” الإسبانية أن المغرب أضحى قريبا من دخول نادي الدول التي تتوفر على مروحية “الأباتشي”.

وأكدت أن المغرب سيصبح ثاني دولة إفريقية تتوفر على هذا النوع القوي من المروحيات المقاتلة، بعد مصر، التي تتوفر عليها ضمن أسطولها الخاص منذ عام 1995، وثالث بلد عربي بعد مصر والسعودية.

وأشارت الصحيفة ذاتها إلى أن شركة بوينغ الأمريكية سلمت في المجمل حوالي 2500 طائرة هليكوبتر من طراز أباتشي إلى 16 دولة فقط.

وتتقدم الولايات المتحدة الدولة المتوفرة على مروحيات “الأباتشي”، التي تعد المروحية الرئيسية لجيشها، إضافة إلى هولندا واليونان وبريطانيا واليابان والهند وسنغافورة، وكوريا الجنوبية.

وتم تقديم نموذج “AH-64” في ثمانينات القرن الماضي، وهي مروحية هجومية يصل مداها القتالي إلى ما يقرب من 500 كيلومتر، بينما يمكن أن تصل سرعتها إلى أكثر من 300 كيلومتر في الساعة، ويمكنها القتال عن قرب وفي العمق وفي الأجواء المختلفة لتدمير وتعطيل وإعاقة قوات العدو، ولها قدرة على مقاومة الطلقات حتى عيار 23 مم في المناطق الخطرة.

ويبلغ الحد الأقصى لوزن المروحية عند الإقلاع 9.5 أطنان ويمكنها حمل وإطلاق الصواريخ إضافة إلى مضاد للدبابات “AGM-114” وصواريخ “هيدرا “70 ومقذوفات 30 ملم، ويمكنها أيضا إطلاق أسلحة “جو-جو”، مثل صواريخ AIM92 Stinger” و”AIM-9 Sidewinder” و”Mistral.

وتم تزويد “الأباتشي” بمسجل فيديو يستطيع تسجيل حوالي 72 دقيقة من الأحداث بهدف الاستطلاع وتقييم الخسائر، ويعد “AH-64 لونغ بو” أحدث أنوعها.

وكانت صحيفة “لاراثون” الإسبانية، قد كشفت في وقت سابق أن القوات المسلحة الملكية تجري الاستعدادات اللازمة في قاعدة خريبكة العسكرية لاستضافة أسراب مروحيات “الأباتشي”، التي سيتم تسليحها بصواريخ جو – أرض من نوع Lockheed) Martin AGM-114L/R Hellfire)، و صواريخ موجهة بالليزر من شركة “بي أيه إي سيستمز” (BAE Systems).

وتضمنت الصفقة المبرمة بين الطرفين، اقتناء نظام الأسلحة الدقيقة (APKWS) وأكثر من 5000 صاروخ 70 ملم وصواريخ جو-جو من طراز(Raytheon AIM-92H Stinger)، بالإضافة إلى تضمين الإجراءات الدفاعية المضادة، وفريق بدون طيار 2 (MUMT-2) للتحكم على متن المركبات الجوية بدون طيار (UAVs).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News