حوارات | علوم

اختراع مغربي يُولّد الكهرباء من الجاذبية “يُسيل لُعاب” اليابان وسويسرا والكويت

اختراع مغربي يُولّد الكهرباء من الجاذبية “يُسيل لُعاب” اليابان وسويسرا والكويت

كشف فؤاد فقيري، المخترع المغربي المتوج بالجائزة الكبرى للنسخة الـ 38 للمعرض الدولي للاختراعات “وورد جونيوس كونفوسيون” الذي نظم بالعاصمة اليابانية طوكيو يومي 9 و10 ماي الجاري، وتفوق خلاله على مخترعين من حوالي 15 دولة، أنه تلقى عددا من العروض، أبرزها من اليابان وسويسرا والكويت لتبني مشروع اختراعه.

وأوضح المخترع المغربي في تصريح لجريدة “مدار21” الإلكترونية، أنه خلال مشاركته في عدد من المسابقات والمعارض الدولية في مجال الاختراع والابتكار تلقى عروضا من باحثين ومستثمرين ومؤسسات تدور رحاها حول تبني اختراعه؛ جهاز لتوليد طاقة كهربائية ضخمة وخضراء ومستدامة، وهو عبارة عن آلة بأحجام مختلفة تعمل على تحويل طاقة الجاذبية والطاقة المغناطيسية القوية إلى طاقة ميكانيكية تتحول إلى طاقة كهربائية نظيفة.

وسجل المتحدث أنه لم يرد بالإيجاب على أي منها، نظرا لعدم استكماله إجراءات الحماية الدولية، بعد حصوله على براءة الاختراع في المغرب “ذلك يحتاج إمكانيات كبيرة، وبصراحة أحتاج لمساعدة المؤسسات المغربية في هذا الشق بالذات”.

واعتبر فقيري أن الجائزة الأخيرة التي حصل عليها بطوكيو كانت دفعة معنوية ومادية قوية، شجعته على مواجهة التحديات والصعوبات، خاصة أن اختراعه يدخل غمار منافسة محتدمة في مجال الطاقات المتجددة، وسيساهم في تغيير ملامح توليد الطاقة نظرا لما تمثله من أهمية في حماية البيئة والحفاظ عليها، مسجلا أنه سيساهم في تقليص نسبة الغازات المسببة للاحتباس الحراري بأكثر من 60 إلى 70 بالمئة في الـ20 سنة المقبلة.

وأشار المخترع المغربي في حديثه للجريدة أنه وإضافة لقيمة الجائزة المادية، “من المرتقب أن تفتح لي هذه الجائزة الكبرى أبواب الشركات الكبرى، فضلا عن أنها ستعزز مكانتي وستساعدني على اكتشاب ثقة العديد من المستثمرين الكبار، وبالتالي ستختصر لي الكثير من الوقت”.

وأكد أنه لم يكن يتوقع نيل الجائزة الكبرى، التي تركز بشكل كبير على جودة الاختراعات المشاركة، والتي كان ينافس عليها “عقولا” تايوانية وكورية ويابانية، مسجلا أنه سبق وفاز خلال العام الجاري بميدالية ذهبية في مسابقة بجنيف في أبريل وفي فبراير نال جائزة كبري أيضا بالكويت.

ولفت المخترع المغربي، الذي من المرتقب أن يشارك في مسابقة بالولايات المتحدة الأمريكية بعد شهرين وكوريا الجنوبية بعد ثلاثة أشهر، أنه خلال مشاركته بمسابقة طوكيو “كان كل من التقيتهم تقريبا متفهمين وبرغماتيين، تناقشنا كثيرا وشرحت للعديد فكرة اختراعي، وتلقيت اقتراحا من مسؤولين صينين لتبني المشروع وإرسال تفاصيله من أجل التطوير”.

وأبرز فؤاد فقيري أن اختراعه يعتمد على طاقة الجاذبية، وينافس الطاقة الشمسية والطاقة الريحية، حيث تعمل المولدات المستعملة فيه لأزيد من 22 ساعة، والتي تمكنه من العمل بفعالية بنسبة 90 في المئة، مقارنة بالأولى (الشمسية) التي لا تضمن الاستمرار في تدفق الكهرباء ويبقى مردودها ضعيفا ولا يتعدى 25 في المئة، والثانية (الريحية) التي لا يتعدى فيها 30 في المئة نظرا لأن ظروفا مناخية تتحكم فيها.

وأكد أنه حصل على براءة الاختراع بالمغرب في 30 نونبر الفارط، ومنذ ذلك الحين ظل منشغلا بالاستعدادات لمشاركاته في المسابقات والمعارض الدولية “وهو الأمر الذي لم يمكنني بعد من التواصل مع المسؤولين والمؤسسات المغربية”.

وعبر المخترع المغربي عن استعداده للتعاون معهم، معتبرا ذلك “واجب ضروري، هذه بلادي فالعالم كله يحتاج للطاقة الكهربائية، وأنا مستعد للتعاون مع أي دولة، لأن هذا الاختراع سيوفر مردودا ماديا وبيئيا كبيرا (نقص الاحتباس الحراري بسبب استهلاك الطاقة الأحفورية)”.

ووجه فؤاد فيري رسالة للشباب المغاربة الشغوفين بالاختراع والابتكار، يوصيهم فيها بالصبر “لأن بلوغ الأهداف يحتاج سنوات، فأنا كنت أحمل الفكرة طيلة 10 سنوات الفارطة، وإلى الآن مازلت لم أحقق أهدافي مازلت في بداية الطريق فقط”، مشددا على ضرورة أن يكون المخترع أو المبتكرة على علم بقانون براءة الاختراع والملكية الفكرية.

تعليقات الزوار ( 19 )

  1. ارجو من الله ان ييسر له الطريق ليحقق حلمه، و يفيد البشرية بهذا الاختراع المفيد و الهام

  2. بصراحة مفعمة بالفرحة والسرور ، اهنئك على ما كنت احلم به من صغري ، كما لو ان الخواطر نتقاسم عبر الموجات الكهرومغناطيسية للدماغ ، لقد كنت افكر ايضا في تحويل طاقات أخرة مازلت افكر فيها إلى حد الآن ، ولكن حظي كان عاثرا ، المهم ارجو لك الحظ الواسع في اسعاد الناس وتيسير حيواتهم من الضنك الى البهجة و الافراح والمسرات ، واكثر ما افرجني هو انك اردت ان يكون المتبنون لاختراعك من بني بلدك ، احييك على وفاءك لبلدك ، وفقك الله وسدد خطاك لما فيه صلاح الدين والبلاد والعبادة

  3. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.
    بالخير و البركة ان شاء الله

  4. ماشاء الله تبارك الرحمان والله انت فخر للمغرب والدول العربية الاحرار الله يحفظك هنيئا لك تستحق كل تشجيع وتقدير بالتوفيق ان شاء الله ربي يسهل لك الطريق الله يبارك فيك وديما مغرب .الله الوطن الملك .

  5. في شأن الاختراعات الحديثه والابتكارات المستحدثه تنميتها وتطورها واظهارها للعلن مع احترامي للدول التي قدمت عروض استثمار الاختراع تاتي الصين في مقدمه هولاء في التطوير والانتاج والتحديث نظرا لتوفر الكثير والكثير من متطلبات الاجهذه والافكار والالات والمعدات والعقول لدي الصين، فأذا اردت لنفسك الخير ولاختراعك الظهور خلك مع الصين تربح، والا اختراعك سوف يبلي وينسي وهو في طور التطوير والتنفيذ..

  6. شو القصة مبارح بفضل الكويت حسيت حياتي نتعشت بفضل حكامنا عايش باوروبا تكفا ياكويت

  7. بسم الله ماشاء الله.ارجو من الدول العربيه الاهتمام .باللك العقول وتقديم الدعم اللازم لها.لا تعجيزها.فهذا هو السبب الرئيسي في تخلف الدول العربيه.وتقدم الدول الاجنبيه

  8. عيب ان نقول مغربي او اي دولة عربية، اذا كان بلده لم يعتبره ولا يهمه ، اليابان بلده اعترف بعلمه وعرض عليه العمل معهم
    تحية لك ايها المبدع ، افتخر لشخصك ولعلمك واشكر من ربك وشجعك ومن سيدعمك بالمستقبل الا وهو اليابان

  9. التوفيق للشاب المغربي ولكن هل اختراع قديم وهل شب لقى مين يدعمو ويمولو ، في شاب سوري عمل هل اختراع من ٢٠١٥ ، مخترع سوري اسمه موسى يعقوب يبتكر مولدة كهرباء تعمل على الجاذبية الأرضية ….

    وداعا صوت المولدة…وداعا للبطارية والليد
    المخترع والعالم موسى يعقوب

    الطاقة البديلة التي يعمل عليها هذا العالم والمخترع الانساني العربي الوطني هي توليد الطاقة الكهربائية عن طريق الجاذبية وبدون الحاجة لأي نوع من الوقود وبدون اي اضرار جانبية
    عبارة عن مسننات تتحرك بطريقة الجارسكوب و البندول والقبان والدوران والفعل ورد الفعل المستمر جمعت بنموذج مصغر المبين ادناه كل ما يحتاج إليه سوى “دفشة” بالعراقي “دفعة” لتتحرك المجموعة معا بطريقة ما تحول الطاقة الحركية المستمرة الى طاقة كهربائية .

  10. لن يكون اول او اخر مخترع مغربي تجاهله بلده المغرب، و راح يبحث عن دول بها مؤسسات تعرف كيف تستثمر في الاختراعات….و المخترع اليزمى مثال صارخ على نكران المؤسسات المغربية لبني المغرب..

  11. نجم يبرق في سماء وطنه ويضيء الطريق لابناء قومه وأمته .. فتح الله عليك وعلى امثالك .. بالتوفيق

  12. ماشاء الله تبارك الله اللهم بارك
    لو سمع بك ولي العهد محمد بن سلمان
    لن يترك للاجنبي ولا أكرمك ايما كرم

  13. اتمنى من الله اله التوفيق والنجاح في مشروعه هذا راجيا الحكومة والبلاد العربية من متابعة شبابها المخضرمين واصحاب العقول النيرة بمساعدتهم في انجاح مشاريعهم حتى يكونون نبراس يحتذى به بين الامم والشعوب وان لايتركون لنازين وتجار الفرص ان يتلاعبو بهم….

  14. تحية طيبة لهذا الشاب المخترع المغربي۔۔۔نتمنا ان تلتفت الحكومة المغربية لامثال هٶلاء الكفاءات۔۔۔انهم يبرهنون علی قدراتهم و المزيد من العطاءات ان توفرت لهم الامكانيات الضرورية لتحقيق اكثر مما وصلوا اليه۔تحٶاتي

  15. اين مؤسساتنا المالية من كل هذا الا يستثمرون المال الا في قروض العقار
    اين حكومتنا اين الوزارة الوصية
    اعتقد سيكون مصير هذا الاختراع مثل مصير اختراعات المخترع اليزمي من نصيب المؤسسات الأجنبية

  16. كلماتي بمناسبة هذا العقل المغربي الإبداعي، واسعة في نظرتها للمساحة الفكرية، وعميقة في نافذتها على المساحة القيمية، وقوية في مساحتها الإبداعية. فهذا الفضاء الثلاثي الإحترافي ، هو الفضاء الذي يحب أن يعمل فيه الإنسان ليقدم للإنسانية أسمى معاني الاستخلاف في الأرض. فهنيئا لهذا الفكر المغربي الذي يقدم صورة واضحة المعالم للباحث الكوني، الذي يقدم للإنسانية جمعاء الحلول الناجعة من أجل حياة أفضل، وعيشة كريمة، ومستقبل فيه الإبداع والطمأنينة والقيم الإنسانية . وأتمنى أن تعمل الجامعات المغربية على إنتاج هذا الإنسان الكوني الذي ينفع البشرية جمعاء

  17. هنيئا لهذا المخترع المغربي و لوطنه الذي أنجبه متمنيا له مزيدا من التألق و الإبداعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News