أمن وعدالة | سياسة

جنرال أمريكي:نعمل بشكل وثيق مع المغرب لمواجهة التهديدات

جنرال أمريكي:نعمل بشكل وثيق مع المغرب لمواجهة التهديدات

قال الجنرال الأمريكي مايكل جي تورلي، القائد العام للحرس الوطني لولاية يوتا، خلال زيارة للمغرب هذا الأسبوع لحضور اختتام تمارين عسكرية مشتركة بين البلدين،”نعمل باستمرار وبشكل وثيق مع شركائنا المغاربة لمواجهة مجموعة من التهديدات الممكنة، بما في ذلك الكوارث الطبيعية أو الحوادث الصناعية”.

واعتبر الجنرال الأمريكي، وفق بيان للسفارة الأمريكية بالرباط، التمارين العسكرية و”البرامج التكوينية المشتركة عنصرا أساسيا من الشراكة الوثيقة والمتينة بين المغرب والولايات المتحدة”.

وتحتضن المملكة بين 13 و 24 شتنبر الجاري تمرينا مشتركا بين القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة الأمريكية، ممثلة بالحرس الوطني بولاية يوتاه، حول تدبير الكوارث والإغاثة والإنقاذ.

واعتبرت السفارة الأمريكية في بيانها أن هذه التدريبات  في مجال التخطيط لمواجهة الكوارث تختتم “برنامجا امتد لأربعة أسابيع حول التعامل مع مخاطر المتفجرات، ما يبرز استمرار متانة الشراكة العسكرية الأمريكية – المغربية”.

جنديّان مغربي وأمريكي بتمرين عسكري. مصدر الصورة: السفارة الأمريكية بالمغرب

وكشفت السفارة أن القوات المسلحة الملكية هي من تولت التخطيط للتمرين العسكري الذي يتضمن “سيناريو لحادث صناعي واسع النطاق يتطلب البحث والإنقاذ برا وبحرا، وإطفاء الحرائق في المنشآت الصناعية في بيئة تضم مواد خطرة، وكذا إدارة الأزمات على المستوى الوطني”.

ويضم تمرين Maroc Mantlet، وفقا للمصدر ذاته، مراقبين دوليين من كل من جيبوتي، وفرنسا، والأردن، وموريتانيا، وقطر، والعربية السعودية، والسينغال، وتونس.

كما شارك في هذا البرنامج الذي كان يعرف باسم “التدريب على الأعمال الإنسانية المتعلقة بالألغام والتخلص من الذخائر المتفجرة“ أزيد من 20 فردا عسكريا، وفقا للبيان.

وأشارت السفارة الأمريكية  إلى أن الأسبوع المقبل سيعرف تنظيم حفل يضم مسؤولين عسكريين أمريكيين ومغاربة احتفاء “بإتمام برنامج يركز على التهديدات الكيماوية، والبيولوجية، والإشعاعية، والنووية، امتد لمدة ست سنوات، مع الاعتراف باستجابة القوات المسلحة الملكية لمواجهة تلك التهديدات باعتبارها  قادرة بالكامل على الاضطلاع بمهامها”.

ويشارك المغرب سنويا في أزيد من 100 تعاون عسكري مع القوات الأمريكية، كما أنه يحتضن مناورات الأسد الإفريقي – وهي أكبر مناورات عسكرية سنوية بالقارة الإفريقية- كما يعتبر شريكا رئيسيا في برامج التعليم والتكوين الأمريكية الدولية و برامج المبيعات العسكرية الخارجية، تضيف السفارة في بيانها.

وفي أكتوبر 2020 وقعت كل من الولايات المتحدة والمغرب على “خريطة طريق للتعاون في مجال الدفاع” التي من شأنها أن توجه التعاون في المجالات ذات الأولوية، بما في ذلك الجهود الرامية لمواجهة التهديدات بشكل مشترك وبطريقة أكثر نجاعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News