سياسة

بحضور شخصيات وازنة.. انطلاق أشغال المؤتمر الوطني لحزب الاستقلال

بحضور شخصيات وازنة.. انطلاق أشغال المؤتمر الوطني لحزب الاستقلال

انطلقت رسميا أشغال المؤتمر الثامن عشر لحزب الاستقلال، مساء اليوم الجمعة، بمدينة بوزنيقة، بحضور شخصيات سياسية ونقابية وازنة من خارج الحزب، من وزراء وسفراء وممثلين دبلوماسيين عن مجموعة من البلدان.

وتقدم الشخصيات الحاضرة إلى مؤتمر الاستقلال، الذي تأجل لأزيد من سنتين، رئيس الحكومة عزيز أخنوش، إلى جانب رئيس مجلس النواب راشيد الطالبي العلمي، ورئيس مجلس المستشارين النعم ميارة.
المؤتمر الذي تغيب عنه الأمين العام الأسبق للاستقلال عباس الفاسي بسبب الظروف الصحية، حضرته قيادات وازنة وتاريخية من الحزب يتقدمها المجاهد محمد الدويري.

ومن أحزاب التحالف الحكومي، حضر عن الأصالة والمعاصرة الوزير يونس السكوري، إلى جانب الوزير وعضو القيادة الثلاثية لحزب البام محمد المهدي بنسعيد، إضافة إلى نجوى كوكوس رئيسة المجلس الوطني لحزب الجرار.

ومن المعارضة، حضر محمد نبيل بنعبد الله عن التقدم والاشتراكية، وحضر عن الاتحاد الإشتراكي الكاتب الأول إدريس لشكر ورئيس فريقه البرلماني عبد الرحيم شهيد.

فيما حضر عن حزب العدالة والتنمية رئيس مجموعته البرلمانية عبد الله بووانو إلى جانب الوزير السابق مصطفى الخلفي.

كما حضرت قيادات نقابية إلى المؤتمر، من بينها الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل الميلودي المخارق، وعن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل يونس فراشين.

وفي كلمته الافتتاحية قال عبد الجبار الراشدي رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر، في ملكة افتتاحية، إن شعار يختزل تاريخ الحزب الذي يمتد على مدى ثمانون سنة، ويختزل دفاع الاستقلاليين عن الوطن، والدفاع عن الكرامة وتكريس التعادلية على جميع الأصعدة.

وأكد الراشدي أن حزب الاستقلال إذا كان قد عاهد الله والملك بالأمس على بناء المغرب المستقل، فإن رسالة الحزب تحظى إلى يومنا هذا بالراهنية، مؤكدا التزام الحزب ووفائه وراء الملك لمواصلة النضال للذوذ عن الوحدة الترابية، وتحصين الوحدة الوطنية وتكريس السيادة الوطنية بما فيها السادة الاقتصادية والمائية والطاقية، وتقليل التبعية الخارجية.

وشدد الراشدي على التزام الحزب بتحرير الإنسان من الفقر والهشاشة والتهميش وتحرير العقل والفكر والطاقات.

وشدد الراشدي على أن الحزب استطاع تنظيم 83 مؤتمر إقليمي على المستوى الوطني في ظرف ثلاث أيام قبل المؤتمر، حضرها أزيد من 10 آلاف من أعضاء الحزب الذين تتوفر فيهم الشروط القانونية المطلوبة.

وأبرز رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر، المنطلق اليوم، أن المؤتمرات الإقليمية عرفت نجاحا كبيرا في أجواء ديمقراطية اسفرت عن انتخاب المندوبين للمؤتمر تعبيرا من أعضاء الحزب عن اليقظة لإنجاح المؤتمر الوطني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News