تكنولوجيا

العاصمة العلمية تستضيف الندوة الدولية للبيانات الضخمة وأنترنت الأشياء

العاصمة العلمية تستضيف الندوة الدولية للبيانات الضخمة وأنترنت الأشياء

انطلقت اليوم الأربعاء بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية التابعة لجامعة سيدي محمد بن عبد الله، أشغال الندوة الدولية السابعة حول البيانات الضخمة وأنترنت الأشياء.

ويشكل هذا اللقاء، الم نظم على مدى ثلاثة أيام منتدى للباحثين والمهندسين من مختلف الآفاق لتقاسم تجاربهم ومعارفهم حول البيانات الضخمة وأنترنت الأشياء، وتحديد المواضيع المستجدة، بالإضافة إلى توجهات البحث المستقبلية لهذه الحقول المعرفية التي تتطور باستمرار.

وفي كلمة في افتتاح أشغال اللقاء، اكد عبد الرحيم لحرش مدير المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بفاس على الأهمية الكبيرة التي يكتسيها هذا الحدث بالنسبة للمهتمين بالحقل العلمي.

وأضاف أن الندوة ستسهم في فتح آفاق بحث جديدة في مجالات واعدة كالبيانات الضخمة وأنترنيت الأشياء، فضلا عن كونها ت تيح فرصة فريدة للباحثين لتعميق مشاريعهم التي توجد في طور الإنجاز، واستكشاف محاور جديدة للتطوير بهذه الحقوق المستقبلية.

كما شدد لحرش على الدور الهام لهذه اللقاءات رفيعة المستوى وإسهامها في تحفيز الابتكار والنهوض بالمعرفة وتعزيزها.

من جهتها، سلط حدوش خالد عضو اللجنة التنظيمية للندوة الضوء على البعد الدولي لهذه التظاهرة العلمية، معتبرا أن الندوة التي تنعقد بمشاركة متدخلين بارزين تشكل فرصة للتبادل حول المواضيع التي تكتسي راهنية كبيرة في مجال البحث العلمي على الصعيد الدولي.

وأبرز أن “هذه الندوة تشكل أيضا ملتقى عالميا متميزا لتعزيز النقاشات وتبادل الآراء حول التحديات والتقدم الذي تم إحرازه في مجال البيانات الضخمة وانترنيت الأشياء”.

وضمن الورشة الافتتاحية للندوة التي تمحورت حول موضوع “الأمن السيبراني في البيئات الخاصة بأنترنت الأشياء”، سلط البروفيسور نوردين كوادار، عن الكلية العسكرية الملكية في كندا، الضوء على التحديات العديدة المرتبطة بحماية المعطيات وأنظمة إنترنت الأشياء في ظل التهديدات السيبرانية المتزايدة.

واعتبر انه في ظل انتشار الأجهزة المتصلة بالمصانع والبنيات التحتية الحيوية وشبكات التوزيع، تتزايد المخاطر من مغبة حدوث خروقات أمنية وهجمات خطيرة.

وشدد على ضرورة تطوير آليات أمنية معززة وتقنيات للتحليل الاستباقي من أجل رصد وصد محاولات الاختراق، مؤكدا في السياق ذاته على ضرورة تعزيز التعاون بين الباحثين الأكاديميين والخبراء الصناعيين والعمل معا على رفع هذه التحديات الكبيرة من أجل تعزيز حماية المعطيات وأنظمة انترنت الأشياء.

ويتناول المشاركون في هذه الندوة على مدى ثلاثة أيام مواضيع متنوعة من بينها، على الخصوص، “الأمن السيبراني في البيئات الصناعية لإنترنت الأشياء”، و”استخدام الطائرات بدون طيار لنقل ومراقبة وصيانة خطوط الكهرباء” و”الذكاء الاصطناعي في الصحة”.

كما ستشكل هذه التظاهرة العلمية المتميزة منصة فريدة لمناقشة الرهانات التكنولوجية الملحة وتحديد مسارات البحث المستقبلية الواعدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News