مجتمع

“كومادير” تدعو الفلاحين لتسوية وضعيتهم بـ”CNSS”

“كومادير” تدعو الفلاحين لتسوية وضعيتهم بـ”CNSS”

دعت الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية “كومادير” جميع الفلاحين الذين لم يستفيدوا بعد من التغطية الصحية المتعلقة بالتأمين الإجباري عن المرض، للتوجه للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لتسوية وضعياتهم.

وأضافت الكونفدرالية في بلاغ توصلت “مدار21” على نسخة منه، أن الفلاحين حتى لو لم يكونوا مسجلين في النظام المذكور، فإنهم مع ذلك يظلون مدينين للصندوق بالاشتراكات والزيادات ومصاريف المتابعات المستحقة إلى غاية 30 نونبر 2023 بالفعل.

وشدد البلاغ نفسه على الطابع الإلزامي الذي يكتسيه التأمين الإجباري عن المرض، مشيراً إلى أن الانخراط فيه واجب على كل فلاح مواطن داخل الأجل الأقصى لإلغاء الديون المستحقة المحدد في 30 أبريل الجاري.

ولفت بلاغ الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، إلى أنه لن يستطيع الاستفادة من الدعم سوى الفلاحون المستوفون لأداء واجبات انخراطهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وأشار بلاغ “كومادير” إلى الأشخاص الذين يخول لهم نظام التأمين الإجباري عن المرض الانخراط من أجل الاستفادة من تغطية جميع تكاليف العلاجات الطبية لكل من المؤمن له.

وحدد البلاغ الأشخاص المستفيدين وهم: ”الزوج (أزواج) المؤمن له، الابن (الأبناء) تحت كفالة المؤمن له، البالغين: 21 سنة على الأكثر، و 26 سنة على الأكثر بالنسبة لغير المتزوجين الذين يتابعون دراساتهم العليا، ودون تحديد السن للإبن أو (الأبناء) ذوي الإعاقة الجسدية أو الذهنية”.

وتجدر الإشارة، إلى أن نسبة التعويض التي يستفيد منها الفلاحون هي نفس النسبة المقررة في نظام التأمين الإجباري عن المرض الخاص بالأجراء والذي يديره الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. وتم تحديد هذه النسبة في:“%70 من التعريفة المرجعية الوطنية؛ %90 من التعريفة المرجعية بالنسبة للأمراض الخطيرة أو المترتب عنها عجز يتطلب علاجا طويل الأمد أو بنسبة أعلى قد تصل إلى 100% حسب طبيعة المرض”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News