سياسة

بنكيران يهاجم وهبي ويتهمه بتسريب إصلاحات مدونة الأسرة قبل رفعها للملك

بنكيران يهاجم وهبي ويتهمه بتسريب إصلاحات مدونة الأسرة قبل رفعها للملك

هاجم الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله ابن كيران، وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، مؤكدا أن تصريحات الأخير والتي حاول فيها حشد التيارات الحداثية إلى دعمه ومساندته من أجل الإسراع بإخراج مدونة الأسرة بأقرب الآجال مخافة عودة الإسلاميين والتيارات المحافظة إلى قيادة الحكومة وتدبير الشأن العام، “مفاجأة وفاجعة”.

وقال ابن كيران، في مقطع فيديو مطول مخاطبا وهبي،” أنت وزير في حكومة جلالة الملك وأنت محكوم بمرجعية الدولة، وواحدة من أكبر المرجعيات هي التحفظ، وكذلك أنت عضو في لجنة تعديل المدونة والمفروض أنك تعرف ما يقع داخلها وأعمالها سرية”.

واستشهد الأمين العام للمصباح بتصريحات محمد عبد النباوي، منسق الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة، والرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، الذي أكد فيها أن اللجنة سترفع تقاريرها للملك في إطار مقاصد الشريعة الإسلامية، بحسب تعبيره.

واتهم ابن كيران، وهبي بتجاوز مرحلة رفع التعديلات المقترحة من اللجنة للملك محمد السادس، وإفشاء السر بأن الإصلاح سيكون محافظا، معتبرا أن ذلك ليس من حقه، ومضيفا: “أنا مكنعرفكش واش أنت أبله أو كتدير تبهلا وسريق العواد”.

وقال رئيس الحكومة الأسبق أن وهبي عمد في وقت سابق، لاستدعاء الجمعيات النسوية، ولومهم على عدم مساعدته في فرض تعديلات حداثية بالمدونة.

وأردف :”وحتى إذا افترضنا أنك أمين عام لحزب، ليس من حقك التحدث كوزير، وحتى الصفة الأولى لم تعد تملكها لأن حزبك تخلص منك، ولو سمحت الفرصة، لتم تجريدك أيضا من الصفة الثانية”.

واعتبر ابن كيران، أن استغاثة وهبي بالبرلمانيين جاءت بعد هزيمة الوزير ومن معه، مسجلا أنه سبق ووجه لهم دعوة للنقاش والمشاركة في مناظرة أو الاحتكام لاستفتاء “ليعرف كل حجمه الحقيقي”.

ونالت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان آمنة بوعياش، والبرلمانية نبيلة منيب، حصتهما من “غضب” ابن كيران، وذلك بسبب مطالبتهما بإلغاء المهر “الصداق” رغم أن الله من أمر به، واعتبرتاه تخلفا وفق الأمين العام لـ”البيجيدي”.

وبخصوص تعدد الزوجات، أشار الأمين العام للعدالة والتنمية على أنه “ممنوع” بالمغرب “لأن الظروف لا تسمح به وأنا متفق مع ذلك”، لكن الشرع “ترك بابا”، مؤكدا أن 0.6 بالمئة من الأزواج المغاربة يلجؤون له لأسباب معينة، ويكونون ملزمين بشرحها للقاضي قبل أخذ الموافقة على التعدد.

“من يطالبون بتجريم التعدد يريدون أن يجعلوا المغرب مثل تونس، إذا وجدوا معك خليلتك لا مشكل وإذا وجدوك مع زوجة ثانية سيكون السجن جزاؤك”، يضيف ابن كيران، معتبرا أن “معصية الله لها نتائج، وما يحفظ المغرب هو تقديس الإسلام، وأحكام الله لا نتجاوزها”.

وأوضح أن الملك “سيتعامل مع تقارير اللجنة في الوقت الذي يريد ولن يفرض عليه أي شخص موعدا محددا، وسيعدل في المدونة ما يراه مناسبا وفق رأيه السديد قبل عرضه على البرلمان”.

وقال ابن كيران إن الأغلبية الحكومية ليست حداثية كما يدعي عبد اللطيف وهبي، متسائلا “هل حزب الاستقلال حداثي؟ وأيضا أود التأكيد أن حزب التجمع الوطني للأحرار محافظ على الأعراف الدينية والتقاليد وتأسس للوقوف في وجه التيار التقدمي بالبرلمان والذي كان يهدد استقرار البلاد”.

واعتبر أن الداعين لتعديلات حداثية وتقليد الغرب “يتلاعبون بمستقبل المغرب”، لافتا في المقابل إلى أنه ليس ضد فرنسا أو إسبانيا، “لكن في الأسرة والعلاقات: لكم دينكم ولي دين. ويجب على من أراد أن يقلدهم أن يتبع مسارهم في التطور والدراسة والعمل الجاد من أجل تقدم البلاد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News