صوت الجامعة | منوعات

منع نشاط لفصيل طلابي حول فلسطين بجامعة تطوان يغضب طلبة مغاربة

منع نشاط لفصيل طلابي حول فلسطين بجامعة تطوان يغضب طلبة مغاربة

تسبب توقيف الدراسة وغلق كليات تطوان ومرتيل لمنع نشاط طلابي لفصيل طلابي تدور رحاه حول القضية الفلسطينية، أيام 20 و21 و22 و23 مارس الجاري، في غضب واسع في صفوف الطلبة.

وقررت الجامعة منع تنظيم ”ملتقى القدس” في نسخته السادسة، والذي كان قد اختير له شعار: “طوفان الأقصى.. شرف الأمة وعزتها، عنوان نصرها وسبيل تحررها”، وهو نشاط تنظمه سنويا الكتابة الوطنية للاتحاد الوطني لطلبة المغرب، والتي يسيرها فصيل طلبة العدل والإحسان.

وأفاد بلاغ لرئاسة جامعة عبد المالك السعدي بتطوان، بأن مجموعة من المؤسسات الجامعية بتطوان ومرتيل، توصلت أمس الإثنين بإشعار من فصيل طلابي يخبر عن عزمه تنظيم نشاط طلابي أيام 21 و22 و23 مارس برحاب الجامعة.

وقال البلاغ إنه “بعد الاطلاع على ملصق هذا النشاط، اتضح بأن الأمر يتعلق بملتقى وطني، ويتجاوز نشاطا طلابيا موجها إلى طلبة جامعة عبد المالك السعدي، كما اتضح بأن الجهة المنظمة لهذا النشاط غير مرخص لها”.

وقررت رئاسة جامعة عبد المالك السعدي بتطوان، عدم الترخيص بتنظيم هذا الملتقي ومنع تنظيمه بجميع مؤسسات الجامعة، وفق البلاغ ذاته.

وبررت الرئاسة قرارها بناء على ما اعتبرته “استحضارا لمصلحة طلبة جامعة عبد المالك السعدي في ضمان ظروف سليمة للتحصيل العلمي والأكاديمي”.

كما أرجعت أسباب القرار إلى “تفادي ما يمكن أن يخلقه هذا الملتقى من توترات داخل الساحة الطلابية”، مشيرة إلى أنها اتخذت القرار “بعد تدارس هذا المستجد مع رؤساء المؤسسات الجامعية المعنية”.

وتعليقا على القرار، وصف صابر إمدنين، الكاتب الوطني للاتحاد الوطني لطلبة المغرب (فصيل طلبة العدل والإحسان)، إن قرار منع هذا النشاط وتوفيق الدراسة، والذي اتخذ بشكل أحادي من رئاسة الجامعة “فضيحة”.

كما أشار إلى أن قرار النشاط الداعم لفلسطين والمناهض للتطبيع والذي كان من المرتقب أن يحضره طلبة وشخصيات معروفة ليس مفاجئا، بحسب تعبيره، مشيرا في نفس السياق أنه سبق ومنعت أنشطة طلابية في 2021 بنفس الطريقة وفي 2022 “ولنفس الأسباب وبنفس الحجج”.

وعن مبرر المنع بسبب عدم الترخيص، سجل إمدنين، في تصريح لجريدة “مدار21” الإلكترونية، أن الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، “يشتغل لمدة تزيد عن 60 سنة في ربوع المملكة ، وفي الكلية التي تم المنع فيها، الاتحاد الوطني هيكل التعاضدية منذ 35 سنة ونشتغل فيها بشكل يومي”.

واستغرب الكاتب الوطني للاتحاد الوطني لطلبة المغرب، الإشارة في البلاغ إلى أن المنع وتوقيف الدراسة جاء “للمصلحة الطلابية”، وجرأة إعلان المنع رغم سياق الإبادة وقتل الأطفال وجرائم الحرب بغزة، معتبرا أن مثل هذه الأنشطة وجب احتضانها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News