جهويات

بعضها يهم الصحة النفسية.. مجلس عمالة البيضاء يصادق على 32 اتفاقية

بعضها يهم الصحة النفسية.. مجلس عمالة البيضاء يصادق على 32 اتفاقية

صادق مجلس عمالة الدار البيضاء، الأربعاء 13 مارس 2024، في دورته الاستثنائية المنعقدة بقاعة الاجتماع الكبرى بمقر ولاية جهة الدر البيضاء-سطات بالإجماع على جدول أعمال يتضمن 32 نقطة، أغلبها يصب في الشق الاجتماعي.

وقال أحمد بريجة، رئيس مجلس عمالة الدار البيضاء بالنيابة، إن هذه الدورة ناقشت نقاطا مهمة تتعلق بالقضايا الاجتماعية، وأضاف أن هذه النقاط كان لابد من المصادقة عليها في شكل اتفاقيات شراكة مع مجلس الجهة ومجلس مدينة الدار البيضاء.

وأوضح، في تصريح لجريدة “مدار21” الإلكترونية، أن هذه الاتفاقيات تدخل ضمن برنامج تنمية عمالة الدار البيضاء، المصادق والمؤشر عليه من طرف والي الجهة، محمد امهيدية.

وتابع أن محاور الدورة الاستثنائية همّت 32 نقطة صوت مجلس العمالة بالإجماع عليها، وأهمها الدعم المقدم للعصبة المغربية لحماية الطفولة.

وبخصوص السؤال عن مصادر تمويل هذه الاتفاقيات خاصة تلك التي تتعلق بالمجال الصحي، منها دعم مراكز حماية الطفولة، والمرضى العقليين والنفسيين، يضيف بريجة، أن النقص والخصاص الكبير الذي تعيشه الدار البيضاء على مستوى التجهيزات الطبية والمعدات والأدوية خاصة على مستوى الطب النفسي، جعل المجلس يصادق على 3 اتفاقيات أساسية.

وأضاف بخصوص تمويل هذه الاتفاقيات، أنها تتم في إطار شراكة مع وزارة الصحة والمديريات الصحية الفرعية التابعة لها، مبرزا أن مجلس العمالة يساهم بدوره في ميزانية التمويل إلى جانب القطاع الوصي، بالإضافة إلى تضامن وتعاون الجماعات الأخرى.

من جانبه، أوضح كريم الكلايبي، رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة بمجلس عمالة الدار البيضاء، أن مجلس العمالة بتعاون مع مجلس المدينة ومجلس الجهة، صادق على مجموعة من النقاط الأساسية في شكل اتفاقيات شراكة وتعاون لتفعيل المنظومة الاجتماعية من أجل إعداد وإنجاز برامج الإدماج الاجتماعي والسوسيو اقتصادي.

وأكد في تصريح لجريدة “مدار 21” الإلكترونية، أن هذه الاتفاقيات تتعلق ببرامج طموحة مدرجة لتنمية عمالة الدار البيضاء، مضيفا أن المجلس ساهم في العديد من المشاريع الكبيرة منها إحدات دور الرعاية الاجتماعية في بعض المقاطعات التابعة لتراب عمالة الدار البيضاء.

ولفت إلى أن مجلس العمالة، صادق أيضا على اقتناء مجموعة من سيارات الإسعاف سيتم إمداد 16 مقاطعة بها، من بينها جماعة المشور، موضحا أن العاصمة الاقتصادية تعرف خصاصا كبيرا على مستوى  سيارات نقل الجرحى والمرضى والموتى.

وتابع أن مصادقة المجلس على تمويل المتضررين من الدور الآيلة للسقوط، بميزانية 3 ملايير السنتيم، أي مليار لكل سنة، يعد مشروعا طموحا يساهم فيه المجلس، بدءا من عمالة أنفا، مرورا بعمالة عين السبع الحي المحمدي، وصولا إلى عمالة مرس السلطان، التي تعرف جلها إشكاليات الدور الآيلة للسقوط.

وأضاف أن مجلس العمالة، وضع من بين أولوياته، المصادقة على برامج تأهيل الملاعب القرب، كل ذلك في إطار الدينامية التي يقوم بها والي الجهة، لإخراج المشاريع المتعثرة منذ سنوات إلى الوجود، وإحداث جيل جديد منها،

وخلص إلى أن إدراج مجلس العمالة لإثنان وثلاثون نقطة يدخل ضمن الاختصاص المحض الذاتي للمجلس، من أجل العمل على محاربة الهشاشة والإقصاء الاجتماعي بتراب عمالة الدار البيضاء.

وتجدر الإشارة إلى أن بعض النقاط المدرجة بالبرنامج حظيت باهتمام غالبية الأعضاء، منها ما يتعلق بالدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية شراكة من أجل مواكبة المستفيدين من برامج السكن غير اللائق والمنازل الآيلة للسقوط، وإحداث مركز للرعاية الاجتماعية لفائدة الأشخاص في وضعية صعبة، ومنها ما يتعلق بالدراسة والتصويت على مشروع اتفاقية شراكة لبناء وتجهيز المركب الجهوي لاستقبال وإعادة تأهيل وإدماج الأشخاص ذوي الأمراض العقلية والنفسية والمساهمة في تمويل اقتناء الأدوية الخاصة بالأمراض النفسية والعقلية وأمراض السرطان على مستوى جهة الدار البيضاء – سطات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News