المنتخب المغربي

إقصاء مُرٌّ لـ”الأسود” والركراكي يفشل في إنهاء عقدة كأس إفريقيا

إقصاء مُرٌّ لـ”الأسود” والركراكي يفشل في إنهاء عقدة كأس إفريقيا

أجهض منتخب جنوب إفريقيا حلم المنتخب المغربي في الذهاب لأبعد نقطة في نهائيات كأس إفريقيا للأمم، المقامة حاليا بدولة كوت ديفوار، بعدما أقصاه من ثمن النهائي بهدف دون رد (2-0)، مساء اليوم الثلاثاء في المباراة التي جمعتهما على أرضية ملعب “لوران بوكو” بمدينة سان بيدور.

وتأهل منتخب “بافانا بافانا” إلى ربع النهائي، حيث سيواجه الرأس الأخضر، بينما توقفت آمال الجماهير المغربية في دور الـ16، لتتواصل عقدة الأدوار الإقصائية لـ”الأسود”، إذ لم يتمكنوا من بلوغ نصف النهائي في الـ20 سنة الأخيرة.

وفشل الركراكي في تحقيق الهدف المسطر معه في عقده مع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، والذي حدد له بلوغ دور نصف النهائي للاستمرار في تدريب “الأسود”.

ويعد المنتخب المغربي آخر منتخب عربي يغادر كأس إفريقيا، بعدم موريتانيا ومصر اللتين أقصيتا من الدور ذاته، والجزائر وتونس اللتين لم تتجاوزا دور المجموعات، وهي المرة منذ 11 التي يغيب فيها منتخب عربي عن ربع نهائي “الكان”.

وخاض المنتخب المغربي مباراة اليوم بغيابين مؤثرين لكل من حكيم زياش الذي يعاني آلاما في مشط القدم وسفيان بوفال الذي أنهت إصابة عضلية مشاركته في كأس إفريقيا، وعوضهما الثنائي أمين عدلي وعبد الصمد الزلزولي. في المقابل، شهد التشكيل الأساسي عودة الظهير نصير مزراوي، الذي غاب عن مباريات دور المجموعات بسبب الإصابة.

وانطلقت المباراة بحذر شديد من المنتخبين، وطالت فترة جس النبض لقرابة ثماني دقائق تمركزت فيها الكرة وسط الملعب، مع تبادل احتكار الكرة بين الطرفين، قبل أن يعلن “الأسود” نواياهم الهجومية بتوغل أشرف حكيمي من الجهة اليمنى قبل أن يسدد كرة قوية أبعدها المدافع موثوبي مفالا إلى الركنية في الدقيقة التاسعة.

دقيقة بعد ذلك، أهدر يوسف النصيري فرصة من انفراد قبل أن يعلن الحكم حالة تسلل على مهاجم “الأسود”.

وتسلل أمين عدلي من الجهة اليمنى مستفيدا من كرة خلف ظهر مدافعي جنوب إفريقيا من حكيمي، قبل أن يسدد كرة قوية أبعدها موثوبي مفالا قبل أن تصل إلى الحارس رونوين ويليامز في الدقيقة الـ11.

وحاول لاعبو “بافانا بافانا” امتصاص حماسة لاعبي المنتخب الوطني باحتكار الكرة في نصف ملعبهم وتحين الفرصة لمباغتة دفاع “الأسود”.

في الدقيقة الـ15، سدد ثيبوهو موكوينا كرة قوية بعيدة كادت تغالط ياسين بونو بعدما ارتطمت بالأرض قبل أن يبعدها الحارس المغربي بصعوبة إلى الركنية التي كادت أن تثمر هدف السبق بعدما مرت رأسية مفالا فوق العارضة بسنتيمترات قليلة.

وخفض لاعبو جنوب إفريقيا إيقاع المباراة بالاحتكار السلبي للكرة، في وقت لم ينهج المنتخب المغربي الضغط العالي واكتفى بالتراجع إلى الثلث الأخير من الملعب لتفادي استنزاف المخزون البدني للاعبين بالركض خلف الكرة.

وسجل نصير مزراوي هدفا أبيض في الدقيقة الـ33 من تسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء ألغاه الحكم بداعي تسلل عبد الصمد الزلزولي الذي بدأ الهجمة من الجهة اليسرى.

وتواصل مسلسل الفرص الضائعة للمنتخب المغربي بعدما أضاع أمين عدلي بغرابة هدفا من انفراد بتسديد الكرة إلى خارج الملعب في الدقيقة الـ45، وسليم أملاح الذي أهدر هجمة مرتدة بعدما سدد داخل منطقة الجزاء بجانب المرمى في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع.

واستُهلت الجولة الثانية بالسيناريو ذاته للـ45 دقيقة الأولى، وضغط المنتخب المغربي على مرمى “بافانا بافانا”، لكن غياب التركيز أهدر على أوناحي فرصة الهدف الأول بعدما سدد داخل منطقة الجزاء، بلا رقابة أو ضغط دفاعي، فوق المرمى أمام استغراب الجميع.

وعلى غفلة من الدفاع، كسر إيفيدونس ماكوبا مصيدة التسلل وهز شباك المنتخب المغربي في الدقيقة الـ58، واضعا منتخب بلاده في المقدمة (1-0) وسط دهشة لاعبي المنتخب المغربي.

وجاءت ردة فعل النخبة المغربية في الدقيقة الـ59 عن طريقة تسديدة قوية لعبد الصمد الزلزولي من الجهة اليسرى أبعدها الحارس ويليامز بصعوبة عن مرماه.

وسارع الناخب الوطني، وليد الركراكي، إلى إعادة ترتيب أوراق خط الوسط بعد تقدم جنوب إفريقيا في النتيجة بإخراج عدلي وأملاح وإشراك إسماعيل الصيباري وأمين حاريث في الدقيقة الـ60.

وتحركت الآلة الهجومية للمنتخب المغربي بعد التغييرات وضغط “الأسود” على مرمى جنوب إفريقيا بحثا عن هدف التعادل، لكن غياب التركيز والانسجام بين لاعبي الخط الأمامي فوّت على العناصر الوطنية أكثر من فرصة هدف محقق.

وأجرى الركراكي تغييرا ثالثا في الدقيقة الـ69 بإدخال المهاجم أيوب الكعبي مكان الجناح عبد الصمد الزلزولي، في محاولة للبحث عن الفاعلية الغائبة عن لاعبي المنتخب أمام المرمى.

وأنقذ مفالا منتخب بلاده من هدف في الدقيقة الـ73 بعدما أبعد برأسه كرة عرضية من مزراوي كانت متجهة إلى الشباك.

ودفع غياب الحلول الهجومية المنتخب المغربي إلى الاعتماد على الكرات العرضية، وكادت إحداها تثمر هدفا برأسية أيوب الكعبي التي علت العارضة في الدقيقة الـ76.

وفي ظل تراجع المخزون لنصير مزراوي، أشرك الناخب الوطني الظهير الأيسر يحيى عطية الله مكان نصير مزراوي في محاولة لإعطاء نفس جديدة للجهة اليسرى التي فقدت خطورتها بخروج الزلزولي.

وأهدر المنتخب المغربي فرصة العودة في نتيجة المباراة بعدما أضاع أشرف حكيمي ضربة جزاء أعلنها الحكم السوداني محمود إسماعيل بعد العودة لتقنية الفيديو التي أكدت لمس المدافع مفالا للكرة بيده.

وشهد الوقت بدل الضائع من المباراة طردا مباشرا لسفيان أمرابط، ليكمل “الأسود” المواجهة بعشرة لاعبين.

وفي الوقت بدل الضائع (90+5)، أضاف ثيبوهو موكوينا الهدف الثاني لجنوب إفريقيا من ضربة خطأ مباشرة أنهت حظوظ “الأسود” في العودة في النتيجة، ليتأهل منتخب “بافانا بافانا” إلى ربع النهائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News