أمازيغية

المؤسسات التعليمية بالحسيمة تحتفي برأس السنة الأمازيغية

المؤسسات التعليمية بالحسيمة تحتفي برأس السنة الأمازيغية

احتضنت مجموعة من المؤسسات التعليمية بالحسيمة، على مدى الأسبوع الجاري، أنشطة تربوية وثقافية وفنية متنوعة احتفاء بمناسبة رأس السنة الأمازيغية الجديدة 2974.

وتروم هذه الأنشطة، التي جرت تحت إشراف المديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، التعريف بالمناسبة الوطنية وبالثقافة المغربية وما تزخر به من غنى وتنوع بارزين، وكذا تسليط الضوء أكثر على الهوية والثقافة الأمازيغية باعتبارها ثروة وطنية وتراثا مشتركا يجمع كل المغاربة.

وتميزت الأنشطة بتنوع يعكس ما يزخر به التراث الأمازيغي الأصيل من رقصات أمازيغية مختلفة، وموسيقى تراثية عريقة، وتقديم أزياء تقليدية أمازيغية بأشكال وألوان مختلفة، مع عرض مجموعة من الأطباق المستوحاة من التراث العريق للمنطقة والذي يطبع احتفالات الناس بالسنة الأمازيغية، فضلا عن عرض أوان وأدوات تقليدية أثثت فضاء المدارس التعليمية.

وشكلت أجواء الاحتفال للتلميذات والتلاميذ وللأساتذة والأطر المدرسية مناسبة للتعرف على التراث المادي واللامادي الأمازيغي، وأيضا فرصة سانحة لاكتشاف الدلالات الثقافية والاجتماعية للاحتفال برأس السنة الأمازيغية من خلال لحظات مفعمة بالفرح والسرور.

وفي السياق ذاته، أبرز المدير الإقليمي للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالحسيمة محمد البوزيدي التيالي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الأنشطة تجسد العناية المولوية السامية للأمازيغية باعتبارها مكونا رئيسا للهوية الوطنية الغنية بتعدد روافدها وبالنظر لكونها رصيدا مشتركا لكل المغاربة.

وأضاف المتحدث، أن هذه الأنشطة تستهدف أساسا تحفيز المتعلمين والمتعلمات على حب الوطن والافتخار بالانتماء إليه، والاعتزاز به وبتقاليده العريقة والتعرف على التراث الأمازيغي الأصيل، وكذلك تعزيزا للجهود المبذولة لترسيخ الاهتمام المتزايد بالثقافة والتراث الأمازيغي وتجسيدا لقيم المواطنة والتماسك الاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News