صوت الجامعة

“أساتذة باحثون” يحتجون أمام “وزارة ميراوي”

“أساتذة باحثون” يحتجون أمام “وزارة ميراوي”

قررت “التنسيقية الوطنية للأساتذة الباحثين المتضررين من عدم احتساب الأقدمية العامة المكتسبة في الوظيفة العمومية”، (قررت) الاحتجاج أمام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

ومن المقرر، وفق مصدر “مدار21″، أن يتم تنظيم وقفة احتجاجية يوم غد الأربعاء 17 يناير الجاري، اعتبارا من الساعة 11 صباحا أمام مقر الوزارة الوصية في العاصمة الرباط، يتلوها جمع عام تنظيمي في الساعة 12 زوالا.

وتأتي هذه الخطوة النضالية “في ظل التجاهل التام لوزارة التعليم العالي لملف الأقدمية العامة، وعدم تنفيذها للالتزامات التي تعهدت بها سابقا (في عهد الوزير أمزازي)، القاضية بتسوية هذا الملف في إطار النظام الأساسي الجديد”، مع المطالبة بـ”حقها المشروع والعادل في احتساب الأقدمية العامة المكتسبة في الوظيفة العمومية”، حسب المصدر ذاته.

وفي هذا الصدد؛ قال المصدر عينه إنه “عندما يلتحق أي موظف سابق بالتعليم العالي بعد نجاحه في المباراة، يتم إعادة ترتيبه وفق الأرقام الاستدلالية، فيجد نفسه مجردا من كل أقدميته في الوظيفة العمومية، خاصة إذا لم يكون خارج السلم أثناء إمضاء محضر الالتحاق بالجامعة”.

أكثر من ذلك، يشرح المصدر، “هناك العديد ممن خرج في اللوائح الوطنية للمرور إلى خارج السلم في وظيفته الأصلية؛ إلا أن إمضاءه محضر الالتحاق بالجامعة بيوم قبل مصادقة اللجان الثنائية على مروره إلى خارج السلم يجرد من أقدميته كلها، علما أن من التحق بالتعليم العالي وهو خارج السلم يستفيد على الأقل من 12 سنة كأقدمية في الإطار الجديد”.

“إن الأدهى من ذلك عندما يتقدم موظفون لهم نفس الأقدمية في نفس الوظيفة إلى مباراة التعليم العالي وينجح موظف “أ”، ولم يفلح موظف “ب”، وفي السنة الموالية ينجح “ب” بعد مروره إلى خارج السلم في هاته السنة؛ تصبح له أقدمية 12 سنة في التعليم العالي على “أ”، يردف المصدر.

كما لفت إلى أن “أغلبية الموظفين الذين التحقوا بالتعليم العالي وهم خارج السلم لم يستفيدوا إلا من جزء قليل من أقدميتهم المكتسبة، التي لا تتعدى نصف السنوات التي اكتسبوها في الوظيفة، وبالتالي فهم كذلك معنيون بالمطالبة بالأقدمية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News