سياسة

غليان يسبق مؤتمر “البام” بعد إقصاء مؤتمري إقليم العيون

غليان يسبق مؤتمر “البام” بعد إقصاء مؤتمري إقليم العيون

يعيش حزب الأصالة والمعاصرة على وقع غليان كبير يسبق مؤتمره الوطني، بعد حديث مؤتمري إقليم العيون عن إقصائهم من الانتداب للمؤتمر الوطني المرتقب أيام 9 و10 و11 من شهر فبراير القادم، وعدم احترام القوانين المؤطرة لهذه العملية.

ووجه أعضاء من حزب الأصالة والمعاصرة بإقليم العيون طعنا للجنة التحضيرية لمؤتمر الحزب بسبب عدم احترام مسطرة انتداب المؤتمرين وتاريخها على صعيد الإقليم والتي لم تشمل إقليم العيون، الأمر الذي اعتبروه بمثابة “إقصاء” لم يتم تبرير أسبابه.

وفي رسالة إلى رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر، تتوفر جريدة “مدار21” على  نسخة  منها،  أكد “باميو” العيون طعنهم في عملية انتداب المؤتمرين التي لم تشمل إقليم العيون، وذلك بسبب “عدم احترام التاريخ المحدد لهذه العملية”، وعدم احترام “مذكرة عدد 189/23 بشأن مسطرة انتداب المؤتمرات والمؤتمرين وعقد الجموع العامة بتاريخ 24 نونبر 2023”.

وينص القانون الأساسي والنظام الداخلي الحزب وكذا مسطرة انتداب المؤتمرين المصادق عليها من قبل اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الخامس للحزب على عقد الجموع الجهوية والإقليمية العامة لانتداب المؤتمرات والمؤتمرين في الفترة الممتدة ما بين 25 نونبر 2023 و31 دجنبر 2023، إضافة إلى قرار تزويد لجنة فرز العضوية، كل الجهات بجدول يتضمن عدد المؤتمرات والمؤتمرين اللذين يتعين انتدابهم على مستوى كل عمالة أو إقليم .

وعبر أعضاء البام الموقعون على الطعن، وعددهم 12 عضوا بحسب ما اطلعت عليه جريدة “مدار21″، عن تفاجئهم “بعدم تطبيق هذه القرارات المهمة والمدرجة بالمذكرة المشار إليها أعلاه، وعدم توصلنا إلى حدود تاريخ كتابة هذه المراسلة بأي إخبار أو مستجدات في الموضوع “.

ولهذه الأسباب وفي إطار فتح باب الطعون، التمس الموقعون من رئيس اللجنة التحضيرية “التدخل من أجل تمكين إقليم العيون في أقرب الأجال بجدول خاص يتضمن تاريخ إجراء عملية الانتداب وعدد المؤتمرات والمؤتمرين اللذين يتعين انتدابهم (الكوطا) ، أو إخبارنا بدواعي وأسباب هذا الإقصاء”.

وشدد الموقعون على الطعن على أنه “إيمانا منا بضرورة تمكين مناضلات ومناضلي جهة الصحراء إقليم العيون من حقهم الدستوري للمشاركة في هذا الحدث الديمقراطي ستسعى جاهدين إلى بذل مزيدا من الجهد وسلك كل السبل الممكنة التحقيق هذا الهدف وإعطاء جهة الصحراء مكانتها الخاصة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News