مجتمع

الداخلية تقرر تبسيط مسطرة الحصول على جواز السفر المغربي

الداخلية تقرر تبسيط مسطرة الحصول على جواز السفر المغربي

كشف وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت عن بوضع اللمسات الأخيرة لمشروع رقمنة مسطرة الحصول على جواز السفر لتمكين المواطنين المغاربة، داخل أو خارج المغرب، من تقديم طلبات الحصول على هذه الوثيقة عن بعد. وهو مشروع يهدف إلى تقديم طلبات الحصول أو تجديد جوازات السفر عن بعد اعتمادا على البطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية أو جواز السفر البيومتري.

وفي سياق توجها نحو تبسيط المساطر الإدارية، أوضح لفتيت ضمن جوابه على سؤال برلماني، أن  وزارة الداخلية تقوم حاليا بتعاون مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ووزارة الاقتصاد والمالية، والخزينة العامة للمملكة، بالإعداد لمشروع يتعلق بالإيداع الالكتروني لطلب الحصول على جواز السفر البيومتري.

منذ مطلع السنة الجارية، قامت وزارة الداخلية، عبر عمالات وأقاليم المملكة بإصدار 1139206 جواز سفر بيومتري، ما معدله 5348 جوازا يوميا، أوضحت وزارة الداخلية أن التنظيم الذي وضعته مصالحها، مكن من مواجهة فترات الذروة الموسمية لطلبات الحصول على جوازات السفر منذ شهر مايو إلى شهر غشت من هذه السنة وذلك بإصدار ما يفوق 11000 جوازا في بضعة أيام.

واعتمدت الإدارة الطابع الاليكتروني لأداء رسوم التمبر الخاص بجواز السفر، لكن العديد من مستعملي هذه الخدمة يتراجعون لأسباب شخصية مختلفة عن استكمال مسطرة استخراج جواز السفر، أو يقعون في أخطاء في المطبوع مما يضطرهم لإعادة المسطرة من جديد، ولا يجدون طريقة لاسترجاع مصاريف التمبر التي تمت تأديتها في بداية المسطرة الاليكترونية.

ودعا ممثل نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بمجلس المسشتارين إلى الكشف عن الإجراءات التي تنوي وزارة الداخلية، القيام بها لتجويد المسطرة الاليكترونية لإعداد جواز السفر وضمان حق المواطنين في استرجاع قيمة التمبر في حالة عدم استكمال المسطرة؟

وجوابا على السؤال الذي طرحه المستشار البرلماني خالد السطي والمتعلق باسترجاع تكلفة التمبر الخاص بجواز السفر في حالة عدم استعماله، أكد وزير الداخلية أن مدة صلاحية التمبر الالكتروني الخاص بجواز السفر تمتد إلى عشر سنوات.

ورغم تطور المسطرة الاليكترونية فمازالت الإدارة تعتمد على الإيداع الشخصي لدى مقرات الإدارة المحلية في الوقت الذي يمكن فيه الاستغناء عن هذه العملية والاكتفاء بالإيداع الاليكتروني وبحضور المواطن لسحب جوازه فقط.

وأوضح لفتيت أنه في حالة وقوع أخطاء أثناء ملأ استمارة طلب الحصول على جواز السفر، يمكن استعمال التمبر الالكتروني مجددا لإعادة هذه العملية، مع العلم أنه يبقى صالحا طالما لم يتم استهلاكه خلال معالجة طلب جواز السفر من طرف المصالح المختصة لعمالات وأقاليم المملكة.

وبخصوص إمكانية استرجاع مصاريف التمبر الخاص بجواز السفر في حالة عدم استكمال مسطرة الحصول على هذه الوثيقة، أكد لفتيت أن المادتين 241 و 258 من المدونة العامة للضرائب المتعلقتين باسترداد واجبات التسجيل والتمبر ، وكذا قرار وزير الاقتصاد والمالية رقم 942.00 الصادر في 24 يوليوز 2000 بتتميم القرار رقم 67-681 بتاريخ 12 دجنبر 1967 بتحديد قائمة النفقات الممكن أداؤها دون أمر سابق بصرفه تنصان على إمكانية إرجاع رسوم التمبر التي تم دفعها دون وجه حق إلى صندوق قابض التسجيل.

وسجل وزير الداخلية أن الوزارة جعلت من الرقمنة في إطار استراتيجيتها الرامية إلى تحديث الإدارة وتحسين الخدمات الإدارية المقدمة لفائدة المرتفق الخيار الأول في تصميم وبلورة هذه الخدمات، موضحا في وقت سابق أمام البرلمان أنها تعتمد لتحقيق ذلك على منهجية تنبني على التدرج والمرونة من خلال أربعة محاور تتعلق بالتنظيم عن طريق وضع هيكلة تنظيمية والعمل على توفير الموارد والمناهج التي تتلاءم مع متطلبات الأوراش التي تم إطلاقها وذلك في انسجام تام مع المعايير التقنية التي تم التوصية بها.

وكشف لفتيت  أنه تم إحداث بنية سحابية (cloud) تقدم فضاء خاصا وآمنا لاستضافة البوابات الإلكترونية المتعلقة بالخدمات عبر الأنترنيت التي تطلقها الوزارة، فضلا عن الأمن المعلوماتي الذي يعد من الأولويات لتأمين وحفظ المعطيات المتداولة، وكذا ضمان خصوصيتها وسريتها، إضافة إلى التطبيقات والحلول المعلوماتية حيث تم العمل في مرحلة أولية على تحليل وتبسيط المساطر واقتراح حلول معلوماتية تسهل عمل المصالح المعنية بها.

تعليقات الزوار ( 18 )

  1. كيف يعقل لجواز السفر مدته 5 سنوات عيب وعار انا دبا بغيت نجدد جواز سفر شهر دبا باش دفعت قالي مقدم صور مدزوش في سيستم بسبورات رجعت ديت ليه صور جداد دبا شي 13 يوم يعني شهر يومين رجعت عندو قاليا ره حابسين بسبورات مزال مجابوهمش العمالة فهم تسطا

  2. أردت تجديد جواز السفر منذ أريع سنوات فطلبو شهادة السكنى، بحكم أنني غيرت مكان سكني فكان علي أن أغير بطاقة التعريف رغم أنها لازالت صالحة لمدة أربع سنوات، ما هذا العبث. تغيير حواز السفر والأوراق الثبوتية ليش إلا موسم لحصاد المال لدولة فاشلة

  3. انا رفضت لي التأشيرة مرتين و الثالثة في الطريق و عندي جواز السفر مدته 5 سنوات هذه مشكلة من يحلها يا ترا

  4. المرجو عدم ربط جواز السفر بنفس العنوان الموجود بالبطاقة الوطنية لان البطاقة مدتها 10 سنوات تبقى بنفس العنوان لكن انتهاء جواز السفر في 5 سنوات بحيث اذا غيرنا السكن نكون مضطرين لتغيير البطاقة حسب المقدم ومصلحة جواز السفر أي السلطة المحلية التي لا دور لها سوى تعقيد المساطر

  5. Aslan hana maandnach consulat , ils répondent pas au téléphone, makaina HTA
    ,facilities par exemple on est des étudiants au Chypre du nord et pour refaire nos passeports khasna namchiw htal la Turquie , on nbkaw galssin tama htay yji le passport et ça coûte une fortune , hôtel et les charges pour un mois ou plus, o fach katdwi m3a l consulat kigoleek ma3andna mandirolik et parfois katjibl3a les périodes des exams, on demande un représentative bhalnlikidiro GA3 ljaliat likaina Hana. Obkiniw man la Turquie bach idiro la procédure, on souffre a fond avec eux f Ankara o nta ihazak lma et on plus 5 ans kasskoum tbadlouha, je se que personne ne va prendre une démarche mais at list lachiwahd kra lcomment iwasal soutna merci

  6. المرجو الرفع من مدة الصلاحية إلى 10 سنوات
    وعدم تغيير رقم الجواز في حالة تجديده
    يعني رقم تابث كما هو حال لرقم البطاقة
    وشكرا

  7. اغلى جواز سفر ومدته 5 سنوات هو الجواز المغربي الفيزا مريكان 10 سنوات زادو في ثمن التنبر من 300 الى 500 درهم ولم يغيرو مدة الصلاحية بقات كما هي هي اما المقدم وزادت عليه الشيخ مخرجين كرونهم الله يبدا العقليات في هاد البلد السعيد

  8. فيزا امريكا 10 سنوات كنت مسافر لمدة 23 يوم وشداتني وحدة في المطار عند مدخل البوابة قالت ليا عندك اقل من ,6 شهور على انتهاء صلاحية الجواز ………..
    حمل جوازين حشومة و عار و الرسوم غالية عار والله

  9. علاش الكذوب فالعنوان .. لا جديد فيما يتعلق بالجواز .. مشيت للمقاطعة قالي خاصك تتقيد فسجل السكان . قلت ليه انا غير مهتم و التسجيل اختياري ماخاصنيش الدعم .
    المهم رجعت بلا جواز و باقي التنبر عندي حاصل

  10. كيف يعقل جواز سفر لمدة خمس سنوات وانت عندك فيزا امريكا عشرة سنوات وتضطر لحمل جوازين ماهذا الغباء ؟!!
    لابد من تغيير صلاحية جواز السفر الى عشرة سنوات باراكا من الشفارة

  11. عار عار كيف يعقل جواز السفر في المغرب 5 سنوات رخصة السياقة 10 سنوات البطاقة الرمادية 10 سنوات كل هذا من اجل مصاريف التجديد التي تسرق من جيوب المغاربة هذا هو النصب والاحتيال التي تستخدمه الدولة في حق المغاربة

  12. لا يعقل نحن الدولة الوحيدة في العالم مدة صلاحية جواز السفر فقط 5سنوات مقارنة مع تكاليف الملف 500dhمع دهن سير يسير ومتفاكش غا مع لمقدم وعاد المواصلات وطلع وهبط من اجل جواز يديك لصومال وإثوبيا والموزنبيق.

  13. نطالب بمراجعة مدة الصلاحية الى 10سنوات على غرار معظم الدول
    غير معقول 500 درهم كل خمس سنوات زيادة على مصاريف تجديد :
    – بطاقة الإلكترونية
    – رخصة السياقة
    – الورقة الرمادية
    كفى كفى كفى

  14. كل دول العالم لديها جوازات سفر مدتها عشر سنوات. الا المغرب جواز سفر خمس سنوات . !!!! الله يهديكم .

  15. احسن شيء هو رقمنة الوثائق الإدارية اذ تقدمت الى الدائرة لطلب تجديد جواز السفر فإذا بالمقدم يطلب مني واثائق لم أرى لها ضرورة و لم أرى تقديمها في يوم إلى المصلحة الإدارية و انا ابلغ من العمر 50 سنة فإذا بالاخير يطلب مني التزام الاب و صورة البطاقة الوطنية للزوجة هل هذا معقول

  16. القوانين في المغرب تبقى حبرا على ورق لأنها تصطدم بعقلية متخلفة في الإدارة المغربية وخير مثال قانون تبسيط المساطر الإدارية 55.19 وغيرها كثير المشكل هو تفعيل هده القوانين وليس في التشريع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News