جهويات

النوحي يترأس اللقاء الجهوي لتثمين المنتجات المجالية بجهة درعة

النوحي يترأس اللقاء الجهوي لتثمين المنتجات المجالية بجهة درعة

ترأس عامل إقليم ميدلت، مصطفى النوحي، أمس السبت، أشغال اللقاء الجهوي حول آليات تصدير وتثمين المنتجات المجالية بجهة درعة تافيلالت.

وعقد اللقاء بغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة درعة تافيلالت تحت شعار: “أي مقاربة مندمجة لتسويق المنتجات المحلية بجهة درعة تافيلالت”.

وفي هذا الإطار؛ سلط النوحي، في كلمته، الضوء على “المؤهلات التي يزخر بها إقليم ميدلت الفلاحية”، مستطردا أن الإقليم “يعتبر موردا رئيسيا للسوق الوطنية والدولية لفاكهة التفاح ولباقي المنتوجات المجالية”.
وأمام هذا الوضع؛ دعا عامل إقليم ميدلت إلى وجوب “إيلاء الاهتمام لتأطير وتأهيل المقاولات الصغرى والمتوسطة بالمنطقة، على اعتبار أنها تعد رافعة أساسية لتعزيز الصادرات لهذه المنتوجات بالأسواق الخارجية”.

هذا وتحدث النوحي، كذلك، عن ضرورة “الأخذ بعين الاعتبار التغيرات المناخية التي يعرفها العالم، بالإضافة إلى ما تعرفه المنطقة من تراجع في الموارد المائية بسبب توالي سنوات الجفاف، مع ضرورة ترشيد استعمال هذه الموارد”.

كما حث عامل الإقليم على “إعداد مخطط طموح لمعالجة المياه العادمة، عبر استخدام الطاقات المتجددة التي يتوفر الإقليم على مشاريع رائدة في الطاقة الريحية، في أفق إنجاز مشاريع جد مهمة في الطاقة الشمسية”. النوحي دعا أيضا إلى “استغلالها في مشاريع السقي واستخدام الموارد المائية أحسن استغلال، قصد تطوير الإنتاجية في هذا المجال”، لينتهي اللقاء بتلاوة برقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى الملك محمد السادس.

جدير بالذكر أن اللقاء حضره كل من الكاتب العام لعمالة الإقليم، رئيس قسم الشؤون الداخلية، النائبين البرلمانيين عن الإقليم، نائب رئيس مجلس جهة درعة تافيلالت، رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات للجهة، المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار درعة تافيلالت، رؤساء المصالح الأمنية، رؤساء المصالح الخارجية، رؤساء المجالس المنتخبة، أعضاء الغرف المهنية، ثم الفاعلين الاقتصاديين بالإقليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News