تربية وتعليم

النظام الأساسي.. الحكومة تتفق أخيرا مع النقابات التعليمية على زيادة 1500 درهما بأجور الأساتذة

النظام الأساسي.. الحكومة تتفق أخيرا مع النقابات التعليمية على زيادة 1500 درهما بأجور الأساتذة

وقع رئيس الحكومة عزيز أخنوش اتفاقا مع النقابات التعليمية الأربع الأكثر تمثيلية، بعد توصلها إلى اتفاق مع فوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية بعد سلسلة من الاجتماعات، انصبت على الكلفة المالية لتسوية الملفات الفئوية والزيادة في أجور الأساتذة، وتقرر خلاله زيادة 1500 درهما بأجور الأساتذة.

ومن جانب الحكومة، وقع على الاتفاق إلى جانب رئيس الحكومة، كل من وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، والوزير المنتدب المكلف بالميزانية فوزي لقجع، إضافة إلى وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات يونس السكوري.

وكان مرتقبا حضور رئيس الحكومة للإشراف على توقيع الاتفاق مع النقابات التعليمية، بعد توصلها إلى اتفاق حول الجانب المالي من مطالب الأساتذة، في انتظار استئناف الحوار حول تعديل النظام الأساسي.

وأكد عبد الصادق الرغيوي، الكاتب العامة للنقابة الوطنية للتعليم (ف د ش)، في تصريح لجريدة “مدار21″، أن الاتفاق اليوم “تاريخي وتجاوب مع المطالب العادلة لكافة نساء ورجال التعليم وكافة العاملين بالقطاع”، مضيفا أنه طيلة 5 أيام من الحوار مع فوزي لقجع تمكنت النقابات من حل الملفات الفئوية لكل الفئات”.

وتابع أن “هنالك زيادة مهمة في الأجور وصلت إلى 1500 درهما خلال هذه السنة”، مضيفا أن الملف “تطلب انعكاسات مالية إجمالية جد مهمة غير مسبوقة في تاريخ قطاع التعليم”.

وبهذه المناسبة، دعا الرغيوي، بعد تهنئته نساء ورجال التعليم كافة الشغيلة التعليمية للعودة إلى الأقسام لتدريس التلاميذ وتعليق الإضراب عن العمل.

تعليقات الزوار ( 9 )

  1. كثرة النقابات والاسم الجديد (التنسيقيات)هذا الاسم الغريب الذي جاء بعداحداث سبتمبر 2001 ساعد على تشتت الدفاع عن. المظلومين وساعد على حرمانهم من أبسط الحقوق وهذا هو حال التعليم بالمغرب فالى هذا التعنت وخاصة من طرف من كاد أن يكون رسولا

  2. النسيق الوطني لقطاع التعليم هو الذي يمثلنا
    ويمثل المناضلين الأحرار وليس النقابات الأكثر تمثيلية التي لا تمثل إلا نفسها.

  3. لقد تحققت أهم مطالب الأساتذة وهي تجميد الإصلاح الجديد للنظام الأساسي للتعليم ومعنى التجميد في اللغة العربية توقيف العمل بشيء وإعادة صياغة إصلاح جديد وليس التجميد بمعناه الدراجي كما يفهمه زعماء التنسيقيات وهو وضع شيء في المبرد لكي يتجمد !! المطلب الآخر الزيادة غير المسبوقة في الأجور 1500 درهم للتعليم الإبتدائي والإعدادي و2000 درهم الثانوي و 3000 درهم لخارج السلم !!! هذا والبلد يعاني من أزمة اقتصادية خانقة بسبب التضخم العالمي والجفاف غير المسبوق وآثار الزلزال…والدولة ليست هي من سيؤدي هذه الفاتورة الضخمة وإنما عموم الشعب بما فيه من عمال بسطاء وفلاحين وعاطلين وفقراء..وكل المستهلكين ودافعي الضرائب وكذلك الإقتراض من المؤسسات الدولية وإغراق البلد في الديون وتحمل الأجيال القادمة العواقب الكارثية لهذا العبث من طرف الموظفين بما فيهم أعضاء الحكومة …وإذا استمر الأساتذة في الإضراب فهناك تفسيران..إما أن الأساتذة استلذوا الراحة ونفروا من العمل وإزعاج التلاميذ وإما أن هذه التنسيقيات تحركها جهات أجنبية معادية للمغرب وتريد إشعال الفتنة والفوضى في المغرب

  4. ماهذا.الجبن؟لم تفصح عن صفتك ؟ما العلاقة التي تربطك بالمدرسة العمومية التى هجرته الي غير رجعة..
    السيد المحترم عبد الصادق الرغيوي ممثل نقابي مسؤول ووطني حقق بالتفاوض البناء مع الحكومة المحترمة والفعالة تسوية الملفات المئوية الشائعة وكذا الزيادة الغير مسبوقة في قطاع الوظيفة العمومية في ظل الامكانات المالية الصعبة والازمة الاقتصادية.العالمية لذا على الحكومة التعامل بحزم مع من يريد الاشتعال خارج اطار القانون ونسف مخرجات الحوار الاجتماعي وجر البلاد إلى الهاوية.

  5. نتائج الحوار المشؤوم جاءت في صالح فئات ينتمي إليها زعماء النقابات.أما المئات المتضررة حقا لم يأت الحوار لها بفائدة.1500درهم لا نريدها.أضربنا من أجل إسقاط ما سموه النظام الأساسي و حل جميع مشاكل الفئات المتضررة حقا و هم هيأة التدريس بكل متضرريها و هي المشاكل المتراكمة التي تطالب يحلها التنسيقيات و ليس النقابات

  6. لابديل عن:
    أولا : سحب النظام الأساسي بإصدار مرسوم يلغيه.

    ثانيا: إدماج الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد في الوظيفة العمومية، وبمناصب مالية ممركزة.

    ثالتا: زيادة في أجرة الأساتذة لا تقل عن 5000 درهم، في اطار العدالة الأجرية، ولامتصاص آثار التضخم المالي والزيادات العالية في الأسعار على القدرة الشرائية للموظف.

    رابعا: حل الملفات الفئوية العالقة.. كل ملف تم حله فهو في صالح الشغيلة التعليمية وعلينا نثمينه.

    خامسا : إرجاع السرقات التي تراوحت بين 1000dh و5000 dh.

  7. النقابات لا تمثلنا أصلا و هذا الانجاز لي كيفتاخروا بيه نحن لا يرضينا ولم يحقق المطلب الأساسي لنا ألا وهو اسقاط النظام الأساسي. مزيدا من النضال والصموووود

  8. الله يعطي للنقابات الوجه علاش يحشمو.
    أصلا هذه النقابات لا تمثل نساء ورجال التعليم. ومخرجات هذه المسرحية لم تكن تعنينا أبدا. وبيننا وبينكم ساحة النضال ابتداء من الأربعاء إن شاء الله

  9. سي عبد الصادق الرغيوي يمشي يحشم ويتكمش ويوجه الدعوة للرجوع اذا كان أصلا وجه الدعوة للخروج او على الأقل يدعو من يمثلهم هذا إن امتثلوا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News