اقتصاد

في زمن التقشف..وزيرة الانتقال الطاقي تصطحب “جيشا” من الموظفين إلى “كوب 28” بدبي

في زمن التقشف..وزيرة الانتقال الطاقي تصطحب “جيشا” من الموظفين إلى “كوب 28” بدبي

في زمن التقشف ودعوات تقليل الإنفاق، اختارت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، أن تصطحب وفدا يضم 823 فردا لتمثيل المغرب في قمة المناخ كوب 28 المنعقدة بدبي في في الفترة الممتدة ما بين من 30 نونبر الفارط إلى 12 دجنير الحالي.

وبحسب معطيات نشرتها شبكة “بي بي سي” فإن المملكة المغربية صنفت من بين أكثر الدول الإفريقية تمثيلا في الحدث البيئي الاقتصادي، مشيرة أنها حلت ثانية بعد نيجيريا والتي ضم وفدها من 1411 فردا.

وجاءت كينيا في المرتبة الثالثة بوفد يمثلها في الاجتماع السنوي الـ28 للأمم المتحدة بشأن المناخ، يبلغ 765 شخصا، فيما جاءت تنزانيا في المركز الرابع، وغانا في المركز الخامس، وأوغندا في المركز السادس.

وسجل تقرير إلى أن حجم الوفود الكبيرة من الدول الأفريقية في قمة COP28 تعرض لانتقادات حادة بسبب حجم الإنفاق الذي يكلفه نقل ومبيت وأكل المئات من الأشخاص في دبي، في حين يعاني السكان من ارتفاع تكاليف المعيشة والرعاية الصحية.

واتهم المصدر ذاته الحكومات الإفريقية الممثلة بالمئات من الأشخاص، ومن ضمنها المغرب، ب”عدم الحساسية” اتجاه مشاكل بلدانهم وشعوبها، تزامنا والأزمات الاقتصادية الأخيرة.

وفي حين خرج مسؤولون من نيجيريا وكينيا وتنزانيا للدفاع عن اختيارها للأرقام التي اعتبرها البعض “مبالغا فيها”، خاصة في ظل إمكانية المشاركة عن بعد، لم يصدر من الحكومة المغربية أي تصريح رسمي حول الموضوع.

وقال مستشار الرئيس النيجيري بولا تينوبو، إن “نيجيريا وباعتبارها أكبر دولة في أفريقيا، وأكبر اقتصاد وذات مصلحة أكبر في مكافحة التغير المناخي وكدولة ذات اقتصاد استخراجي ضخم، فإنه من الطبيعي أن يكون وفدها أكبر من أي دولة أخرى في أفريقيا”.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الكينية حسين محمد لتلفزيون سيتيزن الخاص أن عدد الممثلين الكينيين إن العدد الممثل لبلاده كان “مبالغًا فيه”، مبرزا أنه يمثل الذين سجلوا للحدث، وليس الذين حضروا. ومؤكدا أن الحكومة الوطنية قد وافقت فقط على 51 ممثلًا أساسيًا وتم تمويل بقية الوفد من قبل جهات أخرى.

وفي بيان، قالت حكومة تنزانيا إن أكثر من 90% من الممثلين من البلاد تم تمويلهم من قبل القطاع الخاص.

تعليقات الزوار ( 3 )

  1. أعضاء الحكومة يتسابقون في مابينهم عن من يشارك بأكبر وفد من العائلة والأصدقاء والموالين بالأمس لقجع اصطحب معه أكبر عدد إلى قطر وفضيحة البيع والشراء في أوراق الدخول ولا أحد دخل السجن رغم المحاكمات الصورية واليوم هاهي بنعلي تحدو حدو صديقها مادام لا حسيب ولا رقيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News