تربية وتعليم

السحيمي لمدار21: تجميد النظام الأساسي غير كاف وسنعقد اجتماعا لتدارس إمكانية تعليق الإضرابات

السحيمي لمدار21: تجميد النظام الأساسي غير كاف وسنعقد اجتماعا لتدارس إمكانية تعليق الإضرابات

قال عبد الوهاب السحيمي، الفاعل التربوي وعضو تنسيقية الأساتذة حاملي الشهادات، إن قرار الحكومة تجميد العمل بالنظام الأساسي في أفق تعديله، وتوقيف الاقتطاعات من أجور الأساتذة، “غير كاف”.

وكشف السحيمي، في تصريح مقتضب لجريدة “مدار21” الإلكترونية، أن التنسيق الوطني لقطاع التعليم من المقرر أن يعقد اجتماعا “طارئا” للرد على قرار الحكومة، والذي سيحدد فيها ما إذا كان سيتم تعليق الإضرابات التي تم الإعلان عنها أمس الأحد.

وأوضح أن شغيلة التعليم لم تخرج للاحتجاج بسبب “الاقتطاع في الأجور، بل نحن خرجنا من أجل تحسين الأوضاع الاجتماعية ورد الكرامة لنساء ورجال التعليم وتسوية الملفات العالقة، وكذلك الالتزام بالاتفاقات السابقة”.

وكان يوسف علاكوش، الكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم، قد أكد لـ”مدار21″، أن الحكومة قبلت خلال اجتماع اليوم الإثنين المطالب النقابية المرفوعة، حيت تم الاتفاق على تجميد النظام الأساسي الحالي الذي أثار الإشكال، والاتفاق على تعديله بعد ذلك، كما تم إيقاف الاقتطاعات من أجور الأساتذة المضربين.

واتفقت النقابات مع رئيس الحكومة عزيز أخنوش، وفق المصدر نفسه، على تحسين دخل كل الموظفين والموظفات العاملين بقطاع التربية الوطنية، وأيضا الاتفاق على معالجة الملفات الفئوية ضمن التعديل في أفق زمني أقصاه يناير.

وبموجب الاتفاق، تقرر رسميا تجميد العمل بالنظام الأساسي المثير للجدل، في أفق تعديله، مع يعني وفق المتحدث إيقاف العمل بهذا النظام.

ومن المرتقب أن تنعقد جلسة حوار أخرى بين اللجنة الثلاثية والنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية يوم الخميس المقبل.

واعتبر علاكوش أن تفاعل الحكومة إيجابي ذلك أنها استجابت للمطالب المرفوعة من طرف النقابات التعليمية.

وكان رئيس الحكومة عزيز أخنوش قد دعا النقابات التعليمية للحوار بحضور لجنة ثلاثية تحت رئاسته، تضم كل من شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وفوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، ويونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News