تربية وتعليم

وزارة بنموسى تباشر 47 ألف عملية اقتطاع من أجور الأساتذة المضربين عن العمل

وزارة بنموسى تباشر 47 ألف عملية اقتطاع من أجور الأساتذة المضربين عن العمل

فعّلت وزارة التربية الوطنية والتعليم تهديداتها ضد رجال ونساء التعليم المضربين عن العمل بسبب النظام الأساسي، بعدما راسلت، أمس الجمعة، مدير نفقات الموظفين بالخزينة العامة للمملكة لمباشرة 47 ألف اقتطاع لموظفات وموظفي الوزارة.

وأوضحت المراسلة الموجهة إلى مدير نفقات الموظفين، التي تتوفر “مدار21” على نسخة منها، والتي تحمل توقيع الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة، يونس السحيمي، أنه “تفعيلا للاقتطاع من أجرة بعض موظفات وموظفي وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة بسبب التغيب عن العمل بصفة غير مشروعة، يشرفني موافاتكم بـ47 أمرا بالاقتطاع تضم 47 ألف اقتطاع”.

وطالبت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة مدير نفقات الموظفين بالخزينة العامة للمملكة بمباشرة الاقتطاعات من الأجرة الخاصة بالمعنيات والمعنيين بالأمر.

وتصر “وزارة بنموسى” على الاقتطاع من أجور الأساتذة المضربين عن العمل رغم المطالب التي وجهت إليها من أجل إبداء حسن النية من أجل تهدئة الأجواء لفتح باب الحوار لإنهاء الاحتقان الذي أضحى يعيشه قطاع التعليم بالمغرب رفضا للنظام الأساسي الجديد لأسرة التعليم.

ووجهت “انتقادات لاذعة” لوزير التربية الوطنية، شكيب بنموسى، خلال مناقشة الميزانية الفرعية لقطاع التربية الوطنية برسم 2024، إذا طالبه نواب من الأغلبية والمعارضة، خلال الاجتماع الذي حضره الكاتب العام للوزارة يونس السحيمي، بالإنصات لأساتذة التدريس دون وساطة من النقابات، ووقف الاقتطاعات من أجورهم.

من جانبه، دافع مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، عن قانونية الاقتطاع من أجور الأساتذة المضربين عن العمل، متأسفا لاستمرار هدر الزمن المدرسي رغم فتح الحكومة أبواب الحوار لتجويد النظام الأساسي.

وقال بايتاس، خلال ندوة صحفية أعقبت المجلس الحكومي ليوم الخميس 9 نونبر 2023، إن “هناك مقتضى قانوني وهناك مرسوم لرئيس الحكومة سنة 2012، والحكومة لا يمكن أن تخالف القانون وهي مجبرة على تطبيق القوانين، ولهذا ستطبق مقتضيات الاقتطاع من أجور الأساتذة المضربين”.

وشدد بايتاس على أن “الحكومة لم تصم أذانها ولم تغلق باب الحوار، ونعتقد أنه آن الأوان للاشتغال بشكل مشترك لمواجهة بعض التخوفات لدى نساء ورجال التعليم في حوار هادئ وشفاف، لكن لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يبقى التلاميذ بدون حصص دراسية وأن يستمر الهدر المدرسي ويستكر الآباء في وضع أيديهم على قلوبهم لأنهم يشاهدون أبنائهم لا يحصلون على التعليم”.

ويرفض التنسيق الوطني لرجال ونساء التعليم، الذي يضم 23 تنسيقة، صيغة الحوار التي اقترحتها الحكومة من خلال النقابات الأربع الأكثر تمثيلية، إذ يحملها التنسيق مسؤولية التراجعات التي تضمنها النظام الأساسي، ويطالب وزارة التربية الوطنية باعتباره جزاء من الحوار المنشود، والذي ينطلق بإلغاء ما يسميه المحتجون بـ”نظام المآسي”.

تعليقات الزوار ( 9 )

  1. أنا في رأي المتواضع هناك خلل في المنظومة مند أن قررت وزارة التعليم تعريب لبعض المواد العلمية والتراجع عن اللغات الحية في العالم والسبب هنا ومن كان وراءه وحدهم المخططين والمسؤولين الكبار في الدولة ومند ذالك الحين والمستوى ينحدر اظف إلى ذالك الصرامة في احترام القوانين والأنظمة الداخلية للمؤسسات ومن يتولى مسؤوليتها وهذا أدى بالقطاع إلى التراخي من طرف الجميع اكان مسؤولا اداريا أو أستاذا أو التلميذ ثم العشواءية في إدخال بعض المقرراة وحذف الأخرى واظف إلى ذالك النهب وعدم الضمير المستشريين كل يتنفع كما يراه مناسبا له زمكانيا الزبونية حدث ولا حرج.اما موضوع الساعة أرى أن لا بن موسى ولا الاساتذ هم من خلقوه لكن أريد لهم أن يتحملوه وتبعاته وانعكاساته وفي الأخير لابد من التحكيم الحكيم من طرف الحكماء ليس الحكام!؟؟

  2. الاقتطاعات آلية الجبناء، من المفروض أن الجسم التربوي والإداري والمفتشين هم من ينفذون المناهج الدراسية وهم الأحق بالاستشارات في تبني اي اصلاح، فكل تهميش يطال هذه الفئات وإلا سيواجه بمزيد من النضال. المهم، سيكتب التاريخ أن حكومة ليبيرالية متوحشة اجهزت عن التعليم العمومي في زمن لا نهضة فيه بدون تعليم.

  3. الاقتطاع سيعني استمرار الاضرابات
    الاسبوع المقبل اضراب ايام الثلاثاء والاربعاء والخميس والجمعة 21/22/23/24 نونبر. قطع وزيد قطع مابقتيش تتخلع. مع مسيرات ووقفات امام الاكاديميات.
    عاشت الشغيلة التعليمية.

  4. 147الف اقتطاع للأساتذة والأستاذات المرسمين في الوظيفة العمومية، الاقتطاعات الأخرى التي يفوق عددها 100 ألف للأساتذة المتعاقدين، سيممارسها مدراء الأكاديميات والمدراء الإقليميين. .وهي اقتطاع ظالمة باعتبار أن الإضراب حق يكفله الدستور، والحكومة هي المسؤولة الأولى عن أخرجت القانون المنظم للإضراب.
    بدلا من أن تحية وزارة التربية على الحلول ، تزيد في تأجيج الوضع غير مبالية ب8مليون تلميذ لم يتلقوا أي درس زهاء شهرين.
    المسؤول الأول والأخير هو بن موسى ونظامه الأساسي المجحف ، وحكومة أخنوش الغير ملتزمة بوجودها.

  5. طبعا اقتطاعات مشروعة في ضل تهاون رجال التعليم في تحمل مسؤولياتهم واضاعة مستقبل اجيال من حقهم في التمدرس ، لقد تتبعت الكثير من منشورات وهاشتاغات لرجال التعليم ، وكلها مملوءة بمغالطات فادحة ومتناقضة ، وهذه المغالطات والمتناقضات فعلا تلمس رداءة كفاءة رجل تعليم الذي يعول عليه في النهوض بالوطن ،

  6. ردًا على تعليقك أيها الذئب بلباس الخروف انت شخص لا دراية لك بالمجال وتحاول ان تدس السم في اللبن ولكن أقول لك اللهم اجعل كيدك في نحرك انت ممن يحقدون على من هم أحسن منه والعجب تقحم نفسك في مشكل لا دراية لك به اما وزيرك المبجل فقريبًا إلى مزبلة التأريخ هو ونظامه المأساوي لان فئ هذه المنظومة يوجد شرفاء وأحرار يدافعون على قضايا وطنهم العزيز من البؤساء والاراذل والتابعين مثلك القانعين رؤوسهم لاسيادهم

  7. يبدو أنك تعيش معزولا عن محيطك السياسي والاجتماعي ولا تدري أو تستوعب مايقع،أو أنك مجرد مستخدم تحاول تحويل الضحية إلى مجرم باللعب بالعاطفة.على كل حال لم توفق يا ” مسكين “

  8. البراءة في المزاد / لم يعد شك في ان اضراب اسرة التعليم قد جر على الطلاب الابرياء واولياءهم معانات وحيرة تزداد كل يوم، لكن لا حول لهم ولا قوة، البراعم الذين كانوا يرون في مدرسيهم المعلم والاب الكريم والقلب الرحيم انتكس على راسه ولم يعد يحس او يبالي بمعاناتهم وحيرتهم على هذا الوضع المقيت، قد يتبادر الى اذهانهم لبراءتهم هذا التساؤل، يا ترى هل كنا نحن السبب في هذا الحادث الاليم الذي القى بنا الى خارج الفصول؟ هل يكون صدر منا شيء؟ اين المعلم الرحيم اين مربونا يحضنوننا بالعطف والحنان في هذه الظروف؟ نحن في حاجة اليهم!!! لم يدرك بعد مسكين انه في قرارة انفس هؤلاء المصلحة الخاصة فقط قد يجعلونه عند الضرورة ورقة ضغط يستعمل هو فيها لجلب الزيادات في الرواتب والامتيازات وكل ما تقر به عيونهم، لم يدرك بعد مسكين ان المفاوضات التي تجري بين اطراف الصراع هو الرهينة فيه، لم يدرك بعد مسكين ان بامكان الشيء الوديع ان ينقلب الى وحش كسير، لم يدرك بعد مسكين ان المعلم الحنون قد تحول الى غول يصرخ ويصيح في الشوارع يهدد ويوعد ويخيف كل من سولت له نفسه الرفض او الاعتراض على طلباته..وانتم يا اطفال يا ابرياء اعلموا ان ظلمكم لا بد له من جزاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News