سياسة

ميارة يشيد بموقف إيرلندا تجاه قضية الصحراء المغربية

ميارة يشيد بموقف إيرلندا تجاه قضية الصحراء المغربية

أجرى رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، يومه الأربعاء، مباحثات مع رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بمجلس النواب الإيرلندي، شارل فلاناغان والوفد المرافق له، بمقر المجلس بالرباط.

واستعرض الجانبان، وفق بلاغ لمجلس المستشارين، أوجه علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، القائمة على القيم المشتركة والاحترام المتبادل.

وجدد النعم ميارة، خلال اللقاء، شكره لإيرلندا حكومة وبرلمانا وشعبا، على الدعم الذي قدمته للمملكة إثر الزلزال الذي ضرب مؤخرا منطقة الحوز، معبرا عن تقديره لهذه المبادرة الإنسانية، مشيدا بجودة العلاقات السياسية بين البلدين، ومؤكدا حرص المملكة على الارتقاء بها لتشمل مختلف المجالات خاصة الاقتصادية والتجارية.

وبعد أن قدم نظرة موجزة عن تركيبة واختصاصات مجلس المستشارين وموقعه الدستوري المتميز، أكد ميارة أن مجلس المستشارين يولي اهتماما بالغا لتطوير العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين بالمملكة المغربية وجمهورية إيرلندا، مشيرا إلى أهمية التعاون البرلماني كقاطرة للدفع بالتعاون الثنائي خدمة للقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وبخصوص قضية الصحراء المغربية، ثمن رئيس مجلس المستشارين الموقف الإيرلندي الداعم لقرارات مجلس الأمن الدولي وللحل السلمي لتسوية هذا النزاع المفتعل، كما أطلع الوفد الإيرلندي على مختلف أوجه التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها الأقاليم الجنوبية، مقابل الوضع المأساوي الذي يعيشه المحتجزون في مخيمات تندوف بالجنوب الجزائري.

من جانبه، أشاد رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بمجلس النواب الإيرلندي بمتانة العلاقات السياسية بين البلدين الصديقين، معتبرا أن قرار بلاده تعيين سفير جديد لها بالرباط لأول مرة قبل نحو سنتين، دليل على رغبتها في تعزيز التعاون مع المملكة والارتقاء به إلى مستوى أفضل.

كما شدد فلاناغان على دور الدبلوماسية البرلمانية في دعم هذه الدينامية، معربا عن أمله في أن تساهم الزيارة المرتقبة لرئيس مجلس الشيوخ الإيرلندي للمغرب، في تعبيد الطريق أمام تعاون مثمر بين البلدين يشمل كافة المجالات.

في نفس السياق، اعتبر فلاناغان أن المغرب هو بمثابة بوابة إيرلندا نحو القارة الإفريقية، مشيرا إلى أنه تابع باهتمام الخطاب الملكي الأخير بمناسبة الذكرى الـ48 للمسيرة الخضراء المظفرة، حيث عبر عن استعداد بلاده للانخراط في الشراكة المعلنة بين المملكة المغربية والضفة المتوسطية والأطلسية.

وقد اتفق الجانبان على تكثيف الزيارات بين برلمانيي البلدين وتقاسم وجهات النظر بشأن العديد من القضايا الثنائية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام البرلماني المشترك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News