فن

الزوغي: شاركت بـ”الطابع” مباشرة بعد إجرائي عملية على القلب

الزوغي: شاركت بـ”الطابع” مباشرة بعد إجرائي عملية على القلب

قال الممثل حميد الزوغي إن مشاركته في فيلم “الطابع” جاءت بعد وعكة صحية ألمت به، وأدخلته إلى المستشفى لإجراء عملية على مستوى القلب.

وأضاف الزوغي في تصريح لجريدة “مدار21” أن تجربته في الفيلم كانت “متميزة” رغم صعوبة التنقل والسفر عبر وسائل متنوعة وصعبة.

وأرجع الزوغي قبوله المشاركة في الفيلم إلى ولعه وحبه للميدان الفني، مردفا: “التمثيل حرفتي الأصلية، والمجال الوحيد الذي أتقنه”.

وأفصح الزوغي بأن مشهد “حمله على النعش شكل وقعا خاصا عليه، إذ دفعه لتصور مشهد وفاته في الحقيقة، لكن مهنته كانت تقتضي عليه أن يرتدي قبعة المشخص، ويتجرد من كل أحاسيس الخوف من الموت حتى يكون مقنعا في أداء دوره”.

وشارك الممثل حميد الزوغي في فعاليات الدورة الـ23 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، الذي يغوص بشكل خاص في عوالم شباب يعملون في مناجم ويقررون الهجرة إلى فرنسا لتحسين وضعيتهم الاجتماعية قبل أن تفرقهم ظروف الحياة.

وينطلق فيلم “الطابع” بمشهد العربي (حميد الزوغي)، مغربي يستقر في فرنسا ينتظر ساعة وفاته بعد أن اكتشف أن مماته سيكون بعد ثلاثة أشهر. العربي يحاول الهروب من صخب الحياة، وصراعات الأبناء، ما يدفعه لاتخاذ قرار العودة إلى المغرب.

وسيقرر العربي العودة إلى مسقط رأسه بالمغرب، ليقود رحلة طويلة يتقاسمها معه صديقه الفرنسي اليهودي، تتخللها العديد من المواقف الدرامية والكوميدية.

ويمنح الفيلم صورة عن التعايش بين الأديان، وعلاقات الصداقة المتينة التي لا تقف اللغة والدين والجنسية حاجزا أمامها، إلى جانب رصد معاناة الجالية المغربية، بعد سنوات من العطاء والعمل لدى بلاد المهجر.

وينقل الفيلم “الموت” بصور عديدة وسط إبراز العادات المغربية في الجنائز والدفن بالمقبرة، حيث يحضر العربي طقوس جنازته قبل وفاته، استعدادا لليوم الأخير.

ويصور الفيلم معاناة الشباب المغربي الذين يعملون لدى الأجانب بالمناجم في ظروف صعبة، بحثا عن قوتهم اليومي، حيث تعود الكاميرا بالذاكرة إلى فترة ماضية عاشها شخوص الفيلم.

مشاهد اختناق ووفاة عمال المناجم بجرادة، كادت تحبس أنفاس الحاضرين لمشاهدة الفيلم بالقاعة، حيث توثق جانبا مظلما من معاناة مغاربة قادتهم الحاجة إلى المخاطرة بحياتهم، والاستسلام للموت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News