سياسة

النظام الأساسي للتعليم يفضح “تناقض” مواقف “نقابة مخاريق” بمجلس المستشارين

النظام الأساسي للتعليم يفضح “تناقض” مواقف “نقابة مخاريق” بمجلس المستشارين

فضح النظام الأساسي لموظفي التربية الوطنية ازدواجية وتناقض نقابة الاتحاد المغربي للشغل بمجلس المستشارين، ففي الوقت الذي دافع فيه الفريق البرلماني عن النظام الأساسي الجديد، ووصفه بـ”المشروع الوطني الضخم”، خرجت النقابة للتبرؤ منه واتهام الوزير شكيب بنموسى بالانفراد بتمريره.

وخلال اجتماع للجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بمجلس المستشارين، لدراسة مشروع مرسوم بقانون بإحداث الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، بحضور وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اعتبرت نقابة مخاريق أن هذا النظام الأساسي من صميم إبداع الحركة النقابية بمعية الإدارة، وحظي بالتوافق.

وقال رئيس فريق الاتحاد المغربي للشغل بمجلس المستشارين، ميلود معصيد: “نحن نتحمل المسؤولية التاريخية في البناء التربوي والمالي لهذا النظام، في إطار الاختيارات التي اخترناها كحركة نقابية لمدة سنتين من الاجتماعات الماراتونية من أجل انتزاع ما يمكن انتزاعه، على اعتبار أنه لا يمكن لحركة نقابية في العالم أن تنتزع 100 بالمئة من المطالب”.

ودافع المستشار البرلماني عن شكيب بنموسى وسجل أن هذا النظام الجديد جاء لحلحلة مجموعة من الإشكالات والملفات التي عمّرت طويلا، مضيفا أن الوزير يؤمن بأنه لا يمكن أن تكون هناك قفزة تربوية دون تحسين الأوضاع المادية والمعنوية للفاعلين الأساسيين وهم رجال ونساء التعليم

من جهته، أكد نور الدين سليك، رئيس فريق الاتحاد المَغربي للشغل، أنه “ما دام هذا النظام الأساسي قد صيغ بشراكة مع النقابات الأكثر تمثيلية، والمعنية بالحوار على المستوى المركزي والقطاعي، وبإشراك لرجال ونساء التعليم، فهو مشروع وطني يهم تنمية بلادنا ككل”.

وقال سليك مخاطبا الوزير بنموسى: “لا يمكن إلا أن نساند هذا التوجه، وستجدون في الاتحاد المغربي للشغل سندا قويا طالما كان هناك انحياز لشغيلة القطاع”، داعيا إلى ضرورة التعاون لإرجاع الهيبة للمؤسسة التعليمية أمام القطاع الخاص، وحتى تحظى من جديد بثقة الآباء والأمهات.

في مقابل ذلك، انقلبت نقابة الاتحاد المغربي للشغل بمجلس المستشارين عن مواقفها المساندة للنظام الأساسي لقطاع التعليم، وأعلن مليود معصيد، رئيس فريق الاتحاد المغربي للشغل بمجلس المستشارين، أن نقابته لم توقع على وثيقة النظام الأساسي وإنما وقعت على محضر 14 يناير الذي تضمن المبادئ المؤطرة للنظام الأساسي، مؤكدا أن الحركة النقابية وعلى رأسها الاتحاد المغربي للشغل التزمت بفضيلة الحوار حتى تاريخ 20 شتنبر الذي ضربت فيه وزارة التعليم المنهجية التشاركية.

وسجل معصيد أمس الثلاثاء ضمن تعقيب له خلال جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية بمجلس المستشارين التي تعرض فيها بنموسى لجلد النقابات، أن وزارة التعليم انفردت بتمرير النظام الأساسي وعرضه على مسطرة المصادقة بمجلس الحكومة دون الرجوع إلى النقابات المحاورة والانصات إلى المقترحات والملاحظات المسجلة على مستوى القانوني والمادي والفئوي.

وأضاف: “نحن مع فضيلة الحوار لكن يتعين الوقوف على أن مشروع النظام الأساسي الجديد هو محل رفض من طرف جميع مكونات الحقل النقابي التعليمي الوطني، منبها إلى أن الساحة التعليمية تغلي بإضرابات خطيرة جدا لأسرة التدريس.

وشدد المستشار النقابي على أنه لا يمكن القبول باستبلاد الحركة النقابية التي كانت تؤمن وتحلم بإخراج نظام أساسي منصف لجميع موظفي قطاع التعليم، وزاد: “اليوم رجال ونساء التعليم فقدوا الثقة في وزارة التربية الوطنية وفي الحركة النقابية”.

واسترسل ممثل “نقابة مخاريق” بالبرلمان قائلا: “وهو أمر مقصود لأن الذي وقع اليوم هو أنه تم الزج بهذا الملف إلى بيئة حاضنة للاحتجاج بعد إخراجه من مؤسساته المؤمنة بالحوار التي كان همها الأساسي هو حل كل مشاكل التعليم وبناء نظام أساسي منصف و عادل ويعطي دفعة لأسرة التعليم”.

في غضون ذلك، فوجئ الصحافيون بقرار منعهم من تغطية أشغال مجلس المستشارين وهو القرار الذي اتخذه مكتب المجلس بإيعاز من أحد الفرق البرلمانية، وتم منع الصحافة من تغطية اجتماع لجنة الشؤون الاجتماعية اليوم الأربعاء المخصص لتقديم عرض من طرف وزير التربية الوطنية والتعليم والأولي والرياضة، شكيب بنموسى، حول حيثيات وتداعيات اعتماد النظام الأساسي الجديد لموظفي التعليم.

ويأتي قرار مكتب مجلس المستشارين وفق ما أسرت بذلك مصادر جيدة الاطلاع لـ”مدار21″ بعد غضب فريق الاتحاد المغربي للشغل من نشر موقف نقابته من النظام الأساسي الجديد المتماهي مع ما جاءت به الوزارة، وهو الموقف الذي جرى التعبير عنه خلال اجتماع سابق للجنة التعليم بمجلس المستشارين، في وقت خرجت فيه “نقابة مخاريق” للتعبير عن رفضها لهذا النظام.

وأكدت المصادر ذاتها، أن الفريق البرلماني طالب بغلق اللجن البرلمانية في وجه الصحافيين بدعوى عدم تسريب مواقف المستشارين البرلمانيين، مشددا على ضرورة تطبيق النظام الداخلي لمجلس المستشارين بشكل حرفي لمنع الصحافة من تغطية أشغال اللجن البرلمانية.

تعليقات الزوار ( 6 )

  1. النقابات استغلت الكتلة لخدمة مصالحها
    موخاريق خائن و كل النقابات التي تتاجر بمصالح الموظفين يجب ان تحل .
    لقد فقدوا المصداقية و نحن نرفض أن يمثلوننا
    فليذهبوا الى الجحيم

  2. النقابة التي لا تدافع عن منخرطيها ميفما كانو والتي تكون جنب الىحنب الحكومة يحب على حميع المنخرطين ان ينسحبو كليا من هده النقابة لا مجال للعاطفة اسباب هلاك المنخركين هي هده النقابات التي باعتهم في كل شيء .لولا المنخرطين لا كانت هده النقابة مدلقة للحكومة تكون تنسيقيات اخسن من هده النقابة التي خدلتنا ومازالت تخدل المنخركين في جميع اسلاك الوظيفة العمومية

  3. يحب ان يخرج قانون اساسي لجميع النقابات مل عضو وصل الى التقاعد يجرد اوتوماتيكيا من النقابة… وهدا لحماق كيف يعقل نقابة اعضاؤها كلهم متقاعدون لا يعقل ولا يقبل به العقل.اطلب من جميع المنخرطين في النقابات ان يثورو في وجه كل عضو في النقابة وهو متقاعد ليس له دور في النقابة باية صفة انتهى عمله في النقابة مع انتهاء عمله الدي كان يمارسه…

  4. عنوان المقال ‘ نقابة مخاريق ‘ كاف لتوضيح أن هذه النقابة ككل النقابات فقدت مصداقيتها إذ أن دور المتحكمين فيها هو الحفاظ على مصالحهم ومصالح أبنائهم ومن يدور في فلكهم. وعلى التنسيقيات تكوين جبهة واحدة موحدة يقودها شباب غير متحزبين .

  5. انساءل عن تلقيمة المضافة لمتقاعدين على راس النقابات للمتقاعدين انفسهم تحد ان رئيس او امين نقابة متقاعدا والمتقاعدون ضروفهم صعبة واجورهم لا تعرف اي زيادة ولم تحسن وضعية المتقاعد في المغرب كما ان هذا الامين او رئييس النقابة لمتقاعد يغدر بالشغيلة النشطة ولا يدافع عنها لذا اتساءل عن سبب وجود في النقابة

  6. النقابات تبيع الموظفين وملفات العمال من اجل الاستفاظة وعظم اخراج قانون النقابات الدي سيزيل المتقاعدين من فوق كراسيهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News