اقتصاد

لقجع يوقع 3 اتفاقيات تمويل مع البنك الإفريقي للتنمية بكلفة 291 مليارا

لقجع يوقع 3 اتفاقيات تمويل مع البنك الإفريقي للتنمية بكلفة 291 مليارا

وقع فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، وأشرف ترسيم، الممثل المقيم لمكتب البنك الإفريقي للتنمية بالرباط، صباح اليوم الثلاثاء، على 3 اتفاقيات بتكلفة تناهز 291 مليار سنتيم.

أوضح بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية أن الاتفاقية الأولى تهم تمويل برنامج دعم الولوج المندمج إلى البنيات التحتية الصحية بمبلغ 120 مليون يورو؛ ما يعادل 1.3  مليار درهم، والذي يهدف إلى المساهمة في تحسين الولوج إلى خدمات صحية جيدة.

أما الاتفاقية الثانية فتروم تمويل المرحلة الثانية من برنامج دعم تعميم التغطية الاجتماعية من أجل قابلية تشغيل أفضل بمبلغ 149 مليون أورو؛ ما يعادل 1.6 مليار درهم، ويرمي إلى المساهمة في تسريع إصلاحات نظام الحماية الاجتماعية في المغرب من أجل ضمان دمج أفضل للقطاع غير المهيكل وخلق فرص عمل جيدة، بالإضافة إلى تعزيز الاندماج الإجتماعي.

وخصصت الاتفاقية الثالثة لتمويل مشروع المساعدة الطارئة جراء زلزال الحوز بمبلغ مليون دولار؛ ما يعادل 10.35 ملايين درهم، والذي يهدف إلى المساهمة في التدخل الحكومي الطارئ في المناطق المتضررة من الزلزال، من خلال توفير الضروريات الأساسية، بالخصوص الخيم والمآوي المختلفة، الأغطية والأفرشة، الأدوية واللوازم الطبية، بالإضافة إلى خزانات الماء والمرافق الصحية المتنقلة.

وأشار البلاغ إلى أن الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، بمستوى ونوعية علاقات التعاون بين المغرب والبنك الإفريقي للتنمية، موجها الشكر لهذه المؤسسة، في شخص ممثلها المقيم بمكتب الرباط، أشرف ترسيم، على الدعم القيم والمساندة المستمرة التي تقدمها للمغرب في مجال الإصلاحات الهيكلية الأساسية والمساعدة الفنية في مختلف المجالات.

وعقب توقيع الاتفاقيات، أكد الوزير والممثل المقيم للبنك الإفريقي للتنمية، رغبتهما في مواصلة العمل لتعزيز هذا التعاون النموذجي.

وحضر مراسيم التوقيع، إلى جانب لقجع وترسيم، كل من خالد آيت طالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، ويونس سكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News