مجتمع

الطرق السيار تخلف موعدها وتترك المسافرين في مواجهة “عواصف الغبار” دون تحذير

الطرق السيار تخلف موعدها وتترك المسافرين في مواجهة “عواصف الغبار” دون تحذير

مرة أخرى، أثبتت شركة الطرق السيارة بالمغرب، عدم جاهزيتها للتفاعل مع مرتادي شبكتها الطرقية، خاصة في الأوضاع الاستثنائية التي تشكل خطورة عليهم، وهذا ما تأكد من خلال تخلف الشركة المذكورة عن تحذير مستعملي الطريق السيارة، اليوم الأحد، من خطورة الرياح العاصفية وانتشار الغبار الذي حجب الرؤية عن السائقين، ما أفضى إلى حوادي سير مميتة.

وبدل أن تتفاعل شركة الطرق السيارة بالمغرب بالجدية المطلوبة مع النشرة الإنذارية التي عممتها مديرية الأرصاد الجوية، بخصوص الرياح العاصفية وانتشار الغبار، وتقديم توصيات لمستعملي الطرق، تفاديا لإزهاق أرواح على الطرقات، فضلت الانزواء إلى صمتها من جديد.

ولم يصدر عن شركة الطرق السيارة، إلى حدود كتابة هذه الأسطر، أي إخبار للمسافرين ومستعملي طرقها  للتعامل بجدية مع النشرة الإنذارية، خاصة وأن حركة السير تشهد ازدحاما خلال فترة نهاية الأسبوع، لاسيما وأنها تتزامن مع نهاية الأسبوع، ونهاية عطلة المدارس المغربية، إذ لجأ الآلاف من المسافرين للعودة إلى أماكن عملهم.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الأحد، مجموعة من الصور التي عممها مستعملو الطريق السيار، والتي تؤكد وقوع حوادث سير، إضافة إلى سقوط لوحات التشوير بالطرق، ما عرقل حركة السير ونتج عنه من أوضاع خطيرة بالطرق السيارة، إذ سجلت حوادث سير، خاصة بالطرق السيارة لمراكش وأكادير والدار البيضاء.

وفي حصيلة أولية، سجلت مصادر وقوع حادثة سير، هذا اليوم (الأحد)، بالطريق السيار بين أكادير والدار البيضاء، بسبب الرياح القوية، نتج عنه وفاة ثلاثة أشخاص وإصابة خمسة آخرين، أربعة منهم يعانون من إصابات خطيرة، وذلك بعد اصطدام شاحنة لنقل البضائع وسيارة، بقيادة تامنصورت، على مستوى النقطة الكيلومرتية 219.

واضطرت وزارة التجهيز والماء إلى تعميم بلاغ متأخر، مساء اليوم الأحد، دعت من خلاله مستعملي الطرق والطرق السيارة إلى توخي المزيد من الحيطة والحذر، نظرا لانخفاض الرؤية أو انعدامها في بعض الأحيان، بسبب هبوب رياح قوية مصحوبة بتطاير للغبار وكذا أمطار قوية بعدد من مناطق المملكة.

وفي حين صمتت شركة الطرق السيارة، طلبت الوزارة من مستعملي الطرق تأجيل السفر إلى حين تحسن الأحوال الجوية المرتقب ابتداء من الثامنة مساء اليوم الأحد 22 أكتوبر 2023، وذلك إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية السبت 21 أكتوبر 2023، والتي توقعت هبوب رياح قوية مصحوبة بتطاير للغبار، وكذا أمطار قوية بعدد من مناطق المملكة، ابتداء من يومه الأحد الذي يتزامن مع العودة من العطلة المدرسي.

وأعاد تخلف شركة الطرق السيارة بالمغرب عن مسؤولياتها، هذا اليوم، إلى الواجهة انتقادات للشركة حول جودة البنيات التحتية، ولجوئها فقط إلى استخلاص الواجبات المادية دون تقديم خدمات تليق بالزبناء المغاربة.

وكانت المديرية العامة للأرصاد الجوية توقعت، يوم السبت 21 أكتوبر 2023، هبوب رياح قوية مصحوبة بتطاير للغبار وكذا أمطار قوية بعدد من مناطق المملكة ابتداء من يومه الأحد الذي يتزامن مع العودة من العطلة المدرسية.

وتعرف العديد من الأقاليم المغربية منذ صباح اليوم هبات رياح قوية مع تطاير الغبار، وأمطار قوية أحيانا رعدية وكانت المديرية العامة للأرصاد الجوية، قد أكدت أن هذا الطقس سيتواصل حتى يوم غد الاثنين.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة أحمر، أن رياحا بسرعة يمكن أن تصل إلى 110 كلم في الساعة ستهم حتى الخامسة مساء، بكل من أقاليم الصويرة، وآسفي، وشيشاوة والجديدة، وسيدي بنور.

وستعرف مناطق أخرى هبوب رياح يمكن أن تصل سرعتها إلى 90 كلم في الساعة منها الحوز واليوسفية و النواصر والمحمدية، وبن سليمان ومديونة والدار البيضاء، وسطات ومراكش والرباط وسلا .

كما تشمل هذه الظاهرة أقاليم شمالية منها المضيق وتطوان والحسيمة والعرائش وشفشاون وفحص-أنجرة وطنجة-أصيلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News