تربية وتعليم

نقابة تدعو “أسرة التعليم” لإضراب وطني يوم الخميس احتجاجا على النظام الأساسي

نقابة تدعو “أسرة التعليم” لإضراب وطني يوم الخميس احتجاجا على النظام الأساسي

دعت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم رجال ونساء التعليم إلى خوض إضراب وطني يوم الخميس المقبل، بالتزامن مع عيد المدرس مرفوقا بالانخراط في الوقفة الاحتجاجية أمام وزارة التربية الوطنية بداية من الساعة 11 صباحا، احتجاجا على النظام الأساسي الجديد الذي صادقت عليه الحكومة.

وأعلنت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، تنظيم ندوة صحفية يوم 4 أكتوبر 2023 لتسليط الضوء على ثغرات النظام الأساسي الجديد.

وجددت “نقابة دحمان”، في بلاغ صادر عقبل لقائها العادي يوم أمس الأحد، رفضها لمقتضيات النظام الأساسي الجديد، واعتباره “نظاما فاقدا للشرعية التفاوضية المستمدة من إرادة حوار حقيقي يشمل كافة ممثلي موظفي وزارة التربية الوطنية”.

وأكد البلاغ أن الغضب المواكب لصدور النظام الأساسي بصيغته الحالية “نتاج طبيعي لمنهجية التكتم وغياب الوضوح مع الشغيلة التعليمية طيلة سنتين”.

وحذّرت الجامعة الوطنية للتعليم من التداعيات التي سيخلفها النظام الأساسي، عبر استمرار الاحتقان الاجتماعي بالقطاع، وانتشار نفس السلبية والإحباط في صفوف الشغيلة ما لم تبادر الوزارة الوصية إلى تجويد مضامينه، مطالبة الحكومة والوزارة بإعادة مضامين النظام الأساسي الى طاولة الحوار، مع إشراك كافة الفرقاء دون تمييز وفتح حوار شامل مع كافة المتضررين.

وجددت جامعة التعليم دعوتها إلى توحيد الفعل النضالي والانتباه إلى “دعاوى تفكيك العمل النقابي وإضعافه”، مؤكدة “استعدادها لكل تنسيق نقابي يعلي من قيمة التعاون والنضال وصيانة المصالح الاستراتيجية للمنظومة التربوية ومكوناتها، بعيدا عن منطق المزايدات”.

وسجلت أن النظام الأساسي “لا يستجيب لانتظارات الشغيلة التعليمية وفئاتها المتضررة، وهو ما سبق أن نبهت له الجامعة الوطنية لموظفي التعليم منذ انطلاق جولات الحوار القطاعي وما رافقه من توقيع للاتفاقات، حيث أثبت الواقع صحة قراءة الجامعة للوضعية الملتبسة التي عرفها مسار الحوار، وتأكد بالملموس ما كانت تحذر منه دون أن تجد تجاوبا مسؤولا”، مضيفة “وهو ما جعلنا اليوم أمام نظام أساسي تتسع دائرة رفضه، لافتقاده لمعايير الانصاف وتوحيد المسارات المهنية والعدل والادماج الحقيقي رغم ما تضمنه من تقدم في بعض القضايا”.

ووجهت انتقادات لمشروع مرسوم النظام الأساسي الذي صادق عليه المجلس الحكومي، سيما من الأساتذة، بسبب عدم استفادتهم من الزيادات في التعويضات التي همت الأطر الإدارية والمفتشين التربويين فقط.

في المقابل، أضاف النظام الأساسي مهام جديدة لأسرة التدريس، حيث نصت المادة 15 منه، على أنه تتولى هيئة التربية والتعليم، حسب كل إطار القيام بالمهام بالتربية والتدريس والتقييم والدعم المدرسي والتعاون والتنسيق ضمن الفريق التربوي والمشاركة في عملية التنمية والتطوير المهني المشاركة في تنظيم الامتحانات المدرسية والمباريات وامتحانات الكفاءات المهنية والمشاركة في ألأنشطة المدرسية والأنشطة الموازية.

وألزم مشروع المرسوم الموارد البشرية، بالحفاظ على سمعة مهن التربية والتكوين وتلتزم بالحفاظ على تجهيزات وممتلكات الإدارة ومؤسسات التربية والتكوين وترشيد استعمالها كما تلتزم باحترام الأنظمة الداخلية لمؤسسات التربية والتكوين التابعة لها وعدم مزاولة مهام التدريس أو أي مهام أخرى بمؤسسات التعليم الخصوصي إلا بترخيص كتابي مسبق أو إعطاء دروس للدعم بمقابل لتلاميذ مؤسسات التربية والتعليم العمومي التي تزاول بها.

كما تلتزم الموارد البشرية، بموجب النظام الأساسي الجديد، بالتقيد بمبادئ الانصاف والمساواة و تكافؤ الفرص والموضوعية أثناء ممارستها لمهامها، لاسيما في تقييم الانجازات الدراسية للمتعلم ويتعين عليها احترام حق المتعلم في التعلم والاستحضار الدائم لمصلحته الفضلى في ذلك، والتواصل المنتظم مع ولي أمره في إطار المواكبة المستمرة لمساره الدراسي.

تعليقات الزوار ( 13 )

  1. هذا هو النفاق بشحمه و دمه. ألم تكن حكومتكم المتتالية هي سبب تردي أحوال الأسرة التعليمية؟ الم يكن سي بن كيران هي الذي ابدع في خلق التعاقد؟ أسأل الله أن لا “يعطينا وجهكم القاسح”

  2. الإضراب سيظل رد الفعل الوحيد حتى نيل المطالب . حرام الزيادة لكل الأطر التربوية إلا المعلمين لماذا ؟ أليسوا هم المكلفين التربية والتعليم ؟ أليسوا الوسيط المباشر بين الوزارة والتلميذ؟ فكان يجب تقديرهم ودعمهم وتهييئهم نفسيا وماديا حتى يؤدوا هذه المهمة النبيلة والصعبة في،نفس الوقت.
    هل تعتقدون أن الأستاذ تنتهي مهمته بنهاية الدوام ؟ لا إنه يشتغل في،البيت وربما أكثر من المدرسة بااتخضير وإنجاز التمارين والفروض،وتصحيح مئات الأوراق و.. و. ؟ فلماذا احتارته الوزارة كالعنصر الوحيد الذي لا يخضع للزيادة بل العكس زادته طينا على ما يعانيه. ولا يسعنا إلا القول : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  3. حرام عليكم الركوب على نضالات الطبقات التعليمية وأنتم وحزبكم ساهمتم في تحطيم وتخريب كل الحقوق التي ضحينا من أجلها بالغالي والنفيس وحققتم لاسيادكم ما كانوا يريدونه منذ زمن طويل ذنوب الشغيلة في عنقكم انتم وحزبكم وابن كييييران إلى يوم القيامة لقد شوهتم العمل النقابي والسياسي والان تعودون بشعارات براقة الهدف منها هو كسب قواعد جديدة لا ولن تنجحوا هذه المرة:لا يلدغ المؤمن من الجحر مرتين كنتم شياطين الإنس والجن تلبسون لباس الملائكة وفضحكم الدخول إلى الحكومة وعرى وكشف عن عورتكم شرعتم الاقتطاعات من رواتب الموظفين وخلقتم التعاقد في الوظيفة العمومية وحرمتم ابناء الشعب المغربي وخربتم التقاعد الذي اظفتم 4سنوات ظلما وعدوانا لكي لا يستفيد المتقاعد من أي معاش…..وحقق كبيركم الذي علمكم السحر والمراوغة والضحك على الناس(واش فهمتيني او لا).حقق معاشا لنفسه لم يساهم في صندوقه ولو ب درهم واحد 70000dh سحتا يأكله في بطنه حراما من أموال الشعب

  4. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.في نظري المتواضع اليوم لايمكن اصلاح التعليم في المغرب الا بتخصيص ميزانية يستحقها هذا القطاع لمعالجة التخريب الذي لازمه في السنوات الماضية .والا سيبقى التعليم وظيفة نعالج بها البطالة والازمات جيل عن جيل حيث نبقى في إعادة إنتاج ماهو كان .

  5. إذا لم لم تستح فافعل وقل ماشئت فلا أحد ينصت لكم. و الانتخابات أبانت اسمئزاز الناس من نقبتكم المتلونة و الداعمة الرئيسية للتخريب البنكيراني المخزني للمدرسة العمومية

  6. نضرب ليس استجابة لهاته النقابة التي خذلتنا في ملف التقاعد و الأجر مقابل العمل و …..و ….
    لا نريد لأية نقابة الركوب على نضالات الشرفاء المستقلين عن النقابات المتخاذلة

  7. .النقابات ناقدت وعودها وخدلت نساء ورجال التعليم أسوأ حقبة يعيشها التعليم العمومي وتدني مستوى التعليم للبرامج والمناهج الفاشلة خلاصة القول : يجب إعادة النظر في إستراتيجية التعليم بالمغرب.

  8. نقابتكم شرعنت كل اشكال النهش في جسم اسرة التربية والتعليم منذ 2011 : ماذا انجزتم متذ ذلك التاريخ الى اليوم: الاجهاز على الاضراب، الاقتطاع من اجور المضربين، تحميد الترقية، الاجهاز على اتفاق 26 ابريل 2011 ، الغاء الدعم وووووو

  9. كنتم في الحكومة في ولايتين منذ 2011 وكنتم سبب عدم تنفيذ اتفاق26ابريل2011 الذي ينص على الدرجة الممتازة ،تصور معي ايها المسؤول اايوم المستوفون للشروط71000 اطرح السؤال على نفسك كم كان عددالمستوفون للشروط2011 اظن انه لم يكن يتعدى6000.زد على في عهد حكومتكم تم فصل التكوين عن التوظيف،خلقتم التوظيف بالتعاقد،حررتم اسعار المحروقات،وزد على ذلك ماساة اصلاح التعاقد،و. .لقد حرقتم كل اوراقكم الى مزبلة التاريخ ،لا تركبوا على الموجة

  10. لو كان البيجيدي في الحكومة ستغير هذه النقابة اللهجة و الخطاب و الجلد و اللون و ستغير رايها 180 درجه من اقصى اليمين الى أقصى اليسار، و سيشتغلون في تناغم و توافق مع الحكومة و سيعملون بدستورهم الذي ينص في ديباجته على الرأي حر و القرار ملزم

  11. أقول لنقابة البيجيدي: لم ولن يسامحكم الشعب على المذابح التي اقترفتموها في حقه.ولن يسمح لكم بالعودة مجددا الى الساحة السياسية ،لقد أحرقتم أوراقكم ،ولن نسمح لكم بالركوب على أحداث وماسي التعليم أنتم أحد صناع أزماتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News