اقتصاد

PILATUS و SABCA تبرمان عقدا للتجميع الكامل لطائرة PC-12 بالبيضاء

PILATUS و SABCA تبرمان عقدا للتجميع الكامل لطائرة PC-12 بالبيضاء

وقعت شركتا PILATUS وSABCA، اليوم الإثنين، عقدا للتجميع الكامل بالدار البيضاء لهياكل طائرة PC-12، بحضور مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي.
وأضحت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، في بلاغ صحفي، أن أول تجميع لهياكل الطائرات والأجنحة بالوحدة الصناعية الجديدة لمجموعة “سابكا” SABCA بالدار البيضاء سيكون جاهزا لتسليمه إلى خط التجميع النهائي بـ Stans في سويسرا، مع نهاية سنة 2022.
ويسجّل هذا العقد، حسب المصدر نفسه، بداية شراكة جديدة طويلة الأمد بين PILATUS وSABCA، ويمثل مرحلة هامة تستفيد من المنظومة الصناعية للطيران والفضاء بالمغرب.
وينص العقد على تجميع هياكل الطائرات والأجنحة وأدوات التحكم في الطيران، بما في ذلك تركيب الأسلاك الكهربائية.

وستتولى مجموعة SABCA تسليم هذه المكونات الأساسية للطائرة إلى سلسلة التجميع النهائية بسويسرا، حيث سيتم إدماجها مع باقي أنظمة الطائرة والمحرك ومقصورة الطائرة الداخلية.
وفي سياق متصل، ونقلا عن البلاغ عينه، أعرب الوزير مولاي حفيظ العلمي عن “فخره واعتزازه بهذه الشراكة الجديدة طويلة الأمد بين Pilatus وSabca بالمغرب”.

واعتبر أن هذا الاتفاق سيسهم “بالتأكيد في تعزيز آفاق قطاع الطيران والفضاء المغربي وتسريع وتيرة نمو قطاع الطيران الوطني، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله والحفاظ على المكانة التي يتبوأها كمنصة إنتاج عالية الجودة وتحسين الكفاءات بفضل تطوير أنشطة جديدة متقدمة تكنولوجيا”.
وأكد الوزير على أن “هذا التعاون يعكس القدرة الكبرى لقاعدة التوريد المحلية على الاستجابة لتطلعات مُصنّعي الُمعِدات الأصلية الدوليين للطائرات مثل Pilatus. وهذا لا يؤكد فقط مصداقية المغرب كشريك لا محيد عنه في إنتاج الطيران، بل يؤكد أيضًا مدى مرونتنا وقدرتنا على التأقلم وتنافسيتنا في هذا السياق الجديد للأزمة. نهنئ Sabca على هذا الإنجاز ونرحب في الوقت ذاته بـPilatus في المغرب”.
هذا ويتوخى هذا المشروع، البالغة قيمته الاستثمارية أكثر من 180 مليون درهم (17 مليون أورو)، تشييد مصنع جديد على مساحة تبلغ 16000 متر مربع، وهو المصنع الذي سيستضيف خط تجميع هياكل طائرة PC-12 ، بالقطب التكنولوجي للنواصر. ولتوفير الموارد المؤهلة اللازمة لإنجاز برنامجPC-12 ، فقد تم تمتين التعاون معمعهد مهن الطيران.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News