سياسة

المغرب يعزز ترسانته الدفاعية بأسلحة متطورة من إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية

المغرب يعزز ترسانته الدفاعية بأسلحة متطورة من إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية

تسلم المغرب في الأسابيع القليلة الفارطة عددا من الأسلحة المتطورة، من مصادر متعددة، أبرزها الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، وذلك بهدف تعزيز قدراته العسكرية وتحديث عتاده.

وتلقت المملكة الدفعة الأولى من نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي “باراك إم إكس”، الذي يعتبر من أكثر الأنظمة تطورا وفعالية في مجال مكافحة التهديدات الجوية، وذلك بعد عام ونصف من توقيع عقد مع “شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية”، بقيمة 500 مليون دولار.

ونظام “باراك إن إكس”، وفق ما أشار له موقع “الدفاع العربي”، هو جهاز قادر على اعتراض الصواريخ أو الطائرات المسيرة أو الطائرات عن طريق إرسال صواريخ مضادة على مسافات تصل إلى 150 كيلومترا وعلى ارتفاع يتراوح بين 20 و30 كيلومترا.

وأكد المصدر ذاته، أن إحدى المزايا الرئيسية لصواريخ “باراك إم إكس” هي قطرها الذي يسمح بأداء عالٍ لجهاز البحث بالأشعة اللاسلكية، مما يمكِّن من استخدام نمط الإطلاق عن بُعد، حيث تبقى احتمالية تدمير التهديد مرتفعة جدا حتى بعد فقدان بيانات رادار التتبُّع.

إلى جانب ذلك، يتميز نظام الصواريخ المذكور بقابلية التكامل مع أنظمة أخرى، مثل الطائرات بدون طيار لجمع المعلومات والإشراف والاستطلاع، والتي تستطيع تحديد الأهداف ومشاركة إحداثياتها مع نظام “باراك إم إكس” لتمكينه من شن هجمات دقيقة.

ويرى الموقع المذكور أن اختيار المغرب اقتناء هذا النظام يعود إلى حاجته لتعزيز قدراته الدفاعية في ظل التوترات المتصاعدة مع جارته الجزائر، والتي تمتلك أنظمة دفاع جوي روسية متطورة، مثل S-300 وS-400، فضلا عن الرغبة في التقريب بين المغرب وإسرائيل، والتي تمثل حليفا استراتيجيا للمغرب في المنطقة، حيث شهدت تطبيعا للعلاقات بينهما في إطار “اتفاقات أبراهام” في عام 2020.

وفي نفس السياق، قال موقع “الدفاع العربي” إن المغرب حصل بشكل مجاني على 500 آلية عسكرية من مدرعات “برادلي” الأمريكية، ضمن برنامج المواد الدفاعية الزائدة.

ويتعلق الأمر بسلسلة مركبات مدرعة عسكرية مستخدمة بواسطة القوات المسلحة الأمريكية، وجرى تطويرها في الأصل كمركبة قتالية للمشاة لنقل الجنود وتوفير الدعم الناري، وتتميز مدرعات “برادلي” بقدرتها على تحمّل الأجواء القتالية القاسية وتوفير حماية فعالة للطاقم وقوات المشاة على متنها.

واعتبر المصدر نفسه، أن إضافة مدرعات “برادلي” إلى ترسانة الجيش المغربي ستزيد من قوته وقدراته على التعامل مع التحديات المختلفة، إذ يمكن أن تستخدم لنقل الجنود وتوفير دعم ناري فعال لهم، كما يمكن استخدامها في مجالات أخرى مثل دعم القوات الهندسية والإشراف على التحكم في النيران.

وتجمع هذه المدرعات بين قوة نيرانية ثقيلة والقدرة على نقل حوالي 10 جنود. كما أن لديها قدرة عالية على القتال والمناورة ودقة الإصابة من الطلقة الأولى، وفق المصدر المذكور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News