مجتمع

مدينة فاس تنضم إلى المبادرة العالمية للمدن الآمنة للنساء والفتيات

مدينة فاس تنضم إلى المبادرة العالمية للمدن الآمنة للنساء والفتيات

انضمت مدينة فاس إلى المبادرة العالمية للمدن الآمنة للنساء والفتيات، بعد الترافعات والجهود المبذولة من قبل جمعية مبادرات لحماية حقوق النساء وحلفائها.

وجرى يوم الخميس 13 يوليوز 2023، استقبال “Capobianco Laura” ممثلة الأمم المتحدة للنساء المنسقة العالمية عن مبادرة المدن الآمنة للنساء والفتيات، من طرف جمعية مبادرات لحماية حقوق النساء بمقر الجمعية بمركز البطحاء المتعدد الاختصاصات لتمكين النساء، بحضور ممثلين عن مجلس جماعة فاس يترأسهم عبد السلام البقالي وأعضاء المجتمع المحلي.

واستعرضت جمعية مبادرات لحماية حقوق النساء خلال الجلسة جهودها الملموسة خلال السنوات الأخيرة لتحقيق التغيير الإيجابي في مدينة فاس، إذ تم إنشاء دينامية تيتريت التي تضم 24 جمعية محلية تقدم خدمات للنساء ضحايا العنف.

وتعمل الجمعية على تعزيز التوعية وتقديم الدعم اللازم للنساء الناجيات من العنف، وتعزيز قدراتهن واستقلاليتن، حيث سهرت الجمعية على إنشاء آلية لدعم توظيف النساء بمشاركة الجهات المعنية في مجال التشغيل، مثل المكتب الوطني للتكوين المهني وإنعاش الشغل، والوكالة الوطنية لتشغيل الشباب، وغرفة الصناعة والتجارة والخدمات، وغرفة الصناعة التقليدية، والمركز الجهوي للصناعة والتجارة والخدمات، وجمعية مقاولات المغرب، وجمعية الصناعة والتجارة لقطاعات الأدوية والمستحضرات الطبية والمعدات الطبية.

وتم لأول مرة في مدينة فاس تجميع جميع هذه الجهود والأطراف من أجل العمل على تعزيز المساواة بين الجنسين، التي تمثل رؤية المبادرة في تحويل مدينة فاس إلى بيئة آمنة وشاملة للنساء والفتيات، وتعزيز حقوقهن وتمكينهن من المشاركة الفاعلة في جميع جوانب الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.

وتسعى مدينة فاس، بالتعاون مع الجمعيات النشطة والفاعلين الاقتصاديين والسلطات المحلية والهيئات الأممية، إلى تنفيذ برنامج “فاس بصيغة المؤنث” الذي يهدف إلى تحقيق التوازن بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات في جميع جوانب الحياة.

ويعتبر انضمام فاس إلى المبادرة العالمية للمدن الأمنة للنساء والفتيات خطوة هامة نحو بناء مجتمع أكثر عدالة وتكافؤا وتضامنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News