مجتمع

المغرب يتصدر قائمة الدول الإفريقية والعربية الأكثر بحثا على الإنترنيت بغرض السياحة

المغرب يتصدر قائمة الدول الإفريقية والعربية الأكثر بحثا على الإنترنيت بغرض السياحة

حل المغرب في الرتبة الأولى إفريقياً في قائمة البلدان الأكثر بحثا على الإنترنيت بغرض السياحة، ضمن التصنيف الذي أصدره موقع “مؤشر البلد الرقمي” لسنة 2023، وجاءت مصر في الرتبة الثانية إفريقيا خلف المغرب، يليها جنوب إفريقيا، ومن ثم موريشيوس وتونس في الرتبة الخامسة ضمن البلدان الإفريقية.

وفي تعليقه على تصنيف المغرب في هذا المؤشر، قال الخبير في المجال السياحي الزبير بوحوت، إن هذا الرقم كان واردا بالنظر للمكانة المتميزة التي يحتلها المغرب في المجال السياحي بين دول العالم. مضيفا أن سنة 2022 كانت سنة الخروج من الأزمة تدريجيا.

وعزا بوحوت هذا التقدم للمبادرات الكبيرة التي قام بها المغرب للتعريف بوجهاته السياحية، مستشهدا بحملة “المغرب أرض الأنوار” التي “جالت مجموعة من الدول، إلى جانب مشاركة المهنيين المغاربة في المعارض السياحية واستقبال وفود وكالات الأسفار والمنعشين السياحيين، والتوقيعات الكبيرة مع شركات الطيران ومواقع الحجوزات”.

وتابع الخبير السياحي في تصريح لجريدة “مدار21” الإلكترونية، قائلا إن تواجد أسود الأطلس المتميز في قطر أعطى إشعاعا كبيرا للمغرب، ويظهر ذلك من خلال الأرقام التي أظهرت ارتفاع نسبة البحث عن المغرب بكيفية متميزة في تلك المرحلة.

إلى جانب ذلك، اعتبر الخبير ذاته أن حضور المغرب “المتميز” في أكسبو دبي 2020، الذي كان في الفترة ما بين أكتوبر 2021 ومارس 2022، كان عاملا من العوامل التي أسهمت في تقدم المغرب خلال هذه السنة الماضية، مضيفا أن “حضور المغرب في هذا المعرض على مدى ستة أشهر كان حضورا متميزا، من خلال الرواق المتميز التي نظمه المغرب إلى جانب الجوائز الكبيرة التي حصدها”.

وأكد المتحدث ذاته أن “الصورة التي تنقل على المغرب بفضل التظاهرات التي ينظمها سواء الرياضية منها أو الفنية والثقافية والمؤتمرات الكبرى التي يحتضنها، تعزز مكانة المغرب إفريقيا ودوليا وتعطي إمكانيات كبيرة لتطوير النشاط السياحي”.

وأضاف الخبير عينه أن المجهود الترويجي الكبير الذي تقوم به الدولة والمكتب الوطني المغربي للسياحة والمهنيين على المستوى المركزي والمجالس الجهوية والإقليمية للسياحة بغرض التعريف بالمغرب، يجب أن يعزز كذلك بتطوير العرض فيما يخص النقل الجوي”.

كما اعتبر أن “تعزيز العرض فيما النقل الجوي، عنصر مهم جدا كونه يعطي للسياح رغبة في زيارة المغرب، غير أن تحويل هذا السائح المحتمل إلى سائح حقيقي سيتحقق من خلال توفير وسيلة سفر لهذا السائح بثمن مناسب و بعروض تتجاوب مع متطلباته”.

وأكد بوحوت أن “مسألة النقل الجوي مسألة مهمة بالنظر للتوقيعات الكثيرة في مجال النقل الجوي مع شركات الطيران، والتي بدأت تعطينا عدد استرجاع للسياح بالمغرب، واستدرك المتحدث نفسه قائلا: “هذا مهم لكن الأرقام التي تسجل لحد الآن يمكن أن نقدم أكثر منها”.

وأشار الخبير ذاته إلى أن “الأرقام التي نسجلها اليوم مشجعة لأنها تظهر أننا في مرحلة بداية الاسترجاع، مضيفا: “لم نضع بعد القطيعة لأن نسبة زيادة ليالي المبيت كانت +2% في الخمسة أشهر الأولى من سنة 2023، وخصوصا السياحة الدولية التي كانت قد بلغت -2% فالسياحة الدولية هي التي رفعت ليالي المبيت”.

وخلص بوحوت إلى القول بأن هذه المؤشرات إيجابية جدا بالنسبة للمغرب، وتابع قائلا: “نتمنى أن نمر بعد توقيع الاتفاقيات إلى مرحلة تطبيقها وتنفيذها، فتوقيع الاتفاقيات مؤشر هام يظهر رغبة وإرادة تطوير هذا القطاع غير أن الاستمرارية يظهرها وضع الآليات التنفيذية والتتبع”.

وكانت إسبانيا قد تصدرت هذا التصنيف الذي أصدره “موقع مؤشر البلد الرقمي”، كأكثر دولة بحثا على الإنترنيت بغرض السياحة في العالم، تليها فرنسا في الرتبة الثانية عالميا، وبعدها إيطاليا. فيما جاءت المملكة المتحدة في الرتبة الرابعة عالميا، واليابان في الرتبة الخامسة.

وبحسب التصنيف الذي شمل 243 دولة، فقد جاء المغرب في الرتبة 33 كأكثر دولة بحثا الإنترنيت بغرض السياحة، تليها مصر التي جاءت في الرتبة 34 عالميا، فيما حلت تونس في الرتبة 61 في التصنيف الذي يصنف البلدان بناء على بحث مستخدمي الإنترنيت على هذه البلدان في العديد من المؤشرات (الصادرات، الاستثمار، السياحة، المواهب).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News