سياسة

تسرع وارتباك.. العبدي يفشل في إخراج برنامج الجهة بالتوافق ودورة يوليوز تهدد التحالف

تسرع وارتباك.. العبدي يفشل في إخراج برنامج الجهة بالتوافق ودورة يوليوز تهدد التحالف

شهدت عملية إعداد برنامج التنمية الجهوية لجهة الرباط سلا القنيطرة 2023-2027، تسرعا وارتباكا واضحا بسبب فشل رئيس الجهة رشيد العبدي المنتمي إلى حزب الأصالة والمعاصرة في إخراج البرنامج بتوافق بين الأعضاء، ما ينبئ بتهديد وشيك للتحالف المسير للجهة تزامنا مع إحالة البرنامج على دورة المجلس المرتقبة شهر يوليوز للمصادقة عليه.

وكشفت مصادر مطلعة لجريدة مدار21، أن إعداد برنامج الجهة تم بدون إشراك المنتخبين، ذلك أن رشيد العبدي انفرد بإعداده مع مكتب دراسات تابع لمحسن الجزولي، الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، وذلك بقيمة مالية تناهز 7 ملايين درهم.

وبلغت قيمة البرنامج الذي تم إعداده 29 مليار و154 مليون درهم، بلغت مساهمة الجهة خلالها 7.8 مليار درهم، وهو الرقم الذي تم رفعه في آخر اللحظات قبل التصويت، إذ أن قيمة البرنامج كانت محددة من قبل في 21 مليار و548 مليون درهم.

وذكرت المصادر أن التسرع في إعداد  البرنامج بدأ باجتماع أول بتاريخ 2 مارس الماضي في القنيطرة بمقر الجهة، بحضور 12 عضوا فقط من أصل 75 من أعضاء الجهة بينما كان الاجتماع الثاني في 10 ماي 2023.

وأفادت المصادر أنه خلال هذين الاجتماعين لم يتم تقديم برمجة المشاريع والميزانيات المخصصة داخل الجهة مع تكلفتها المالية، وذلك على الرغم من أهمية النقطة والميزانية المرصودة لها.

وفوجئ المستشارون بدعوة من رئيس الجهة رشيد العبدي بدعوتهم لحضور اللجان الدائمة غدا الثلاثاء تحضيرا للدورة التي ستنعقد في فاتح يوليوز للمصادقة على البرنامج.

وأكدت المصادر أن رشيد العبدي سبق أن عقد اجتماعا لمكتب مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، طيلة يوم الأحد إلى حدود ساعة متاخرة من الليل.

واستغرب عدد من المستشارين لحالة الارتباك والتسرع التي رافقت إعداد المشروع الذي يعد أهم وثيقة لعمل الجهة خلال الولاية، ما يؤشر على فشل العبدي في ضمان الحد الأدنى من التوافق حول هذا البرنامج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News