مجتمع

الحكومة تكشف خطة تأمين عيد الأضحى وصديقي: العرض يفوق 7 ملايين رأس

الحكومة تكشف خطة تأمين عيد الأضحى وصديقي: العرض يفوق 7 ملايين رأس

كشفت الحكومة عن خطة تأمين عيد الأضحى عبر إنشاء 34 سوقا مؤقتا للأغنام والماعز بتعاون مع وزارة الداخلية لتعزيز الأسواق الموجودة، مشيرة إلى أنه ككل سنة شرعت الوزارة منذ فاتح يناير 2023 بتنزيل برنامج التحضير ينبني على  عدة اجراءات والتي تهم المعطيات الميدانية وإرساء مسطرة تتبع المسار تسجيل وحدات تربية وتسمين الأغنام والماعز الموجهة لأضاحي العيد.

وتشمل اجراءات التحضير لعيد الأضحى وفق ما أكد ذلك وزير الفلاحة و الصيد البحري والتنمية القروية و المياه و الغابات محمد صديقي اليوم الاثنين بمجلس النواب، ترقيم رؤوس الأغنام والماعز المعدة للذبح  عبر التتبع والمراقبة الصحية وحماية القطيع من الأمراض المعدية ومراقبة الأعلاف والأدوية البيطرية المستعملة ورماقبة مياه توريد الماشية.

علاوة على ذلك، تحدث وزير الفلاحة عن دعم مربي الماشية عبر مواصلة دعم الأعلاف وتوريد الماشية وتهيئة المراعي وتعليق الضريبة على القيمة المضافة على بعض الأعلاف، مع تقييم دقيق لتوقعات العرض والطلب من أضاحي العيد بتنسيق مع المهنيين.

وأفاد صديقي أنه نظرا لاستمرار الجفاف والتضخم مما أدى إلى ارتفاع كلفة الانتاج لجأت الحكومة لفتح الاستيراد بصفة استثنائية ومؤقتة للمحافظة على القطيع الوطني واستقرار الأثمان عند المستهلك وذلك عبر استيراد الأغنام من الرسوم الجمركية والضريبة على القيمة المضافة ومنح دعم استيراد الأغنام الموجهة للذبح في حدود 500 درهم للرأس.

وكشف الوزير في معرض جوابه على أسئلة البرلمانيين، أنه إلى حدود 5 يونيو 2023 تم تسجيل 214 ألف وحدة وضعية لإعداد الأضاحي، وترقيم 5.8 مليون رأس من الأغنام والماعز والعملية مستمرة، مؤكدا أن العرض يقدر بحوالي 7.5 مليون رأس يفوق الطلب حوالي 5.6 مليون رأس الحالة الصحية للقطيع الوطني جيدة.

وسجل المسؤول الحكومي استمرار العمليات التواصلية والتحسيسية لفادئة مربي الماشية حول الممارسات الصحية الجيدة لتغذية وتسمين أضاحي وتسمين أضاحي العيد، لافتا إلى القيام بأكثر من 1300 مهمة ميدانية للمراقبة تم خلالها أخذ عينات من اللحوم والأعلاف الحيوانية وإرسالها إلى المختبرات لتحليلها، إضافة إلى إصدار 500 جواز مرور لفضلات الدواجن.

وأوضح الوزير أنه لحد الآن مكنت عمليات المراقبة التي تمت في إطار اللجان المحلية المشتركة من تحرير 6 محاضر مخالفة بعض ضبط وإتلاف أدوية بيطرية غير مرخصة في عدة أقاليم ومخالفتين تتعلقان باستعمال مخلفات الدجاج في الأعلاف وتم تطبيق المسطرة القانونية.

وأكد صديقي استمرار اليقظة ومواصلة المراقبة المكثفة و تعزيز هذه العمليات مع اقتراب عيد الأضحى عبر تعبئة كل مصالح “أونسا” والسلطات المحلية والدرك الملكي وفقا للدورية المشتركة مع وزير الداخلية، مشددا على أن اليقظة ستستمر إلى يوم العيد كما سيشرع في تنفيذ برنامج تواصلي لتحسيس المستهلكين حول شروط اقتناء الأضحية ومدهم بالنصائح اللازمة المتعلقة بتهيئة الأضحية وحفظ اللحوم بالإضافة إلى المداومة البيطرية خلال فترة العيد.

وخلص وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إلى أنه خلال يوم العيد والأيام الموالية، سيعبئ المكتب الوطني للسلامة الصحية، كل الأطباء والتقنيين البياطرة للمداومة على الصعيد الوطني للتواصل مع المواطنين ومواكبتهم عند الحاجة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News