اقتصاد

المغرب ينفق 213 مليون دولار على التمور في عام ووارداته من الجزائر تضاعفت خمس مرات

المغرب ينفق 213 مليون دولار على التمور في عام ووارداته من الجزائر تضاعفت خمس مرات

بلغت واردات المغرب من التمور، العام الفارط، أزيد من 109 آلاف طن، بقيمة تناهز 213 مليون دولار، وهو ما شكل أكثر من 31 في المئة من إجمالي حجم الإنفاق على استيراد الفواكه والخضراوات.

وأكد موقع “إيست فروت” أنه ورغم رفع المملكة لإنتاجها من التمور سنة 2021، وتصنيفها في المرتبة 14 بين الدول المنتجة لهذه الفاكهة، إلا أنها عجزت عن تلبية حاجيات السوق المحلي، وأضحت ثالث أكبر دولة مستوردة لها عالميا.

وتصدرت قائمة الدول المستوردة للتمور والأكثر استهلاكا لها، وفق المصدر نفسه، كل من الهند ومصر، مبرزا أن عددا من الدول الإفريقية، ومن ضمنها المغرب، تحاول مضاعفة إنتاجها، إلا أنها لم تتمكن من الرفع من حجم صادراتها.

وسجل موقع “إيست فروت”، أن المغرب يعتمد على دول معينة لاستيراد التمور، الذي يعد واحدا من بين أكثر الفواكه المستهلكة من طرف المغاربة، من الإمارات العربية المتحدة ومصر والجزائر وتونس.

وأشار إلى أن صادرات التمور الجزائرية القادمة إلى المغرب، تضاعفت أكثر من خمس مرات في السنوات الخمس الماضية، في حين ظلت صادرات الإمارات وتونس ومصر مستقرة بشكل ملحوظ.

وبرر الموقع إقبال المغاربة على هذه الفاكهة، إلى تعدد فوائدها وأهميتها في المائدة المغربية إضافة إلى استهلاكها الكبير خلال شهر رمضان المبارك.

وقال إن معدل استهلاك الفرد في المغرب من التمور خلال سنة 2021 بلغ 7 كيلوغرامات، مع العلم أن متوسط المعدل العالمي هو كيلوغرام واحد فقط.

وأكد الموقع المتخصص ذاته أن المغرب استورد سنة 2017، 70 ألف طن من التمور، في حين بلغت واردات الفاكهة في 2021، 109 آلاف طن.

وتوقع الموقع المتخصص، أن يبلغ حجم واردات المغرب من التمور، خلال هذه السنة الجارية رقما قياسيا، بحيث تم استيراد أزيد من 73 ألف طن من هذه الفاكهة في خمسة أشهر فقط (الفترة الممتدة بين يناير وماي).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News