مجتمع

وزارة الخارجية الأمريكية تفرض زيادات في رسوم تأشيرات المغاربة ابتداء من نهاية الشهر

وزارة الخارجية الأمريكية تفرض زيادات في رسوم تأشيرات المغاربة ابتداء من نهاية الشهر

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية عن إقرار زيادات في رسوم تأشيرات الزائرين المغاربة غير المهاجرين، وذلك ابتداء من 30 ماي 2023.

وأفاد بلاغ لسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب أن وزارة الخارجية نشرت قرارا نهائيا بشأن الزيادات في رسوم معالجة طلبات تأشيرات المسافرين غير المهاجرين، حيث ستزداد رسوم تأشيرات الزيارة لغرض الأعمال أو السياحة (ب1/ب2 وب س س) وغيرها من تأشيرات المسافرين المؤقتين، غير القائمة على التماس، مثل تأشيرات الطلاب وزوار برامج التبادل، وذلك من 160 دولارا إلى 185 دولارا.

وأشار المصدر ذاته أن رسوم تأشيرات غير المهاجرين القائمة على التماس بالنسبة للعمال المؤقتين، ستزداد من 190 دولارا أمريكيا إلى 205 دولارا أمريكيا (الفئات: H, L, O, P, Q, R ).

ووفق البلاغ ذاته، فإن رسوم تأشيرات المستثمرين والتجار وفقا لمعاهدة وأصحاب المهن المتخصصة، سترتفع من 205 دولارات إلى 315 دولارا (الفئة H).

وستدخل هذه الزيادات حيز التنفيذ ابتداء من يوم 30 ماي الجاري، بعدما نُشرَ القرار النهائي في السجل الفيدرالي يوم 28 مارس 2023.

وتعتبر هذه أول زيادة في الرسوم للتأشيرات، منذ سنة 2012. ولن تتأثر الرسوم القنصلية الأخرى بهذا القرار، بما فيها التنازل عن رسوم الإقامة لمدة، حسب بلاغ سفارة واشنطن بالرباط.

واحتل المغاربة الرتبة الثالثة من حيث عدد العرب الحاصلين على التأشيرة الأمريكية سنة 2022، وذلك وفق معطيات رسمية نشرتها وزارة خارجية بلاد العم سام.

وحسب المعطيات المتوفرة في التقرير السنوي الذي نشرته وزارة الخارجية الأمريكية لعام 2022، حل المصريون في الرتبة الأولى بـ5293 تأشيرة للهجرة لأمريكا، وفي المركز الثاني حل اليمنيون بـ5222 تأشيرة، ثم المغاربة في المرتبة الثالثة بـ4065 تأشيرة.

وكشفت معطيات من وزارة الخارجية الأمريكية أن أعداد التأشيرات التي يحصل عليها المغاربة للدخول إلى الأراضي الأمريكية عرفت ارتفاعا ملحوظا على مدى السنوات العشر الماضية، حيث احتلوا رتبة مهمة بين الأفارقة والمواطنين من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الحاصلين على هذه التأشيرة.

وحسب معطيات الخارجية الأمريكية، فقد كان مجموع المغاربة الحاصلين على التأشيرة عام 2021 هو 3585، من بينهم 2060 حصلوا على التأشيرة بصفتهم أقارب من الدرجة الأولى لمواطنين أمريكيين، و1113 حصلوا على التأشيرة لهجرة متنوعة الأسباب، و362 لأسباب عائلية، و34 حصلوا على التأشيرة باعتبارهم مهاجرين خاصين، و16 لأغراض مهنية.

واحتل المغاربة الرتبة الثانية سنة 2021، على صعيد مواطني القارة الإفريقية الذين حصلوا على التأشيرة الأميركية، من بعد النيجيريين الذين حصلوا على 4990 تأشيرة، فيما جاءت الكاميرون في الرتبة الثالثة بحصول مواطنيها على 3048 تأشيرة.

لكن في 2022 حل المغاربة في الرتبة الثالثة عربيا خلف كل من اليمن ومصر المتصدرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News