سياسة

الحكومة تدافع عن بنموسى وتتمسك بقانونية تعيين السحيمي كاتبا عاما لوزارة التربية الوطنية

الحكومة تدافع عن بنموسى وتتمسك بقانونية تعيين السحيمي كاتبا عاما لوزارة التربية الوطنية

دافعت الحكومة عن قرار وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى تعيين يونس السحيمي في منصب الكاتب العام للوزارة، رغم عدم وجود اسمه ضمن قائمة المترشحين، مؤكدة  في المقابل على لسان الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس أن القرار تم في احترام لأحكام القانون التنظيمي المتعلق بالتعيين في المناصب العليا.

وفي معرض جوابه، اليوم الخميس، على سؤال صحفي ضمن الندوة الأسبوعية للحكومة، في أعقاب اجتماع مجلس الحكومة، أشار الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان مصطفى بايتاس، إلى أن وزارة التعليم أصدرت بلاغا في الموضوع، قبل أن يضيف “لكن السؤال المطروح هو هل تم خرق قانون التعيين في المناصب العليا  (..) لا أعتقد بأن الوزارة  خرقت القانون لأنه تم تنظيم المباراة”.

وعينت الحكومة، يونس السحيمي، كاتبا عاما لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة-قطاع التربية الوطنية، بعد ضغوط سياسية من نزار بركة، وزير التجهيز والماء والأمين العام لحزب الاستقلال، على وزير التربية الوطنية، شكيب بنموسى.

ويأتي تعيين يونس السحيمي بعد “فشل” مفترض في تعيين كاتب عام جديد من المرشحين الخمسة الذين اجتازوا المقابلات الشفوية في 17 فبراير الماضي، ويتعلق الأمر بكل من لحسن عديد، وعبد القادر عمراني، ومنصوري إدريسي، وهيند ابن الحبيب، ورضوان مرابط، وعبد المومن طالب.

وأكد الوزير بايتاس أن القانون المنظم للوظيفة العمومية يلزم الوزارة بإجراء المباراة وهناك لجنة تشرف على دراسة ملفات المترشحين وانتقاء الملفات المستوفية للشروط قبل الوصول إلى مرحلة اجراء المقابلات التي تبقى فيها السلطة التقديرية للجنة وتعمل على ترتيب النتائج حسب المتبارين، مستدركا: “لكن في بعض الأحيان حينما يتم تنظيم هذه المباريات ما كايجبيش الله”.

وسجل المسؤول الحكومي، أن قانون التعيين في المناصب العليا، تمت المصادقة عليه في الولاية الحكومية ما قبل الماضية، حتى لا يقال بأن الحكومة الحالية هي التي عدلته، مشيرا إلى أن التغيير الذي طال القانون هم فقط إضافة مؤسسات جديدة من مثل صندوق محمد السادس للإستثمار الذي أضافته ضمن المجالات الاستراتيجية التي يعين فيها الملك عبر مجلس وزاري.

وشدد الناطق الرسمي باسم الحكومة، على أنه عندما لا تتوفر الكفاءات المطلوبة في اختيار أحد المترشحين لشغل منصب سام، يمكن للحكومة أن تتولى مهمة التعيين في هذا المنصب من خلال اختيار الشخص الذي ترى بأنه جدير بأن يتحمل هذه المسؤولية.

هذا، وتجاهل شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الضجة والانتقادات الواسعة  التي رافقت تعيين يونس السحيمي الكاتب العام الجديد للوزارة، حيث ترأس الثلاثاء الفائت مراسيم تنصيبه، بعد أن صادق المجلس الحكومي المنعقد يوم الخميس 13 أبريل 2023، على مقترح تعيينه في هذا المنصب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News