مجتمع

لا بطاقة حمراء في “ديربي الجدل”.. مديرية التحكيم تؤكد صحة قرارات رضوان جيد

لا بطاقة حمراء في “ديربي الجدل”.. مديرية التحكيم تؤكد صحة قرارات رضوان جيد

عادت مديرية التحكيم إلى بعض الحالات التحكيمية التي أثارت الجدل في مباراة الديربي البيضاوي، التي جمعت الرجاء بمضيفه الوداد بحر الأسبوع الفارط لحساب الجولة الـ21 من منافسات الدوري الاحترافي، وانتهت بلا غالب ولا ومغلوب (2-2) وانتقادات رجاوية شديدة للحكم رضوان جيد، الذي قاد اللقاء.

وأدرجت مديرية التحكيم 4 حالات تحكيمية فقط من مباراة الديربي، والتي رأت أنها تستلزم التوضيح، بعد الجدل الذي أثير حول الأداء التحكيمي واحتجاج إدارة الرجاء على ما أسمته “المجزرة التحكيمية”.

أولى الحالات، حسب مديرية التحكيم، كانت في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع للجولة الأولى، عندما تدخل مدافع الوداد يحيى عطية الله أمام زكرياء الهبطي، لكن الحكم رضوان جيد لم يتدخل لإعلان خطأ.

وفي وقت رأت جماهير الرجاء أن التدخل يستحق بطاقة حمراء، أكدت مديرية التحكيم أن الحكم أساء التقديم وكان عليه التدخل لإعلان ضربة خطأ مباشرة، وتوجيه البطاقة الصفراء لمدافع الوداد في أقصى الحالات، موضحة أن يحيى عطية الله لمس الكرة قبل ساق مهاجم الرجاء، كما أن الاحتكاك كان بمقدمة القدم، ما يجعل التأثير جزئيا فقط على رجل الهبطي التي كانت في الهواء.

وأقرت المديرية بصحة ضربة جزاء الرجاء الرياضي، التي تحصل عليها في الدقيقة الـ39 من عمر الجولة الأولى بعد لمس مدافع الوداد أمين فرحان الكرة بيده بشكل متعمد، مؤكدة أن اكتفاء الحكم بالإنذار كان صائبا.

أما ضربة جزاء الوداد التي سجل منها هدف التعادل (2-2) في الوقت بدل الضائع من الجولة الثانية، فقد أكدت مديرية التحكيم صحتها مبرزة أن زهير المترجي راوغ مدافع الرجاء لكن الأخير عرقله وأسقطه داخل منطقة الجزاء.

وبخصوص الحالة الرابعة والأخيرة، والتي انتقدت فيها جماهير الرجاء الحكم رضوان جيد بسبب عدم توجيه البطاقة الحمراء لمتوسط ميدان الوداد، رضا الجعدي، فقد أوضح المصدر ذاته أن لاعب الوداد التحم بلاعب الرجاء في الدقيقة الـ70 لكن الحكم ترك الامتياز للرجاء للاستمرار في الهجمة لأنه قدّر أن الحالة لا تستحق الطرد، وفي أول توقف عاد لإعطاء الإنذار لِمُرتكِب الخطأ.

الاكتفاء بالبطاقة الصفراء فسّرته مديرية التحكيم بأن “احتكاك قدم الجعدي كان كاملا في لمس ساق لاعب الرجاء لكن اللمس كان بمقدمة القدم فقط والجزء الآخر من القدم كان فوق أرضية الملعب ما يخفف من شدة الالتحام”، مضيفة “كما أن ساق لاعب الرجاء كانت ممددة فوق العشب ما يخفف شدة التدخل زيادة على أن لاعب الوداد قفز بسرعة ولم يتماد في التدخل، لذلك الحالة تستوجب توجيه الإنذار لا غير”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News