سياسة

“نقابة ميارة” تدعو لرفع الأجور لمحاربة الغلاء وتعتبر مجهودات الحكومة منطلقا مشجعا

“نقابة ميارة” تدعو لرفع الأجور لمحاربة الغلاء وتعتبر مجهودات الحكومة منطلقا مشجعا

دعا الاتحاد العام للشغالين بالمغرب في دورته العادية، المنعقدة يومي 8 و9 أبريل 2023، بالمركب الدولي مولاي رشيد للطفولة والشباب ببوزنيقة، الحكومة إلى دعم القدرة الشرائية لمواجهة الغلاء، وتفعيل الاتفاقات القطاعية خاصة بالصحة والتعليم، معتبرا الإجراءات الحكومية منطلقا مشجعا لمحاربة الاحتكار ومضاربة الأسعار.

واعتبرت النقابة نفسها، في البلاغ الصادر عن الدورة العادية للمجلس التي حملت اسم الراحل مصطفى نشيط، أن “تقوية القدرة الشرائية لعموم الأجراء عبر الزيادة العامة في الأجور تظل مطلبا ملحا في ظل توالي ارتفاع أسعار المواد الأساسية”، داعية “للتفعيل الكامل للاتفاقات الموقعة بقطاعي الصحة والتعليم بما يستجيب للانتظارات المستحقة ويعزز الثقة بالحوارات القطاعية”.

وأكدت نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب أن “المجهودات الحكومية الهادفة لضبط الأسعار منطلق مشجع لبذل المزيد بما يجعلها ملموسة في المعيش اليومي لعموم المواطنين والمواطنات، لاسيما من خلال تشديد المراقبة على الممارسات المنافية لقواعد المنافسة ومنع المضاربات والاحتكار”.

واستحضرت النقابة “مباشرة الحكومة تنفيذ الالتزامات المنصوص عليها في كل من الاتفاق الاجتماعي وميثاق مأسسة الحوار الاجتماعي لـ30 أبريل 2022 مع ما يتطلبه ذلك من مجهودات مندمجة تثبت الانخراط الحكومي في أجرأة الاتفاقات”.

‎ودعا الذراع النقابي لحزب الاستقلال إلى “إطلاق الحوار المتوقف بمجموعة من القطاعات العمومية”، منددا “باستمرار التضييق على الحريات النقابية ببعض الوحدات الإنتاجية بالقطاع الخاص”.

وعبّر المجلس العام عن “اعتزازه بالنتائج الانتخابية غير المسبوقة التي حققها الاتحاد العام للشغالين بالمغرب خلال الانتخابات الجزئية لملء المقعدين الشاغرين بمجلس المستشارين، وتعزيز فريقه والتأكيد على ريادته كمنظمة نقابية مواطنة بفضل الثقة الغالية للطبقة العاملة”.

وأعلنت النقابة تأجيل موعد المؤتمر العام للاتحاد إلى موعد لاحق وتفويض الصلاحية للكاتب العام من أجل إعلان مكان وتاريخ انعقاده، مقررة “تنظيم احتفالات فاتح ماي 2023 مركزيا بالدار البيضاء مع ترك الصلاحية للأقاليم والجهات من أجل اختيار شكل الاحتفال بالتظاهرة العمالية العالمية”.

‎وجاءت مواقف النقابة بعد الاستماع للعرض التنظيمي الذي تقدم به الكاتب العام النعم ميارة، “حيث أولى أهمية بالغة لضرورة تقييم المرحلة بما تقتضيه من حكمة وتبصر في سياق دولي متسم بالتقلبات وتوالي الأزمات على مختلف الأصعدة بما يجعل انعكاساته تطال مختلف مستويات الحياة المجتمعية”، وفق بلاغ النقابة.

واعتبر النعم ميارة أن السياق “يحتم على كل عضوات وأعضاء المجلس العام مضاعفة الجهود للإسهام الفعال والمنتج في تقوية الجبهة الداخلية لمواجهة كافة التحديات المستقبلية انطلاقا من نبض المجتمع المغربي بشكل عام والطبقة العاملة بشكل خاص”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News