جهويات

لجنة مختلطة تشدّد مراقبة الأسواق بكلميم

لجنة مختلطة تشدّد مراقبة الأسواق بكلميم

تتواصل عمليات المراقبة لأسعار وجودة المواد الغذائية، والتتبع الدقيق لوضعية التموين بمختلف الأسواق ونقاط البيع على مستوى إقليم كلميم.

وفي هذا السياق، قام أعضاء اللجنة الإقليمية المختلطة، أمس السبت، بزيارة ميدانية لعدة فضاءات تجارية شملت مستودعا خاصا بتوزيع الحليب ومشتقاته يتواجد بشارع الحسن الثاني تم خلالها الوقوف على مدى احترام شروط السلامة الصحية والنظافة، وكذا المعايير المتعلقة بالترخيص الممنوح من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا).

وعاينت اللجنة ظروف تخزين الحليب ومشتقاته وغرف التبريد الخاصة به، وكذا الشروط الصحية المتوفرة لدى الشاحنات الخاصة بتوزيع هذه المادة بمختلف نقاط البيع بمدينتي كلميم و أسا.

كما شكلت هذه الجولة مناسبة لرصد وتتبع وضعية التموين بهذا المستودع حيث وقفت اللجنة على وفرة مادة الحليب ومشتقاته بكمية تلبي حاجيات المواطنين.

وقامت اللجنة المختلطة أيضا بزيارة لمحل تجاري لبيع المواد الاستهلاكية بشارع المسيرة، وكذا أحد الأسواق الممتازة على مستوى ساحة البريد، وذلك من أجل الوقوف على حالة التموين ومراقبة أسعار المواد الغذائية، ومدى استجابتها لمعايير الجودة والسلامة الصحية، خاصة المنتجات الأكثر استهلاكا خلال شهر رمضان الفضيل.

كما قام أعضاء اللجنة بزيارة لسوق بيع اللحوم الحمراء على مستوى شارع محمد السادس، للوقوف على مستوى العرض ومدى جودة المعروضات.

وركز عمل هذه اللجنة، خلال هذه الزيارة الميدانية، على مدى وفرة العرض، وكذا مستوى جودة المنتجات الغذائية، واحترام معايير السلامة الصحية مع العمل على مكافحة مختلف أشكال المضاربات والاحتكار.

وفي تصريح لقناة (M24) الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد الحسين شبلال، مراقب بقسم الشؤون الاقتصادية والتنسيق بولاية جهة كلميم وادنون، أن اللجنة الإقليمية سطرت بمناسبة شهر رمضان برنامجا للمراقبة يعدف إلى الوقوف على وضعية التموين وجودة المواد المعروضة للبيع و تتبع مستوى أسعار المواد الغذائية. وأضاف أن اللجنة المختلطة تقوم بتحسيس بائعي المواد الاستهلاكية بضرورة الحفاظ على شروط النظافة والسلامة الصحية للمستهلك والتصدي لكافة أشكال المضاربة والاحتكار ، مشيرا إلى أن اللجنة تقوم بتحرير محاضر للمخالفين واتخاذ الإجراءات اللازمة في حقهم.

وأبرز أن جميع المواد الأساسية متوفرة بشكل كاف ولم يتم تسجيل أي نقص أو غياب لأي مادة . وتندرج هذه الجولة الميدانية في إطار مهام اللجنة الإقليمية المختلطة، والمتمثلة أساسا في مراقبة الأسعار ووضعية التموين بالأسواق المحلية، ومراقبة شروط التخزين والنظافة، وكذا التأكد من صلاحية المواد المعروضة.

يذكر أن اللجنة الإقليمية المختلطة على مستوى عمالة إقليم كلميم، والتي يقودها قسم الشؤون الاقتصادية والتنسيق، تضم ممثلين عن السلطة المحلية، والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، والمكتب البلدي لحفظ الصحة، والمندوبية الإقليمية للصحة، والمندوبية الإقليمية للفلاحة، وكذا مصالح أمنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News